صحيفة البلاد:
2024-09-23@23:14:25 GMT

” الاحنباس” يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

” الاحنباس” يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية

البلاد- وكالات

حذر تقرير أممي صادر عن الأمم المتحدة من أن تركيزات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، قد تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة العالم بمقدار 3 درجات مئوية هذا القرن.

وأفادت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة، يمكن أن يساهما في مكافحة هذه الأزمة المناخية الحادة.

ووفقًا للتقرير بلغت فرصة تجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية خلال السنوات الخمس المقبلة نسبة 80 %.
وأضافت ساولو أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة؛ مثل الأقمار الصناعية والواقع الافتراضي تعمل على تحسين الرصد المناخي، ما يسهم في الحد من التعرض للكوارث الطبيعية، داعية الدول لتبادل الخبرات والتعاون؛ لتحقيق أهداف اتفاق باريس وخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ويحذر التقرير من أن غياب تغيير في السياسات الحالية سيؤدي إلى احتمال بنسبة 66% بأن تصل درجة حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية هذا القرن، وهو ما قد يهدد رفاهية الكوكب وسكانه.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الأرض مهدّدة بالغرق بسبب ذوبان نهر "يوم القيامة"

حذر خبراء جيولوجيون من اقتراب ذوبان أوسع نهر جليدي في العالم المعروف بـ "نهر يوم القيامة"، مهدداً بوقوع "تسونامي" يغرق مساحات واسعة من اليابسة بسبب ذوبانه الذي يؤدي إلى زيادة ارتفاع مستويات سطح البحر حول العالم.

واستخدم باحثون من هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا "القطب الجنوبي"، روبوتات تحت الماء لأخذ قياسات جديدة لنهر "ثويتس الجليدي"،  الذي يبلغ عرضه نحو 120 كلم، ما يجعله أوسع نهر جليدي حول العالم.

وتوقعت الدراسة الجديدة أن نهر ثويتس سوف ينهار بحلول القرن الثالث والعشرين على أبعد تقدير، وفقاً لما نقله موقع "مترو" البريطاني عن مضمون الدراسة.

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن حجم الجليد المتدفق إلى البحر من مدينة ثويتس والأنهار الجليدية المجاورة لها قد تضاعف أكثر من الضعف منذ التسعينيات وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

علاوة على ذلك، فإن المنطقة الأوسع، والتي تسمى خليج بحر أموندسن، تمثل نسبة مذهلة تبلغ 8% من المعدل الحالي لارتفاع مستوى سطح البحر العالمي والذي يبلغ 4.6 ملم سنوياً.

خطورة ذوبان النهر الجليدي

وفيما تبلغ سماكة الثلج في هذا النهر الجليدي نحو 4 آلاف متراً، توقع الخبراء أن انهياره سيؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر العالمية بما يتراوح بين ثلاثة وستة أقدام (متر إلى مترين)، مع احتمال ارتفاع أكثر من ضعف ذلك من الغطاء الجليدي في غرب القطب الجنوبي بأكمله.

ومما يثير القلق أنه إذا انهار بالكامل، سيؤدي ذلك إلى غرق مناطق ضخمة تحت الماء، وقتل مئات الملايين من السكان المقيمين في المناطق الساحلية من بنغلاديش إلى جزر المحيط الهادئ المنخفضة، ومن نيويورك إلى لندن.

الحد من الانبعاثات

في الدراسة الجديدة لهيئة المسح البريطانية، وضع الخبراء توقعات أكثر دقة حول التاريخ المحدد للانهيار ومراحل حدوثه، خاصة بعد تأكيدهم أن تراجع ثويتس سوف يتسارع خلال القرن المقبل نتيجة ارتفاع حرارة قاع المحيطات بسبب الانحباس الحراري المتفاقم.
من جهته، أكد عالِم الجليد في جامعة كولورادو الدكتور تيد سكامبوس أن أحدث قراءات الكمبيوتر تتنبأ باستمرار بفقدان الجليد الذي سيتسارع خلال القرن 22، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار واسع النطاق للغطاء الجليدي في غرب أنتاركتيكا في القرن 23.
وشدّد على أن "نهر ثويتس الجليدي" ضعيف بشكل استثنائي، حيث يرتكز جليدها على قاعدة أدنى بكثير من مستوى سطح البحر، وتنحدر لأسفل نحو قلب غرب القارة القطبية الجنوبية.
وفي نهاية دراستهم، دعا الخبراء قيادات الدول إلى سرعة التحرك واتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لأنها سيكون للتدخل المناخي الفوري والمستدام تأثير إيجابي في تخفيف توصيل مياه المحيطات العميقة إلى السواحل وهدم اليابسة.

مقالات مشابهة

  • الأرض مهدّدة بالغرق بسبب ذوبان نهر "يوم القيامة"
  • حالة الطقس اليوم: حرارة ورطوبة مع فرص للأمطار
  • موجة حرارة نادرة تضرب القارة القطبية الجنوبية في ذروة الشتاء
  • سقوط أمطار خفيفة على كفر الشيخ.. و«العظمى» تسجل 30 درجة مئوية
  • 42 ْمئوية.. “الدمام والأحساء وحفر الباطن والصمان” تسجّل أعلى درجة حرارة بالمملكة
  • أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرض
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • الفترة من شهر6 إلى شهر 8 / 2024 الأشد حرارة عالميا .. منذ 175 عاماً فهل بدأ عصر الغليان العالمي؟
  • ارتفاع حرارة الأرض قد يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن وسط دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة