صحيفة البلاد:
2024-09-23@23:16:55 GMT

الانحرافات والأمراض الجنسية

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

الانحرافات والأمراض الجنسية

تشكِّل الأمراض التى تنتقل بممارسة الجنس، أزمة صحية كبيرة في أمريكا، إذ أشار ٱخر تقرير صدر عن مركز ضبط ومنع الأمراض الصادر عام ٢٠٢٢، إلى تشّخيص مليونين ونصف مريض بالزهري، أو السيلان، أوداء المتدثرة الحثرية (chlamydia ) خلال ذلك العام. و قد أشار تقرير آخر إلى أن نصف هذه الحالات حدثت مع مرضى أعمارهم بين الخامسة عشر والرابعة و العشرين.

و أوضحت التقارير أن مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وهو مرض ينتقل عن طريق الجنس، يكثر حدوثه عند ممارسة الشذوذ الجنسي بين الذكور، نسبة حدوثه عند هؤلاء الشواذ يصل إلى واحد من كل ستة شواذ ، بينما يحدث عند واحد من كل خمسمائة و أربع و عشرين بين غير الشواذ من الرجال، و نسبة حدوثها عند النساء اللواتي لا يمارسن شذوذاً جنسياً، واحدة من كل مائتين وخمسين، أى أن الإنحراف سبب رئيس للمرض.

عدد حالات مرض السيلان التي شًخصت في أمريكا عام ٢٠٢٢، بلغ ستمائة و ثمان و أربعين ألفاً، و احتمال إصابة الرجال الشواذ جنسيا تصل إلى إثنين و أربعين ضعفاً مقارنة بغير الشواذ. إحدى مشكلات السيلان، هو إمكانية إصابة حديثى الولادة نقلاً عن أمهاتهم، و تظهر الاصابة في البداية على شكل التهاب في ملتحمة العين، و إذا لم يتم العلاج، قد يتطور الأمر إلى تمزق في كرة العين ثم العمى، و قد ينتقل إلى أجزاء أخري من الجسم، مسبِّباً التهاب السحايا و الصدمة الإنتانية.

الإصابة بالفيروس الحليمي البشري، تشكِّل المرض الجنسي الأكثر شيوعا في أمريكا، إذ بلغ عدد المصابين فيه عام ٢٠٢٢ ثمان وسبعين مليوناً، و تظهر الإصابة في بعض الأحيان على شكل ثٱليل في المنطقة التناسلية و العجان، وأحياناً حول فتحة الشرج، وفي الفم، والبلعوم، و نسبة كبيرة منها تنتقل بالممارسات الجنسية الطبيعية و المنحرفة، و بعض أنواعها، خاصة تلك التى تحمل رقم ١٦ أو رقم ١٨ تسبِّب سرطان عنق الرحم في المرأة، و سرطان الشرج والفم والبلعوم في الجنسين. و في السنوات الأخيرة، لوحظ زيادة حالات سرطان الفم و البلعوم ذات العلاقة بالفيروس الحليمي البشري، على حالات سرطان عنق الرحم التي يسبِّبها نفس الفيروس.

عدد حالات مرض الزهري التي شُخّصت في أمريكا عام ٢٠٢٢، بلغت مائتين وسبعة آلاف حالة، بزيادة عشرين في المائة عن العام الذي سبق، و هو من أخطر الأمراض، وإذا أًُهمل علاجه، فإنه يتطور إلى المرحلة الثالثة، التى تصيب الجهاز الوعائي، وخاصة الشريان الأبهر الصدري، و تصيب الجهاز العصبى. في نفس السنة تم تشخيص ثلاثة آلاف و سبعمائة حالة من الزهري الخلقي.
مهّما توافرت العلاجات، و تكثَّفت المراقبة، فإن الإنحرافات الجنسية، و الإنفلات الجنسى، سيظلان يعيدان إنتاج هذه الأمراض الخطيرة، و كما تشقى البشرية إجتماعيا بها، فإنها سبب مهم للشقاء النفسي، و الصحي.
أعاذنا الله من ذلك.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی أمریکا عام ٢٠٢٢

إقرأ أيضاً:

الهوموفوبيا.. ماذا تعرف عن «رهاب المثلية الجنسية»؟

رهاب المثلية الجنسية هو موقف سلبي أو خوف غير منطقي تجاه المثليين أو ثنائيي الجنس أو المتحولين جنسيًا (LGBTQ+)، وغالبًا ما يتجسد هذا الخوف في شكل تحيز، كراهية، أو عنف تجاه أفراد هذه المجموعة، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

ما هو رهاب المثلية الجنسية؟

وشرحت الدكتورة دينا مصطفى استشاري الصحة النفسية تعريف مصطلح رهاب المثلية الجنسية، مشيرة إلى أنه عبارة عن خوف غير منطقي من الوجود بالقرب من الأشخاص المثليين أو التعامل معهم، ويعرف بمصطلح «الخوف من المثليين» أو «الهوموفوبيا»، وهي اختصارًا لكلمة Homosexual أي «المثلية الجنسية»، وفوبيا Phobia أي «الذعر أو الخوف الشديد».

وبحسب حديث استشاري الصحة النفسية لـ«الوطن»، فإنّ الشخص لا يتم تشخيص إصابته برهاب المثلية الجنسية إلا في حال تعامل بشكل مباشر مع مثليي الجنس، ويشعر بالخوف طوال الوقت والحذر من التعامل مع الآخرين أو الاقتراب منهم، ويكون منعزلًا وفاقدًا للثقة فيمن حوله: «لو فيه واحد عنده حد قريب منه أو صديق وعرف منه أنه ينتمي للمثليين أو بيدعمهم بيكون خايف منه ومش قادر يقرب منه».

علاج رهاب المثلية الجنسية

ويتمثل علاج «الهوموفوبيا» من خلال نوعين من العلاج النفسي هما العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي، ولا يعتمد على أي علاجات عضوية، مع ضرورة الحذر من التعامل مع الأشخاص الجدد في المجتمعات المفتوحة، حسبما أكدت دينا مصطفى. 

وعن أسباب رهاب المثلية الجنسية قالت استشاري الصحة النفسية: «طالب سنة أولى اللي أول مرة بيروح الكلية بيكون خايف يقرب من حد، وجواه حالة غضب ونوع من الكره، وآليات دفاع عن نفسه مش في محلها نابعة من خوف نتيجة للحاجات اللي كانت بتتحكيله».

وأكدت أنّ المثلية الجنسية تُعتبر سلوكًا وليست مرضًا، وأن منظمة الصحة العالمية حذفت المثلية الجنسية من قائمة الأمراض النفسية.

ووفقًا لموقع «دويتشه فيله»، فقد جرى تخصيص يوم 17 مايو من كل عام لمناهضة رهاب المثلية الجنسية، إذ يعاني المثليون من الملاحقة القانونية في 69 دولة، ويواجهون عقوبة الإعدام في 11 دولة.

مقالات مشابهة

  • تطوير علاج جديد لسرطان العظام يقضي على الخلايا الجشعة!
  • الهوموفوبيا.. ماذا تعرف عن «رهاب المثلية الجنسية»؟
  • عادات تدمر الرغبة الجنسية الأنثوية
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ينجزان ثلاث محطات ضمن حملة “الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض” خلال شهر سبتمبر
  • الصحة: متوسط حالات النزلات المعوية بأسوان 18 شخصًا يوميا
  • جزيرة الحديريات تقدم لضيوفها مجموعة من الفعاليات الترفيهية الممتعة مع بدء موسم الأنشطة الخارجية
  • ابتكار علاج جديد لسرطان العظام يتضمن دمج زجاج حيوي نشط مع الغاليوم
  • علماء يطورون علاج جديد لسرطان العظام
  • جونسون آند جونسون.. إفلاس ثالث وسط 62 ألف قضية بسبب سرطان المبيض