تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد زعيم حزب الوطنيين الفرنسي، فلوريان فيليبو، أن حصول فلاديمير زيلينسكي على جائزة "اللوحة الذهبية" دليل على الحفاظ على السلطة دون انتخابات، ومواصلة الأعمال العدائية والفساد.

وقال فلوريان فيليبو في حسابه على منصة "إكس": "ليست مزحة! هذا الصباح في واشنطن، حصل زيلينسكي على جائزة من المحافظين الجدد الأمريكيين، اللوحة الذهبية وذلك عن مساهمته في تنمية الإنسانية".

وأضاف: "نحن نتحدث بالتأكيد عن الحرب، الفساد، الرقابة، الحفاظ على السلطة دون انتخابات وما إلى ذلك، لقد دعا إلى حرب شاملة ضد روسيا!.. يجب أن نضع حدا لهذا السيرك الدموي العظيم! في أسرع وقت ممكن!".

وكان زيلينسكي قد حصل في الولايات المتحدة على جائزة الأكاديمية الأمريكية للإنجاز، والتي تسمى"جائزة اللوحة الذهبية"، حيث تقول الأكاديمية إنها تمنحها عادة لرجال الدولة والعلماء والفنانين والكتاب ورجال الأعمال وقادة المجتمع لمساهماتهم في تطوير البشرية.

وسخرت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من حصول زيلينسكي على الجائزة، وقالت إنه ضحى من أجل الجائزة بحياة المواطنين الأوكرانيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدموي واشنطن فلاديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني

إقرأ أيضاً:

رغم التوترات.. تحرك فرنسي جديد لفض خلاف ملف الذاكرة مع الجزائر

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنه "مصمم" على "مواصلة عمل الذاكرة والحقيقة والمصالحة" مع الجزائر على خلفية الاستعمار الفرنسي، رغم التوترات، وذلك خلال لقاء مع مؤرخين، حسب ما أعلن قصر الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية لوكالة فرانس برس، الأحد، إن ماكرون أعرب خلال اللقاء الذي عقد، الخميس، في القصر "عن رغبته" في نجاح العمل الذي تجريه لجنة المؤرخين الفرنسية-الجزائرية، وفي "تنفيذ المقترحات الملموسة التي صاغتها اللجنة المشتركة".  

وأضافت أن ماكرون "يأمل بأن تسمح هذه المقترحات لبلادنا بإلقاء نظرة واضحة على الماضي، وبناء مصالحة على مستوى الذاكرة في المدى البعيد، في عملية تعليم ونقل للشبيبة الفرنسية والجزائرية".

وأفاد قصر الإليزيه بأن اللقاء مع الرئيس الفرنسي "ضم فقط الأعضاء الفرنسيين في لجنة المؤرخين المشتركة".

الجزائر.. تبون يمهل الحكومة شهرا للتعامل مع الفيضانات أمر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأحد، الحكومة بالعمل على عودة الخدمات الحيوية والأساسية بكل الولايات المتضررة من الفيضانات الأخيرة، وفق مراسل الحرة.

وفي أغسطس 2022، قرر الرئيس الفرنسي ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون، إعادة إطلاق العلاقات الثنائية من خلال إنشاء لجنة مشتركة من المؤرخين.

لكن هذا العمل المتعلّق بالذاكرة، الذي بدأه سابقا من الجانب الفرنسي المؤرخ بنجامين ستورا، ما زال معلقا في ظل التوترات الدبلوماسية المتكررة بين البلدين.

ويُعقّد الخلاف الجديد بشأن الصحراء الغربية حل مسائل الذاكرة التي ما زالت بمثابة جرح مفتوح، بعد مرور 60 عاما على استقلال الجزائر.

ففي نهاية يوليو، أعلنت باريس دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية لإقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه، في ظلّ دعم الجزائر لجبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

منع "المرجان" الجزائري في فرنسا يشعل غضبا واتهامات حظرت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي حاويات بميناء مرسيليا كانت تقل شحنات منتوج جزائري بدعوى مخالفته للمعايير الأوروبية، ما تسبب في توتر اقتصادي مع الجزائر.

وكان تبون قد أشار في ذكرى يوم المجاهد (قدماء المحاربين) في 20 أغسطس، إلى الماضي الاستعماري لفرنسا التي "راهنت على إخماد ثورة الشعب بقوة الحديد والنار"، كما قال.

وشهدت العلاقة بين البلدين تدهورا في خريف 2021 بسبب تصريحات أدلى بها ماكرون، وصف فيها نظام الحكم الجزائري بأنه "سياسي عسكري مبني على ريع الذاكرة التاريخية".

وخلال عمل اللجنة المشتركة للمؤرخين، طلبت الجزائر من باريس إعادة جماجم "قادة المقاومة" في بداية الاستعمار، بالإضافة إلى قطع تاريخية ورمزية من القرن التاسع عشر، بما في ذلك قطع تعود للأمير عبد القادر المناهض للاستعمار (1808-1883).

مقالات مشابهة

  • جوائز مسابقات أفلام مهرجان الغردقة لسينما الشباب.. كينيا تحصد «الذهبية»
  • 10 شروط ضرورية للتقديم لطفلك للحصول على جائزة الدولة للمبدع الصغير
  • تحرك عسكري يمني بريطاني فرنسي ضد الحوثيين
  • بيع هذه اللوحة بالمزاد العلني بمبلغ كبير
  • جوائز مصر لرواد الأعمال تعلن عن الفائزين في نسختها الرابعة لعام 2024
  • مسؤول فرنسي: لن نسحب جنودنا من جنوب لبنان
  • زيلينسكي يعتزم عرض "خطة النصر" على واشنطن ويطالب بدعم صاروخي بعيد المدى
  • رغم التوترات.. تحرك فرنسي جديد لفض خلاف ملف الذاكرة مع الجزائر
  • سيقدمها لبايدن.. زيلينسكي يكشف عن تفاصيل "خطة النصر"