اشتكى أعضاء من المعارضة بمجلس مقاطعة عين السبع، ينتمون بالأساس إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى عامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، من الطريقة التي اتُخذت بها قرارات الدورة العادية لشهر شتنبر، متهمين رئيس المجلس بـ »خرق القانون » في العديد من النقاط.

وتتعلق الشكوى، بحسب مراسلة اطلع « اليوم24 » عليها، بشكل رئيسي بعدم احترام المادة 38 من القانون التنظيمي 13/14 المتعلقة بإعداد جدول أعمال الدورة، إلى جانب عدم إشراك أعضاء المكتب في هذه العملية، بالإضافة إلى عدم التوصل بجدول الأعمال مصحوبًا بالوثائق ذات الصلة قبل انعقاد الدورة.

كما اشتكوا من استخدام اللغة الفرنسية بشكل رئيسي خلال أشغال اللجنة، وهو ما يتعارض مع الفصل 5 من الدستور المغربي الذي ينص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة.

إلى ذلك، يتهم الأعضاء المعارضون رئيس المجلس بعدم احترام المادة 185 من نفس القانون، والتي تنص على ضرورة عرض نقط جدول الأعمال على اللجان المختصة لدراستها قبل التصويت عليها، خاصة النقط المتعلقة بالميزانية.

ويضيفون أن التصويت على حساب النفقات لم يتم بطريقة صحيحة، حيث تم التصويت على المشروع جملة واحدة، رغم أن القانون ينص على التصويت على كل باب على حدة.

وطالب الأعضاء المعارضون، في المراسلة السالفة الذكر، بـ »إلغاء جميع قرارات الدورة »، مؤكدين أن هذه الخروقات تشكل « انتهاكًا صارخًا للقانون »، وتستدعي تدخل عامل العمالة.

من جهته، لم يصدر أي تعليق رسمي من رئيس مجلس مقاطعة عين السبع حول هذه الاتهامات.

كلمات دلالية الدار البيضاء المغرب لغات مقاطعات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء المغرب لغات مقاطعات عین السبع

إقرأ أيضاً:

رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج"

استقبل  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج"، برئاسة السيد/ Liu Hongbing، نائب محافظ الحكومة الشعبية للمقاطعة، والسيد/ Zhang Chaoyang، الوزير المفوض ورئيس القسم الاقتصادي في السفارة الصينية بالقاهرة؛ بحضور عدد من قيادات الهيئة، يأتي اللقاء لبحث سبل التعاون مع مقاطعة "جوانجدونج" في ضوء الجهود الترويجية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الصين خلال العامين الماضيين، لتعميق الشراكة مع الجانب الصيني.

وخلال اللقاء استعرض  وليد جمال الدين  إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما تملكه من مناطق صناعية ولوجستية تتكامل مع موانئها التابعة على البحرين الأحمر والمتوسط التي تسمح بنفاذية غير مسبوقة للأسواق العالمية في ظل اتفاقيات التجارة الحرة والدولية التي تتمتع بها الهيئة، كما تم استعراض رؤية الدولة المصرية في تعظيم الاستفادة من إمكانيات المنطقة من خلال تجهيزها ببنية تحتية بمواصفات عالمية، وأشار إلى ما تقدمه المنطقة الاقتصادية كنموذج لدعم سلاسل الإمداد والتجارة العالمية، كما أوضح جاهزية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لأن تكون مركزًا لصناعات الوقود الأخضر، حيث تمكنت المنطقة الاقتصادية من تقديم خدمات تموين السفن بالوقودين التقليدي والأخضر.

كما تطرق  وليد جمال الدين إلى عرض القطاعات الصناعية والخدمية المستهدف توطينها داخل المنطقة الاقتصادية، خاصة القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مثل: (صناعة السيارات والمحللات الكهربائية وقطاع الأجهزة الطبية وتصنيع الأجهزة المنزلية وغيرها), وأشار كذلك إلى قدرة المناطق الصناعية على استقطاب مختلف أنواع الصناعات، كما لفت إلى الجولة الترويجية التي قامت بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالصين مؤخرًا التي تضمنت توقيع عقود 6 مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تتخطى1.067  مليار دولار ما يمثل نجاحًا للتعاون مع الجانب الصيني خاصة بمنطقة "تيدا-مصر" للتعاون الاقتصادي داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة التابعة للهيئة, التي شهدت مؤخرًا وضع حجر أساس مصنع "كيميدى للكيماويات" باستثمارات 30 مليون دولار، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتز بالشراكة الناجحة مع الاستثمارات الصينية وتسعى لاستقطاب المزيد.

من جانبه أعرب نائب محافظ الحكومة الشعبية لمقاطعة "جوانجدونج" الصينية عن سعادته بحفاوة الاستقبال داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مثمنًا الجهود التي تقدمها لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار، مبديًا تطلعه للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في سبيل جذب مزيد من الشركات الكبرى العاملة في مقاطعة جواندونج، لا سيما في ظل ما تشهده العلاقات الثنائية للبلدين من ازدهار على الأصعدة كافة.

مقالات مشابهة

  • رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفدًا صينيًّا من مقاطعة "جوانجدونج"
  • مناقشة مشروع قانون المعاملات الإلكترونية مع مختصين
  • إسبانيا تعلن الطورائ فى 14 مقاطعة بسبب الفيضانات وإعصار بوريس
  • خالد سرحان رئيس لجنة تحكيم مسابقة شباب مصر بـ«الإسكندرية السينمائي»
  • رانيا محمود ياسين تعلن عضويتها في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بسبب «الإجهاض».. ترامب في مرمى سهام هاريس مع بدء التصويت المبكر للانتخابات
  • بعد تكليفات القيادة السياسية للحكومة.. رئيس شباب النواب: قانون الرياضة على رأس الأولويات
  • اليوم ختام وإعلان جوائز الدورة العشرين من مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • رئيس شباب النواب: قانون الرياضة على رأس أولويات عمل اللجنة..والرئيس الداعم الأول