الأسبوع:
2024-09-24@00:33:46 GMT

كى لا تصل إلى مفترق طرق

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

كى لا تصل إلى مفترق طرق

سُلطت الأضواء، مؤخرا، على رئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو" على أساس ما تردد فى إسرائيل، بقوة، من أنه يجهز الأرضية لإقالة وزير الدفاع "يوآف غالانت"، وأن الوزير " جدعون ساعر" زعيم حزب اليمين الرسمى مرشح لخلافته. ويأتى ذلك فى ظل تصاعد الخلاف بين " نتنياهو" و" غالانت" فى خضم الحرب فى قطاع غزة، وتبادل القصف على الحدود الشمالية مع حزب الله وسط تحذيرات من تحولها إلى حرب شاملة.

ولقد تردد بأن " نتنياهو" يسعى لإقالة " غالانت" بسبب عرقلته لتوسيع الهجوم على جنوب لبنان، ومن ثم رأى "نتنياهو" بأنه ليس أهلا ليكون وزير دفاع هجوميا بما فيه الكفاية.

فى الوقت نفسه خرج مسؤول أمريكي يعلق على الحدث الذى كان مثار تساؤلات لدى الكثيرين وقال: "إن إقالة "غالانت" فى خضم الحرب القائمة قرار مجنون". وحتى الآن لم يتخذ نتنياهو قرارا نهائيا بإقالة " غالانت" خشية من أن تؤدى إقالته إلى تصاعد الاحتجاجات فى الشارع الإسرائيلي ضده. ولهذا بادرت رئاسة الوزراء الإسرائيلية فأصدرت بيانا نفت فيه ما قيل من ادعاءات حول نية "نتنياهو" لإقالة "غالانت". وتلا ذلك ما جاء على لسان حزب " ساعر" من أنه لا يوجد جديد فى موضوع الانضمام إلى الائتلاف الحكومي. فى الوقت نفسه ظهرت معارضة كبيرة حيال تعيين "ساعر" وزيرًا للدفاع.

ويعد " غالانت" الشخصية الوحيدة التى تواجه "نتنياهو" وتجابه قراراته بشأن إدارة الحرب وقضايا أخرى. ويحظى "غالانت" بشعبية واسعة منذ احتجاجاته على التعديلات القضائية. وزادت شعبيته من خلال ثقة قيادة الجيش فيه، وهو ما يراه بعض المحللين معرقلا لسيطرة "نتنياهو" على مجريات الأمور. ولقد أثارت التغييرات الأخيرة ردود فعل لا سيما وسط عائلات الرهائن الإسرائيليين الذين رأوا أن اختيار "ساعر" وزيرًا للدفاع سيكون إقرارًا لا يقبل التأويل بأن"نتنياهو" قرر التخلي نهائيا عن الرهائن لا سيما مع ما سبق أن صرح به "ساعر" من أنه يعارض صفقة استعادة الرهائن ويصفها بالخضوع.

فى معرض التعليق قال "بيني غانتس": "بدلا من أن يكون " نتنياهو" منشغلا بتحقيق النصر على حماس وإعادة الرهائن والحرب ضد حزب الله، وإعادة سكان الشمال إلى ديارهم بات منشغلا بمناورات سياسية مما يعكس سوء تقدير وإعطاء الاهتمام لأولويات مشبوهة". وقال وزير الأمن القومى " ايتمار بن غفير": "منذ أشهر وأنا أدعو " نتنياهو" إلى إقالة "غالانت"، وأرى اليوم أن الوقت قد حان للإقدام على ذلك".

فى المقابل نشر زعيم المعارضة "يائير لابيد" عدة اقتباسات تعود للوزير "ساعر" يقول في أحدها:" لن أجلس فى الحكومة مع " نتنياهو"، لأنه يمثل نهجا يعرّض مستقبل دولة إسرائيل للخطر، ويضع مصلحته الشخصية فوق كل اعتبار". ولهذا اعتبر "لابيد" أن انضمام "ساعر" إلى الحكومة يعد وصمة عار تلتصق باسمه للأبد.الجدير بالذكر أن "نتنياهو" كان قد أقال "غالانت" ــ وهو الوزير الوحيد الذى عارض التعديلات القضائية، وصرح بأنها تشكل خطرا على دولة إسرائيل ــ ولذلك خرجت مظاهرات داعمة له وأطلق عليها "ليلة غالانت".

واليوم يفكر "نتنياهو" في إقالة رئيس الأركان "هرتسي هليفي"، ورئيس الشاباك "روني بار"، وهي الهيئة المكلفة بالحفاظ على الأمن الداخلى بحيث يتم استبدال جميع كبار المسؤولين الأمنيين بأشخاص أكثر ولاء لرئيس الوزراء "نتنياهو". غير أن إقالة "غالانت" فى هذا التوقيت من شأنها أن تؤدى إلى تفكيك العمل المشترك بين المستويين العسكرى والسياسى، بل وستكون مؤشرا على أن الأمور وصلت إلى مفترق طرق.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ساعر يتخلى عن حقيبة الدفاع

أبلغ النائب في الكنيست جدعون ساعر، السبت 21 سبتمبر 2024، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، بتخليه عن قبول تولي حقيبة وزارة الدفاع وذلك بعد تداول وسائل الإعلام أنباء عن إمكانية إقالة يوأف غالانت وتعيين ساعر عوضا عنه.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن ساعر "أبلغ نتنياهو تخليه عن ملف وزارة الدفاع، وأنه ليس معنيا بخلافة يوأف غالانت في حال إقالته من منصبه".

وتداولت وسائل إعلام عبرية رسمية وخاصة، من بينها هيئة البث وقناة 12، أنباء تفيد بنية نتنياهو إقالة غالانت بسبب الخلافات بين الطرفين وخاصة فيما يتعلق بملف الأسرى المحتجزين في قطاع غزة ، وتعيين ساعر عوضا له.

وأخيرا، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تقدم في المفاوضات بين نتنياهو وساعر لضمه إلى الحكومة وتولي حقيبة الدفاع مكان الوزير الحالي يوآف غالانت.

وكان ساعر الذي ينتمي لحزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو، جزءا من حكومة الطوارئ التي شكلت بداية الحرب على غزة، لكنه انسحب منها في مارس/ آذار الماضي بسبب عدم ضمه لمجلس الحرب حينها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: زعماء المعارضة يتعهدون برفض ضم جدعون ساعر إلى الحكومة
  • جدعون ساعر يرفض منصب وزير الدفاع بسبب التصعيد مع حزب الله
  • عدم إعفاء «الحريديم» من التجنيد يهدد بانهيار الائتلاف الحكومي.. ونتنياهو يعتزم إقالة جالانت من وزارة الدفاع
  • نتانياهو عرضه علي.. ساعر يضع حدا للتكهنات ويعلن رفضه منصب وزير الدفاع
  • ساعر يبلغ نتنياهو برفضه عرض منصب وزير الأمن الإسرائيلي
  • بعد تكهنات بخطط نتنياهو للإطاحة بغالانت.. جدعون ساعر يستبعد توليه منصب وزير الدفاع
  • ساعر يتخلى عن حقيبة الدفاع
  • ساعر يبلغ نتنياهو تخليه عن خلافة غالانت في وزارة الدفاع
  • نتنياهو يهدف لإرضاء الحريديم بتعيين ساعر بدلا من غالانت