صحيفة الاتحاد:
2024-09-24@01:24:45 GMT

وفود أمنية من 3 دول إلى لبنان لمنع «حرب شاملة»

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تعبر عن بالغ القلق من الهجمات الإسرائيلية على لبنان «أبيض الشباب» يكتسح جزر ماريانا 13- 0 في «تصفيات آسيا»

بدأت دول التحرك دبلوماسياً لمنع توسع المواجهات بين إسرائيل و«حزب الله» إلى حرب شاملة. وأفادت مصادر أن وفداً أمنياً وعسكرياً فرنسياً رفيع المستوى وصل إلى بيروت مساء أمس الأول، والتقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ونقل رسالة من الجانب الإسرائيلي مفادها أن تل أبيب لا تريد الحرب، وفق مصادر لقناة «سكاي نيوز عربية».

وأضافت المصادر أن الوفد طلب الضغط على «حزب الله» للتراجع ووقف عملياته والقبول بحل دبلوماسي.
كما ينتظر أن يصل اليوم الثلاثاء وفد تركي  قطري إلى لبنان لعقد لقاءات مكثفة مع «حزب الله» ورئيس مجلس النواب نبيه بري، بهدف التوصل إلى حل، وتجنب الحرب.
بدورها، شددت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون»، أمس، على أهمية إيجاد مسار لحل دبلوماسي يضمن سلامة وعودة سكان المناطق في جنوب لبنان إلى منازلهم.
 وقال المتحدث باسم «البنتاجون» بات رايدر في بيان: إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت لبحث المستجدات في لبنان. وأكد أوستن بالوقت نفسه أهمية التوصل إلى اتفاق لإيقاف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى. 
إلى ذلك، أدانت مصر ما وصفته بـ«التصعيد الخطير» في لبنان والعمليات العسكرية الإسرائيلية الموسعة.
 وقالت مصر، بحسب بيان لوزارة الخارجية، إنه «سبق وحذرت مصر من مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومن خطر توسعه، بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة». وأوضحت أنه «بينما تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار في غزة، واحتواء المخاطر التي نتجت عن الحرب هناك، تدعو في هذا السياق القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام».
ودعت مصر إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فوراً والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 دون انتقائية، وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية، خاصة أن التصعيد العسكري سيؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة.
دوامة العنف
دانت إسبانيا، أمس، القصف الإسرائيلي على لبنان، وشددت على أن «دوامة العنف يجب أن تتوقف، وأنه يجب على جميع الأطراف احترام الحياة المدنية والمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي»، مشيرةً إلى ضرورة تهدئة التوتر والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان حزب الله إسرائيل مجلس النواب اللبناني بيروت البنتاجون

إقرأ أيضاً:

تضامن واسع مع لبنان بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي.. ومحاولات لاحتواء التصعيد

ندد عدد من دول العالم بالعدوان الواسع وغير المسبوق على لبنان، الاثنين، والذي أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى في عدد كبير من المدن والقرى والمناطق في الشرق والجنوب، وسط تهديد بتوسيع دائرة القصف والغارات، فيما يرد حزب الله بقصف مواقع عسكرية في الجليل المحتل.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، توسيع عملياته العسكرية، وقصف عدد من المواقع في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الجيش إنه قصف نحو 1300 هدف مرتبط بجماعة حزب الله في جنوب لبنان ومنطقة سهل البقاع الاثنين.


وذكر في بيان "من بين الأهداف التي جرى ضربها مبان كان حزب الله يخفي فيها صواريخ وقذائف ومنصات إطلاق وطائرات مسيرة وبنى تحتية إرهابية إضافية"، على حد زعمه.

وأعلن وزير الصحة اللبناني ارتفاع عدد ضحايا العدوان لأكثر من 350 شهيدا و1024 جريحا ومصاب جراء الغارات الإسرائيلية.

والأسبوع الماضي استهدف الاحتلال الإسرائيلي الآلاف من أجهزة الاتصالات التي يستخدمها أفراد حزب الله مما تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا والإصابات ممكن يستخدم جهاز "البيجر" الذي يستخدم في المستشفيات والشركات والمحال، قبل أن يعلن استهداف قادة وحدة الرضوان الوحدة ذات الأهمية الكبيرة ضمن صفوف حزب الله خلال اجتماع سري تحت الأرض.


بيان مشترك لمصر ولبنان
دعت مصر ولبنان الاثنين، إلى وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي الذي تشهده الأراضي اللبنانية، والحرب المستمرة على قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدين، عقب لقاء وزيري خارجية مصر بدر عبد العاطي ونظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، على هامش فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفق البيان "ناقش الوزيران التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، خاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، واستمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة".

 اتفق الوزيران على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي المستمر واضطلاع الدول الفاعلة بدورها في هذا الصدد، وللحيلولة دون توسع المواجهات وتحولها إلى صراع إقليمي واسع النطاق".


وشددا البيان على "أهمية تحرك المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتنفيذ قرارات كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن وإصدار قرار ملزم لإسرائيل من مجلس الأمن لوقف عدوانها على كل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية بشكل فوري".

وأكد الوزيران على "ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة، خاصة اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية، بما يوفر للمدنيين الحماية التي تكفلها المواثيق الدولية من تبعات العدوان الذي تشنه إسرائيل".

وشدد الوزيران على أنه لا سبيل لحل الأزمة الحالية في الشرق الأوسط سوى من خلال تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان على قطاع غزة ولبنان واللجوء إلى السبل السلمية لوقف التصعيد وحل المسائل العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بما يؤمن عودة النازحين لقراهم، واستئناف مسار العملية السياسية الخاص بحل الدولتين، وإنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد وزير الخارجية المصري على أن "المساس بأمن لبنان هو مساس بأمن المنطقة".


وفود 3 دول تتجه إلى لبنان
بدأت دول في التحرك دبلوماسيا لمنع توسع المواجهات إلى حرب شاملة، عقب تصعيد الاحتلال في الأيام الأخيرة

ووصل وفد أمني وعسكري فرنسي رفيع المستوى إلى بيروت مساء الأحد، والتقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ونقل رسالة من الجانب الإسرائيلي مفادها أن تل أبيب لا تريد الحرب.

وطالب الوفد الضغط على حزب الله للتراجع ووقف عملياته والقبول بحل دبلوماسي، كما ينتظر أن يصل الثلاثاء وفد استخباري تركي ـ قطري إلى لبنان لعقد لقاءات مكثفة مع حزب الله ورئيس مجلس النواب نبيه بري بهدف التوصل إلى حل وتجنب الحرب.


تحرك مجلس الأمن
ومن جانبه طالب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ضرورة تحرك مجلس الأمن للجم العدوانية الإسرائيلية وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها"، قائلا إن إسرائيل تستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة.

وأشار الصفدي إلى أن إسرائيل تصعّد حربها على لبنان خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في تحدّ لها ولقراراتها التي طالبتها بوقف العدوان والتزام القانون الدولي.

نؤكد ضرورة تحرك مجلس الأمن فورا للجم العدوانية الإسرائيلية وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها. عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف عدوانها على غزة. تستمر إسرائيل في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة لأن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه. تصعّد حربها على… — Ayman Safadi (@AymanHsafadi) September 23, 2024



إغراق في الفوضى
وفي السياق ذاته قالت وزارة الخارجية التركية، إن هجمات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان تمثل مرحلة جديدة من محاولاتها لإغراق المنطقة بأكملها في الفوضى.

الكرملين قلق

قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن "الوضع يتدهور كل يوم سريعا. التوتر يتصاعد وكذلك عدم القدرة على معرفة مسار الأمور، هذا يشعرنا بقلق للغاية".

وقال الكرملين، الإثنين، أنه "قلق للغاية" من التصعيد العسكري الجاري بين "إسرائيل" وحزب الله بعد أن شن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعنف غارات على لبنان منذ بدء التصعيد قبل نحو عام.


وصمة عار
اعتبر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن الانفجارات المتزامنة لأجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله في لبنان تعتبر "وصمة عار" للدول الغربية، وخصوصا أمريكا الحليف الرئيسي لإسرائيل.

وقال بزشكيان إن "هذا الحادث أظهر مرة أخرى أنه على الرغم من ادعاء الدول الغربية والأمريكيين أنهم يسعون إلى وقف إطلاق النار، فإنهم في الواقع يدعمون تماما جرائم الكيان الصهيوني"، معتبرا أن هذه التفجيرات يجب أن تُشعر هذه الجهات بـ"العار"، وفق بيان نشره موقع الرئاسة الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • قبل فوات الأوان..الأردن: لابد من وقف التصعيد في لبنان
  • تضامن واسع مع لبنان بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي.. ومحاولات لاحتواء التصعيد
  • بعد التصعيد الإسرائيلي في لبنان..مصر تدعو مجلس الأمن إلى التدخل
  • مصر تدين التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان وتدعو مجلس الأمن للتدخل الفوري
  • وفود أمنية لـ 3 دول تتجه إلى لبنان لمنع اندلاع حرب شاملة
  • وفود أمنية من 3 دول إلى لبنان لمنع "الحرب الشاملة"
  • صنعاء تحذر من حرب شاملة: التصعيد الإسرائيلي في لبنان هروب من هزيمة غزة
  • مجلس الأمن يحذر من التصعيد ويدعو إلى ضبط النفس بلبنان
  • مجلس الأمن يحذر من التصعيد ولبنان يحذر من انفجار كبير