صحيفة البلاد:
2024-09-23@23:17:38 GMT

اليوم الوطني.. تتويج وبناء

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

اليوم الوطني.. تتويج وبناء

في كل عام، نعيش أجواء الفرح والسعادة والعزّ باليوم الوطني ، ذكرى نفخر بها جميعاً لكيان عظيم أرسى دعائمه وثبت أركانه رجل فريد من نوعه ، هيأه الله تعالى ليجمع شمل أبناء الوطن الواحد، ويوحِّد كلمتهم تحت راية التوحيد. أنه جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (طيب الله ثراه).

إن الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، قاد ملحمة توحيد هذا الكيان بعد أن كان ممزَّقاً في كيانات متناحرة ، ولكنه بفضل المولى، وبصحبة رجال مخلصين، إستطاع أن يؤسس نظام حكم على مبادئ القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، فهما الأساس الذي تقوم عليه حياة كل مسلم، وهما لحمة تماسك المجتمع المسلم.

في مثل هذا اليوم قبل 94 عاماً، سجل التاريخ مولد هذا الوطن الغالي، الذي يضمّ أقدس بقاع العالم بعد ملحمة بطولية على مدى اثنين وثلاثين عاماً، بعد استرداد الملك المؤسس طيب الله ثراه لمدينة الرياض، عاصمة ملك أجداده، وآبائه، في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ، الموافق 15 يناير 1902م، حيث صدر في 17 جمادى الأولى 1351هـ، مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م، يوماً لإعلان قيام هذا البلد المبارك.

تعتبر مناسبة اليوم الوطني، من المناسبات الأكثر ثباتا في الذهن، ورسوخا في الذاكرة، بعد مسيرة حافلة، سُطرت فيها ملاحم خالدة، في توحيد وبناء هذا الوطن الشامخ، يوماً شهد تتويجاً لمسيرة جهاد ملك عظيم، وانطلاقاً لمسيرة جهاد أعظم، نحو تنمية وبناء الدولة السعودية الحديثة.

إن أبرز القيِّم، والمضامين، التي يجب أن نستشعرها، هي أن نقف في ذكرى اليوم الوطني، وقفة تأمل، نستعيد فيها، أبعاد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس ( رحمه الله )، وانعكاساتها على المجتمع، تنمية وتطورا، لقد غرس توحيد هذه البلاد، أول بذور النماء، التي تشكَّل منها عصب الاقتصاد السعودي، إذ أثبتت تجارب الأمم، أن الأمن الوطني، والاستقرار السياسي، شرطان أساسيان للنمو الاقتصادي. علينا أن نتذكَّر أن ما نعيشه من طمأنينة نفسية واقتصادية واجتماعية وأسرية، قلما تجتمع في شعب واحد، فالشعوب الغربية بترفها واقتصادياتها الكبيرة، إلا أنها تعاني من الانهيارات الأسرية، والانحرافات السلوكية، والخواء الروحي.

وفي الجانب الآخر، بلاد غنية بالجانب الروحي والنفسي، ولكنها تعاني أزمة اقتصادية ، لذلك تنعم بلادنا ولله الحمد والمِنّة، بميزة جمعت محاسن الدين والدنيا. والفضل يعود لتوفيق الله عز وجل، ولقيادتنا الحكيمة، التي طبّقت شرع الله، وبذلك استطاعت أن تجنب البلاد أزمات اقتصادية، وفتناً كقطع الليل المظلم.

الأحلام أصبحت واقعية في كل مناحي الحياة بالمملكة، إذ انعكست بوضوح على مشاريع كبيرة راهنت عليها المملكة في رؤية 2030، وهو ما جعلها ترسِّخ من قوتها ومكانتها لمواصلة دورها المهم والمحوري على جميع الأصعدة. لذلك تشهد المملكة نمواً متسارعاً وتحولاً اقتصادياً تاريخياً وغير مسبوق لعدم تأثر الاقتصاد بالأحداث السياسية بالمنطقة ، ممّا شجع رؤوس الأموال المحلية والخارجية على الاستثمار والاستفادة من الفرص والتسهيلات الكبيرة التي تمنحها حكومتنا الرشيدة، ممّا ساعد في دفع عجلة التنمية.

لقد كانت انطلاقة هذه النهضة منذ اليوم الوطني السعودي الأول، ولازال عطاء ذلك الغرس المبارك مستمراً، عشرات الأعوام حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة، والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس طيب الله ثراه، وواصل أبناؤه تحقيق الإنجازات المتواصلة سياسياً واقتصادياً وتنموياً في مملكتنا الحبيبة لتُجسد مسيرة البناء والرخاء للدولة الفتية، وتتواصل مسيرة التنمية والتطوير في أبهى صورها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (حفظهما الله).

فقد شهدت المملكة في العهد الزاهر مشاريع عملاقة في مختلف المجالات التعليمية والصحية والبلدية والعمرانية والطرق والمواصلات، بالإضافة إلى المشاريع العملاقة التي شهدتها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة خدمةً لضيوف الرحمن، إلى جانب الارتقاء بالمستوى المعيشي والتعليمي للمواطن السعودي وغير ذلك من مشروعات التطوير والتحديث التي جعلت المملكة في مصاف الدول المتقدمة.

إننا مطالبون اليوم بتعزيز وحدتنا الوطنية، وتوحيد صفنا، وكلمتنا، وأهدافنا، وذلك بتجاوز الطابع الاحتفالي، إلى ميدان عملي يعبر عن حبنا الحقيقي للوطن من خلال نوافذ أكثر وعياً وإشراقاً تكرّس للوعي بقيمة الوطن، نشحذ فيه الهمم لمواصلة البناء والتطور والتنمية الحضارية، ونجسِّد فيه تلاحم الموطنين مع القيادة الحكيمة، ووحدة البلاد، وزرع روح الولاء والانتماء لهذا الوطن.
حفظ الله لهذه البلاد المباركة قيادتها، وأدام عزَّها، ورخاءها، وأمنها، وأن تستمر مسيرة البناء والنماء والعطاء. إنه سميع مجيب الدعاء.
وبالله التوفيق.
• رئيس مجلس إدارة جمعية خيركم لتعليم القرآن الكريم وتحفيظه بمنطقة مكة المكرمة
• رئيس مجلس الجمعيات الأهلية فرع منطقة مكة المكرمة

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: طیب الله ثراه الملک المؤسس الیوم الوطنی

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم الوطني السعودي 2024: احتفالات مميزة في جميع أنحاء المملكة

تتميز المملكة العربية السعودية بالاحتفال الكبير باليوم الوطني، حيث يحتفل المواطنون في الثالث والعشرين من سبتمبر بذكرى اليوم الوطني السعودي 94. 

تشهد المملكة هذا العام، فعاليات متنوعة تستمر على مدار أربعة أيام، حيث تمتد الاحتفالات لتشمل مختلف المحافظات، بما في ذلك جدة، الخبر، الرياض، الجبيل، والشرقية. 

سنستعرض أبرز الفعاليات التي ستقام في هذه المدن بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2024.

الشعار والرسالة

يأتي اليوم الوطني السعودي 2024 تحت شعار «نحلم نحقق»، وهو الشعار نفسه المستخدم في العام الماضي. 

يعكس هذا الشعار إصرار المملكة على تحقيق النجاح والتفوق بفضل جهود أبنائها، مما يعزز من الروح الوطنية ويعكس الفخر بما تم إنجازه.

فعاليات اليوم الوطني في المدن الكبرى1. جدة

في مدينة جدة، ستشهد الاحتفالات مجموعة من الفعاليات المثيرة. تشمل الفعاليات العروض الجوية التي ستقام على الكورنيش الشمالي، حيث ستقوم القوات الجوية السعودية بأداء استعراضات رائعة في السماء.

كما ستقام عروض بحرية وبرية على واجهة روشن البحرية، مما يضفي أجواء احتفالية مميزة.

2. الخبر

تتميز مدينة الخبر أيضًا بمجموعة من الفعاليات الاحتفالية، حيث ستقام عروض جوية تحمل العلم الوطني على الكورنيش.

تبدأ هذه العروض من 26 إلى 27 سبتمبر في تمام الساعة 4:15 مساءً، مما يمنح الزوار تجربة فريدة من نوعها.

3. الرياض

تُعتبر الرياض مركزًا للاحتفالات الكبرى، حيث ستقام فعالية «عز وطن» في أرينا جامعة سعود.

يشمل هذا الحدث مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك الفقرات الفنية والعروض الحية التي تسلط الضوء على الثقافة والتراث السعودي.

4. الدمام

في الدمام، سيتم تنظيم العديد من الفعاليات في حديقة السلام، بما في ذلك العرضة السعودية، وهي رقصة تقليدية تعبر عن الفخر والانتماء.

ستشمل الاحتفالات أيضًا مسابقات وجوائز، بالإضافة إلى أركان الأسر المنتجة التي تعرض المنتجات المحلية. 

كما سيُعزف مجموعة من الأغاني الوطنية الشهيرة للشاعر بدر العبدالمحسن، مما يضيف لمسة من الحماس والبهجة.

5. جازان

لا تقتصر الاحتفالات على المدن الكبرى فحسب، بل تمتد أيضًا إلى جازان، حيث سيُقام حفل غنائي في مركز الأمير سلطان الحضري. 

يُعتبر هذا الحدث فرصة لجذب الجمهور والاستمتاع بأجواء وطنية مفعمة بالحيوية.

6. العلا

مدينة العلا التاريخية ستكون لها أيضًا نصيب من الفعاليات، حيث سيُقام حفل غنائي في أرمث العلا، مما يضيف طابعًا ثقافيًا وتراثيًا للاحتفالات.

أهمية الفعاليات

تعتبر هذه الفعاليات فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين المواطنين، حيث تجتمع الأسر والأصدقاء للاحتفال بروح الوطنية. 

تعكس الفعاليات أيضًا التطور الكبير الذي شهدته المملكة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك المشاريع الضخمة والمبادرات التي تهدف إلى تعزيز السياحة والاقتصاد.

الاستعدادات والتنسيق

تسعى الهيئة العامة للترفيه إلى تنظيم فعاليات اليوم الوطني السعودي 2024 بصورة مشرفة ترضي الجميع. 

يتم التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة لضمان نجاح الفعاليات وتوفير تجربة ممتعة وآمنة لجميع الزوار.

مقالات مشابهة

  • المملكة في يومها الوطني الـ 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة
  • بالصور.. فرحة اليوم الوطني ترسم البهجة في عيون أطفال المملكة
  • الملك سلمان: ذكرى اليوم الوطني عزيزة في صفحات الوطن
  • الملك سلمان عن اليوم الوطني السعودي: ذكرى عزيزة في صفحات الوطن الأبيّ
  • خلال حفل اليوم الوطني.. محافظ الأحساء: المملكة أصبحت منارة للأمن والازدهار
  • فعاليات اليوم الوطني السعودي 2024: احتفالات مميزة في جميع أنحاء المملكة
  • بقيادة الملك سلمان وسمو ولي العهد.. السعودية.. أيقونة الازدهار والابتكار
  • الرئيس العليمي يهنئ الملك سلمان باليوم الوطني للسعودية ويشيد بمواقف المملكة إلى جانب اليمن
  • اليوم الوطني 94.. قانونيون: القضاء والعدل في المملكة ركيزة أساسية منذ التأسيس