صحيفة البلاد:
2024-09-23@23:25:09 GMT

الأزواج

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

الأزواج

حدثني أحد أعمامي، وقد عاش في حائل بضعة شهور، إن أجمل أيام حياته، حين أتى وقت الحصاد، وهو هناك. فكانت المحاصيل مدّ البصر. وكانت متعة الناظرين، حين ترى قدرة الله في تحويل أزواج من البذور يضاف إليها الماء والتراب والشمس، إلى أنواع من المزروعات. حائل خصيبة، لكن جيزان أخصب منها عند ما تنهمر سيول جبال السراة على وديان تهامة فتسقي حقول المانجو، ومزارع الذرة والدخن، والطماطم، والبن، والموز، هناك أكثر من إثني عشر نوعاً من المانجو.

وأما المدينة المنورة، ففيها أنواع أو قل أزواج من التمور. البرحي والبرني والمبروم والصقعي والعنبر والعجوة واللبان والرشودي. فلا تملك إلا القول: “سبحان الذي خلق الأزواج كلها ممّا تنبت الأرض” والطائف وما أدراك ما الطائف، الورد والرمان والعنب والبرشومي والتين والحمضيات، وقس على الطائف وجبال عسير، وفي نجد التمر السكري والقمح والحبحب والبطيخ، وفي نجران ألذّ أنواع القمح والطماطم، والطماطم هناك يختلف مذاقها عن طماطم جيزان، وفي منطقة الجوف أشجار الزيتون. هذه الثروة الزراعية.
أما الثروة الحيوانية، فحدث ولا حرج. عندنا الأغنام والخراف والماعز والأبقار والإبل. وتقوم هيئة الحياة الفطرية على حماية الحيوانات التي تخشى عليها من الانقراض مثل الغزلان والظباء والوعول والأرانب. صحيح أنه ليس لدينا أفيال ولا تماسيح، لكن ما أهمية هذه النواقص وعندنا الخير كله؟

المملكة بلاد واسعة، مليئة بحمد الله بالخيرات الكثيرة. وسواحل المملكة تربو على ثلاثة آلاف كيلو متر. ولديها أنواع من الأسماك والمخلوقات البحرية مثل الروبيان واللوبسترات. ومن لم يذق اللوبستر فقد فاته خير كثير. ومن يريد أن يذوق السمك الشهي، فليسافر إلى ثول، وهناك يتعرف على آيات الله من أنواع أو أزواج الأسماك.
لم نذكر أزواجاً أخرى من البقول والبامية والخيار والسبانخ والبروكلي والنعناع.

والعالم ينظر إلى المملكة على أنها حقول من النفط فقط. أذكر أن أحد الأمريكان قال لي ذات عام كلما حفر مواطن يبحث عن الماء يكتشف بحراً من البترول. وهذا غير صحيح. فالآبار التي تنتج المياه الصالحة للشرب بالآلاف. وأعظمها وأبركها بئر زمزم.
ولما سئل الملك فيصل رحمه الله عن بئر النفط، قال ما معناه بئر النفط مهمة، لكن أهم منها بئر المعرفة. ففي المملكة ثلاثون وربما أربعون جامعة. ويكفي أن نقول إن المملكة تضم الحرمين الشريفين. وهي أعظم نعمة بحمد الله وفضله وكرمه.

الخير كله هنا، والتضاريس الجغرافية في المملكة من سهول واسعة وجبال عالية وصحاري ووديان متعة للسياحة. زد على ذلك بنية تحتية تتطور عاما بعدعام.
يحق لنا إذن أن نحتفل باليوم الوطني في الذكرى الرابعة والتسعين للمملكة العربية السعودية. وليس بيننا وبين الذكرى المائة سوى بضع سنوات.
اللهم احفظ بلادنا وقيادتها وأهلها وخيراتها وبركاتها من كيد الكائدين وطمع الطامعين.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

نائب أمير الشرقية: المملكة الرقمية تنمية شاملة بدأت بالإنسان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية أن البطولات العظيمة التي سطرها الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- ورجاله الأفذاذ، لا تزال فصولها تروى جيلًا بعد جيل وعامًا بعد آخر.
وقال سموه: "عندما نحتفل بيوم الوطن فإننا نسجل حضور هذه البطولة العظيمة في نفوسنا وفي حياتنا اليومية، حيث بدأت بالأمن والوحدة الوطنية تحت راية التوحيد، ثم بالتنمية الشاملة لهذه البلاد التي حباها الله بمقومات فريدة وبقيادة حملت على عاتقها تنمية الإنسان ورفاهيته".تنمية شاملةوأضاف سموه: "لقد حرص الملك المؤسس وأبناءه البررة من بعده أن يكون هذا الوطن وشعبه مواكبًا لكل التطورات التي يشهدها العالم وفي جميع الحقول سواء المعرفية أو الثقافية أو الفنية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو السكانية أو العمرانية، على أن تحقق هذه المواكبة التنمية الشاملة والمستدامة للعنصر البشري، باعتبار أن الإنسان أعلى من أي قيمة أخرى".
أخبار متعلقة أمير الشرقية: وطن كبير منذ تأسيسه صنعته حكمة الرجالالقطيف.. عيادات تثقيفية تكافح الولادة المبكرةوأردف سموه: "في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين "حفظهما الله ورعاهم"؛ تتواصل مسيرة التنمية الشاملة، وعلى نفس النهج الذي انتهجه المؤسس طيب الله ثراه وأبناؤه البررة، فانطلقت رؤية السعودية 2030 لتكتب للإنسان في سجل التنمية الشاملة سطورًا لم تبلغها المملكة من قبل في خطواتها التنموية وفي مواكبة عالم سريع التغير والتبدل والتطور.رؤية السعودية 2030وتابع سموه: حققت رؤية السعودية 2030 في العهد الميمون بفضل حكمة القيادة رعاها الله قفزات وإنجازات كبيرة في مسيرة التنمية الشاملة لا تخفى على أي أحد، فالمملكة اليوم في صدارة الحكومات الرقمية، وهي من الحكومات القليلة حول العالم متكاملة الخدمات، ولها أمنها وقوانينها وأنظمتها الخاصة بها".
وأضاف "المملكة اليوم هي الدولة الأولى في مجال توفير الخدمات الرقمية وتطورها بحسب مؤشر الإسكو، وهي الثانية على مستوى العالم في تقرير التنافسية الرقمية الصادر عن المركز الأوربي، وفي المركز الحادي عشر بين الدول العشرين في الحكومة الرقمية على مؤشر واسيدا الياباني، وفي مراكز متقدمة أخرى عالميًا في الجهات الحاصلة على شهادة اعتماد البنية المؤسسية، وشهادة البرمجيات مفتوحة المصدر".الحكومة الرقميةوواصل سموه: "لقد جعلتنا القيادة الحكيمة رعاها الله وبفضل الله نواكب كل التطورات الإنسانية، ونعيش تجربة الحكومة الرقمية متجاوزين الكثير من الدول حول العالم في مجال الحكومة الرقمية، وأصبح الإنسان في هذا الوطن وخارجه سواء كان مواطنًا أو مقيمًا أو زائرًا يجد أفضل السبل وأسهلها في التقديم على الخدمات الحكومية".
وختم سموه: في يومنا الوطني نجد أن أقل ما نعبر فيه عن فخرنا بما حققته المملكة من منجزات هو أن نحتفل بهذا اليوم وبالمنجزات التي تحققت بفضل الله تعالى ثم الرؤية المباركة 2030، التي راهنت على رفاهية الإنسان في المملكة العربية السعودية، فأصبحت رفاهية الإنسان واقعا ملموسًا في حياتنا اليومية، بفضل الجهود الكبيرة التي عملت بجد ومثابرة لينعم المواطن والمقيم وكذلك الزائر بجودة الحياة ورفاهيتها".

مقالات مشابهة

  • المملكة في يومها الوطني الـ 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة
  • السديس: المملكة ترسم أكبر قصة نجاح في نشر قيم الوسطية والاعتدال عالميًا
  • الجيش الإسرائيلي: سنهاجم أسلحة حزب الله الاستراتيجية في منطقة البقاع وعلى المدنيين هناك الإخلاء
  • بالفيديو| حمدان بن محمد: نسأل الله أن يديم عز المملكة ويزيدها رفعةً
  • نائب أمير الشرقية: المملكة الرقمية تنمية شاملة بدأت بالإنسان
  • داعية: هناك اتفاق بين أهل السنة على وجود "الكرامة"
  • محللون: هناك توافق إسرائيلي أميركي على تقويض قدرات حزب الله اللبناني
  • موعد انخفاض أسعار البامية والطماطم بالأسواق
  • ألا يزال هناك لبنان؟