تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة إلى إنهاء انشغالها "بالحفاظ على هيمنتها واحتواء الصين".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لين جيان -في مؤتمر صحفي الاثنين- إن على الولايات المتحدة التوقف عن "استخدام دول المنطقة كأدوات لخدمة مصالحها"، وذلك بحسب ما نقلت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية.

تأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية عقب ما ذكره الرئيس الأمريكي جو بايدن في قمة لقادة دول التحالف الرباعي للحوار الأمني (كواد) بالولايات المتحدة، حيث قال إن الصين تواصل التصرف "بشكل عدواني" وتختبر الولايات المتحدة وحلفاءها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأوضح المتحدث أن قمة (كواد) تعد المجموعة الإقليمية الرئيسية التي تلعب دورا قياديا في استراتيجية الولايات المتحدة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأنها أداة تستخدمها الولايات المتحدة "لاحتواء الصين والحفاظ على هيمنتها".

وأكد أن الصين ترى أن التعاون بين الدول يجب ألا يستهدف طرفا ثالثا أو يضر بمصالحه، وأن أي مبادرة إقليمية يجب أن تتماشى مع التوجهات العامة للمنطقة، وتسهم في تحقيق السلام والاستقرار والازدهار.

جدير بالذكر أن وزراء خارجية الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان يجتمعون في إطار اتفاق رباعي يُعرف باسم (كواد).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بكين الولايات المتحدة الصين الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة

قام وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، بزيارة مقر السفارة المصرية في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث التقى بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة على هامش الزيارة التي يقوم بها لواشنطن.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج السفير تميم خلاف، اليوم السبت، بأن الوزير عبد العاطي أشار خلال اللقاء مع ممثلي الجالية المصرية، إلى الأولوية التي تعطيها الدولة لشئون المواطنين المصريين المقيمين في الخارج.

واستعرض الوزير، أبرز محددات السياسة الخارجية المصرية، وأولويات تحركها، بالإضافة إلى ما تضطلع به من نشاط للتعامل مع التحديات والأزمات الإقليمية، والتفاعل مع القضايا الدولية.

وأشار إلى ما توليه وزارة الخارجية من أهمية كبيرة لدعم جهود الدولة الاقتصادية، والعمل على جذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد الوطني والترويج للمشروعات التنموية.

وحرص وزير الخارجية، على الاستماع لرؤى ومقترحات ممثلي الجالية في هذا الشأن، مشيداً بالدور الذي يضطلع به أبناء مصر في الخارج من تعزيز للروابط الشعبية بين مصر والدول التي يقيمون بها.

مقالات مشابهة

  • الخارجية تستنكر العدوان الصهيوني على لبنان وتؤكد على حق المقاومة في الرد المشروع
  • وزير الخارجية: صنعاء منفتحة على عملية السلام وتدعم مساعي إنهاء العدوان والحصار
  • تفاصيل «قمة المستقبل» في الولايات المتحدة.. وكلمة وزير الخارجية
  • الخارجية الهندية: "مودي" سيشارك في قمة المستقبل بالأمم المتحدة
  • ستيفان دوجاريك: جوتيريش يحذر من أي تصعيد يهدد باتساع الصراع بدارفور
  • «القاهرة الإخبارية»: الأمم المتحدة تدعو الدعم السريع لوقف الهجوم على الفاشر فورا
  • متحدث الخارجية: مصر والأمم المتحدة تعملان معا لتعزيز السلام الإقليمي والدولي
  • وزير الخارجية يلتقي بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي مع بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة