صحيفة البلاد:
2024-09-23@23:19:41 GMT

« تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

« تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى

البلاد ــ وكالات

تنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي إعلانات مضللة، تستخدم صور أطباء معروفين، ويحظون بالاحترام تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، تروج لعلاجات« معجزة» لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وهي ظاهرة يرى خبراء أن من الصعب لجمها، ولكنها باتت تهدد حياة المرضى؛ إذ يعد هؤلاء الأطباء «المزيفون» بعلاج لمرض السكري من دون تناول الميتفورمين، الذي عادة ما يوصف لهذه الحالات، حتى أنهم يشجعون المرضى على التخلي عن دوائهم الذي« سيقتلهم» على قولهم، واعتماد شراب «طبيعي» غامض بدلًا منه.

وتعرض عمليات الاحتيال هذه حياة مرضى كثر للخطر، وتزداد خطورتها، لأنها تستند إلى صور أطباء مشهورين؛ مثل الدكتور ميشال سيم في فرنسا، أو الدكتور مايكل موسلي في المملكة المتحدة، وهما من ضحايا ظاهرة« التزييف العميق» هذه عبر الإنترنت.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول الطبيب العام البريطاني جون كورماك، الذي يتعاون مع مجلة« بريتيش ميديكال جورنال» (BMJ) بشأن هذا الموضوع:« إن الناس يثقون بهذه الفيديوهات لأن هؤلاء الأطباء أمضوا وقتًا في بناء صدقيتهم…».
ويقول المتخصص في الذكاء الاصطناعي هنري أدجير: إن عمليات «التزييف العميق» هذه بدأت فعليًا خلال السنة الحالية، مشيرًا إلى أن الإعلانات تستهدف بشكل أساس جمهورًا كبيرًا في السن نوعًا ما.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

التوحيد العربي دعا محازبيه الى فتح منازلهم لاهل الجنوب

دعا حزب "التوحيد العربي" في بيان، محازبيه ومناصريه الى "فتح منازلهم لأهلنا وأخوتنا من أهل الجنوب الذين اضطروا الى ترك منازلهم بفعل العدوان الاسرائيلي على لبنان والذي نال الجنوب الحصة الاكبر من صواريخه وغاراته".

واشار الى أن "التكافل بين أبناء الوطن هو حاجة ماسة في ظلّ الظروف الراهنة، فالعدوّ الاسرائيلي عدوّ الجميع ولا يميّز بين طائفة وأخرى أو بين حزب وآخر، وهو متربص بالجميع".

وشدد على أنه "أقل واجب ألّا يشعر هؤلاء الشرفاء من جمهور المقاومة الذين يدافعون عن وطننا، بأنّهم انتقلوا من مكان إلى آخر"، لافتا الى أن "هؤلاء ضحّوا بأغلى ما يملكون، ومن أقل الواجب أن نحسن استقبالهم كما جرى في حرب تموز عام 2006".

مقالات مشابهة

  • التوحيد العربي دعا محازبيه الى فتح منازلهم لاهل الجنوب
  • ميكروفون لتسجيل صوت المفاصل!
  • حزن عميق في قلوب الفنانين بعد فقدان أبنائهم
  • مُحب الظهور
  • ضربات حزب الله.. خرق عميق في دائرة نصرالله
  • الحوثي: ثورة 21 سبتمبر تحول عميق في مجتمعنا
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • محمد علي الحوثي: ثورة 21 سبتمبر تحول عميق في مجتمعنا