يمانيون – منوعات
أكد الدكتور تشاوفو كي، وهو الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة “سوتشو” في الصين، أن استهلاك كميات معتدلة من الكافيين، أي نحو 3 أكواب من القهوة أو الشاي يومياً، كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بتعدد الأمراض القلبية الأيضية، وهي التعايش بين مرضين على الأقل من أمراض القلب والأيض مثل مرض القلب التاجي، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الـ 2.

وأضاف: “قد يؤدي استهلاك القهوة والكافيين دوراً وقائياً مهماً في جميع مراحل تطوّر تعدّد الأمراض القلبية الأيضية تقريباً”.

من جهتهم، حلّل الباحثون بيانات من نحو 180 ألف شخص في بنك المملكة المتحدة الحيوي، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة ومورد بحثي يتابع الأشخاص على المدى الطويل. ولم يكن المشاركون مصابين بتعدد الأمراض القلبية الأيضية في البداية.

وتضمنت المعلومات استهلاك المشاركين للكافيين من خلال القهوة، أو الشاي الأسود أو الأخضر، إضافة إلى الأمراض القلبية الأيضية التي أُصيبوا بها من خلال بيانات الرعاية الأولية وسجلات المستشفيات وشهادات الوفاة، وفقاً للدراسة التي نشرت في الدورية الطبية “The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism”.

وأشار كي إلى أن مستهلكي الكافيين المعتدلين لديهم خطر أقل للإصابة بتعدد الأمراض القلبية الأيضية.

وانخفض الخطر بنسبة 48.1% إذا شربوا ثلاثة أكواب يومياً، أو 40.7% إذا استهلكوا 200 إلى 300 مليغرام من الكافيين يومياً، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا أي كوب أو شربوا أقل من كوب واحد.

دعوة إلى توخّي الحذر
من جانبه، لفت الدكتور جريجوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب المساعد للأبحاث وأستاذ الطب في جامعة كاليفورنيا، إلى أن عيّنة الدراسة كانت ذات حجم كبير واستخدمت العديد من المؤشرات الحيوية لدعم النتائج، ما يجعلها بمثابة نظرة قوية لكيفية تأثير الكافيين على صحة القلب.

وقال ماركوس الذي لم يشارك في البحث: “تضيف هذه الملاحظات إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن الكافيين، والمواد الطبيعية المستهلكة بشكل شائع والتي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، قد تعزّز صحة القلب والأوعية الدموية”.

وفي حين تشير هذه البيانات إلى وجود علاقة بين استهلاك الكافيين والشاي والقهوة وبين انخفاض خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك حاجة إلى توخّي الحذر قبل استنتاج التأثيرات السببية الحقيقية، حسبما ذكره ماركوس.

وأشار ماركوس إلى أنّ الدراسة قائمة على الملاحظة، وبالتالي لا يمكن أن تُظهر سوى وجود علاقة بين الكافيين وصحة القلب، لافتاً إلى أنه قد تكون هناك عوامل أخرى هي السبب الفعلي في تحسّن صحة القلب.

وأضاف ماركوس: “من الممكن أن التأثيرات الوقائية الظاهرة لا وجود لها على الإطلاق، وأنّ الارتباطات الإيجابية تعود لبعض العوامل المحدّدة الحقيقية غير المعروفة أو غير المقاسة حتى الآن”.

وعلى سبيل المثال، ربما يميل الأشخاص الأكثر استهلاكاً للكافيين إلى اتباع نظام غذائي أكثر صحة أو أن يكونوا أكثر نشاطاً بدنياً، وفقاً لماركوس.

ولم تأخذ الدراسة أيضاً في الاعتبار تأثير الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، ما يعني أنّ الباحثين لا يستطيعون تحديد ما إذا كانت هذه المواد سيكون لها أيضاً تأثير إيجابي، حسبما ذكره كي.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: صحة القلب إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجوافة.. كنز غذائي لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض

الجوافة من الفواكه الاستوائية الشهيرة التي تتميز بمذاقها اللذيذ وفوائدها الصحية المتعددة. فهي غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن، مما يجعلها إضافة مميزة لأي نظام غذائي، وفيما يلي نقدم لك أبرز فوائد الجوافة للجسم وأهمية تناولها بانتظام.


 

فوائد الجوافة للجسم

1. تعزيز جهاز المناعة: 

تحتوي الجوافة على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي يلعب دورًا محوريًا في تقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض.

   

2. تحسين صحة القلب: 

الألياف الغذائية والبوتاسيوم المتواجدين في الجوافة يساعدان على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتنظيم ضغط الدم، مما يحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
 

3. تحسين الهضم: 

الجوافة غنية بالألياف التي تسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في الوقاية من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.
 

4. الوقاية من السرطان: 

بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين، تساعد الجوافة في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي.

 

5. تحسين صحة البشرة: 

فيتامين C والفيتامينات الأخرى في الجوافة تعمل على تحسين مظهر البشرة والحفاظ على نضارتها، فضلاً عن دورها في التئام الجروح وتقليل ظهور التجاعيد.

 

6. مساعدة في فقدان الوزن: 

تحتوي الجوافة على سعرات حرارية منخفضة مع نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في الشعور بالشبع لفترات أطول ويساهم في التحكم في الوزن.

 

تُعد الجوافة خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يسعون لتحسين صحتهم العامة بطرق طبيعية ومغذية.

مقالات مشابهة

  • الجوافة.. كنز غذائي لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض
  • الصحة: متوسط حالات النزلات المعوية بأسوان 18 شخصًا يوميا
  • 7 أسباب وراء إصابة الشباب بالأزمة القلبية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجوافة يوميا؟.. اعرف الكمية المسموحة
  • دراسة جديدة: تناول كوبين من القهوة يوميا يزيد من كتلة العضلات ويمنع الإصابة بمرض السكري
  • لعشاق القهوة.. هذه هي الكمية الممكن شربها يوميا وتحمي صحة قلبك
  • خبر سار لعشاق القهوة.. شرب هذه الكمية منها يوميا قد يحمي صحة قلبك
  • قنا العام تسجل الحالة صفر في قوائم انتظار القسطرة القلبية لأول مرة
  • احمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة