أعلنت حركة حماس، مقتل أحد قادتها الميدانيين إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات إسرائيلية خلال الهجوم على لبنان.

وأكد حزب الله اللبناني، استهداف مُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة ‏زوفولون شمال مدينة حيفا، فضلًا عن استهداف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل في قاعدة عميعاد.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ليل الإثنين، ارتفاع عدد القتلى من جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان إلى 492 وعدد المصابين إلى 1645 منذ صباح اليوم ذاته.

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة، أن من بين القتلى 35 طفلا و58 سيدة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مواقع أسلحة لحزب الله، مشيرا إلى أن الحزب يخزن صواريخ كروز وقذائف صاروخية ومنصات صاروخية ومسيّرات داخل منازل مدنية.

وأشار إلى أنه بصدد توسيع نطاق هجومه الجوي ضد ما يقول إنها مواقع أسلحة لحزب الله جنوبي وشرقي لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه وسع غاراته الجوية لتشمل مناطق في سهل البقاع على طول الحدود الشرقية للبنان، بعد استهداف أكثر من 300 موقع في الجنوب.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان الإثنين، دمرت عشرات الآلاف من صواريخ جماعة حزب الله، وهو ما يعقد موقف الجماعة المدعومة من إيران، التي تواجه الضربات الأقوى في تاريخها.

وأضاف غالانت في بيان: "اليوم هو ذروة مهمة. في هذا اليوم أخرجنا عشرات الآلاف من الصواريخ والذخيرة الدقيقة من الخدمة. ما بناه حزب الله على مدى فترة 20 عاما منذ حرب لبنان الثانية يدمره في الواقع الجيش الإسرائيلي".

وأفادت تقدرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن 50 بالمئة من قدرات حزب الله قد تضررت منذ بداية الحرب، وأن أغلب الضرر حدث في اليومين الأخيرين.

وتأتي موجة الغارات الجوية بعد يوم متوتر أطلق فيه حزب الله أكثر من 100 صاروخ على شمال إسرائيل، وسقط بعضها قرب مدينة حيفا، كما شنت إسرائيل مئات الغارات الجوية.

وجاء هجوم حزب الله الصاروخي بعد غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الجمعة، أسفرت عن مقتل قيادي عسكري بالجماعة اللبنانية وأكثر من 10 من أعضائها، بالإضافة إلى عشرات المدنيين، من بينهم نساء وأطفال.

وانفجرت الأسبوع الماضي الآلاف من أجهزة الاتصالات اللاسلكية، التي يستخدمها أعضاء حزب الله بشكل أساسي، في أجزاء مختلفة من لبنان، مما أسفر عن مقتل 39 شخصا وإصابة ما يقرب من 3 آلاف.

وألقى لبنان باللوم في الهجمات على إسرائيل، لكن الأخيرة لم تؤكد ولم تنف مسؤوليتها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس حركة حماس مقتل قائد ميداني اغتيال طائرات إسرائيلية الهجوم على لبنان المقاومة الفلسطينية التصعيد العسكري الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الغارات الجوية الصراع في لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: هجوم جوي واسع النطاق على لبنان خلال ساعات

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلي عن مصدر أمني، أنّ سلاح الجو سيشن هجوما واسع النطاق في لبنان الساعات المقبلة ومن المتوقع أن يرد حزب الله بنيران كثيفة على الشمال، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.
 

البحوث الزراعية: حجم استيرادنا من الزيوت يصل لـ98% عاجل| رئيس الوزراء يتابع انتظام العام الدراسي مع وزير التعليم

وفي سياق متصل، قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، إن الجانب الإسرائيلي قام بعمليات غير مسبوقة بعد اغتيال إبراهيم عقيل القيادي بحزب الله، حيث إنه قام بنحو 180 غارة على الضاحية الجنوبية.

وأشار راغب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، إلى أن حزب الله رد بثلاث هجمات صاروخية واستخدام في الأغلب صاروخ فجر 5، معلقا: "إسرائيل نفسها اتفتحت على الحرب"، حيث كانت تخاف إسرئايل من الحرب الطويلة وأن يحاربوا على أكثر من جبهة وهو ما تغير.

وأضاف أن نتنياهو سوق فكرة الحرب للمجتمع الإسرائيلي، متابعا: "نتنياهو مستعد يحارب لآخر يوم في عمره أو آخر يوم في عمر إسرائيل". 

 

مقالات مشابهة

  • استشهاد قيادي في حركة حماس خلال غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • حماس تعلن مقتل أحد قادتها خلال غارات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان
  • حماس: استشهاد القيادي محمود النادر في هجوم إسرائيلي على لبنان
  • عاجل - "الصحة اللبنانية": 492 قتيلا من جراء الضربات الإسرائيلية
  • إسرائيل تحسم الجدل بشأن مقتل يحيى السنوار
  • إعلام إسرائيلي: هجوم جوي واسع النطاق على لبنان خلال ساعات
  • سلاح الجو الإسرائيلي يشن عشرات الغارات الجوية على جنوب لبنان
  • "نستحق قادة أفضل" عشرات الآلاف في شوارع تل أبيب احتجاجا على تعاطي نتنياهو مع ملف الأسرى
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي ينفذ عشرات الغارات الجوية العنيفة على بلدات في الجنوب اللبناني- (فيديو)