الشارقة: «الخليج»
انطلقت في مقر هيئة الشارقة للكتاب، الإثنين، فعاليات الدورة السادسة من معرض التخصصات الجامعي، الذي تنظمه مكتبات الشارقة العامة، ويقام من 23 إلى 26 سبتمبر، من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، تحت شعار «المهارات المستدامة.. مفتاحك للنجاح في عالم دائم التغيير».
ويهدف المعرض إلى تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والمعرفة اللازمة، لمواكبة التغيرات السريعة في سوق العمل، حيث يستقبل في اليومين الأول والثاني الطالبات، وفي الثالث الطلاب أما اليوم الرابع فمخصص لطلاب المدارس الأجنبية وذوي الاحتياجات الخاصة.


جسر معرفي
قالت إيمان بوشليبي، مديرة مكتبات الشارقة العامة «الشارقة بما تتمتع به من ريادة في القطاعات الأكاديمية، إلى جانب ريادتها في أسواق العمل والقطاعات الاقتصادية، تفتح أمام الطلاب فرص تأسيس الأعمال والانتساب إلى المجالات التي تناسب مهاراتهم وتخصصاتهم. وهذا المعرض أصبح في ظل التطور السنوي الملحوظ جسراً يربط بين التعليم وسوق العمل، ما يعزز قدرة الطلاب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم المهني».
13 برنامجاً تدريبياً
تتضمن فعاليات المعرض 13 برنامجاً تدريبياً وورشة حيث استضاف اليوم الأول ثلاثة برامج «تنمية المهارات» لتعزيز قدرات التواصل والعمل الجماعي. و«فرص المنح الدراسية»، التي تعرف الطلاب عبرها إلى أنواع المنح المتاحة ومتطلبات الأهلية لكل نوع منها، ما ساعدهم في التخطيط للتقديم بطريقة فعالة. و«استخدام المهارات لتحقيق النجاح» الذي عرض تجارب ملهمة لأشخاص نجحوا في تحقيق أهدافهم بفضل المهارات المكتسبة.
قصص نجاح
أما اليوم الثاني فيشهد ثلاثة برامج، أولها «النجاح الأكاديمي والمهني» الذي يضيء على كيفية تحقيق التوازن بين الدراسة والحياة المهنية، وتقديم نصائح عملية للنجاح في كلا المجالين. والثاني «من الدراسة إلى الريادة»، حيث يتعرف الطلاب عبره إلى نماذج طلابية استطاعت تحويل أفكارها إلى مشاريع ريادية ناجحة. والثالث «المهارات التقنية المستدامة»، الذي يركز على أهمية اكتساب المهارات التقنية الحديثة وكيفية تطبيقها باستدامة في مختلف المجالات. والرابع «مهارات العرض».
التخطيط وفنون الحديث
وفي اليوم الثالث، ستقدّم برامج متنوعة، تتضمن برنامج «التخطيط لمستقبلك المهني»، الذي يركز على كيفية وضع خطط مهنية مستقبلية تتناسب مع اهتمامات الطلاب. والثاني «فنون الحديث» ويسعى إلى تحسين مهارات التواصل لدى الطلاب، ما يعزز تأثير الأنشطة الجامعية ويزيد قدرتهم على التأثير في المجتمع. والثالث «تأثير الأنشطة الجامعية».
المهارات الشخصية
أما اليوم الرابع، فيتضمن برامج «المهارات الشخصية والمهنية للمكفوفين» ويهدف إلى تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية لتمكينهم من النجاح في مختلف المجالات. و«نجاح ذوي الإعاقة في الأنشطة الجامعية والمجتمعية»، حيث تعرض تجارب ملهمة لذوي إعاقة نجحوا في تحقيق إنجازات مميزة. والثالث «المهارات المعرفية»، الذي يركز على تنمية القدرات العقلية والمعرفية للطلاب، ما يساعدهم على التفوق في دراستهم وحياتهم المهنية. والرابع «فن التحدث أمام الجمهور.. تعلم تقنيات تنظيم المحتوى، وجذب الجمهور، وبناء الثقة بالممارسة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة الشارقة للكتاب

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم توجه بمراجعة موقف الطلاب من إعفاءات المصروفات الدراسية

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، بشأن  بمراجعة وتسجيل موقف الطلاب من الإعفاءات من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2024/2025.

 وجاء ذلك تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2024/2025 والذي انطلق أول السبت الماضي.

كما وجهت الوزارة بتسجيل بيانات ولى الأمر التعليمي باستخدام التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك من خلال الاستمارة الإلكترونية لبيانات الطلاب، وتسجيل بيانات الأرقام القومية للأب والأم للطلاب المستجدين على قاعدة البيانات المركزية.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم الإثنين، لمتابعة انتظام سير العمل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي مع بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025.

وأكد رئيس الوزراء أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير مختلف المتطلبات اللازمة لتطوير قطاع التعليم قبل الجامعي، لكونه يرتبط بتشكيل وبناء عقل النشء المصري، وصقل مهاراته؛ على النحو الذي يؤهله لمرحلة التعليم الجامعي ثم سوق العمل.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن خطة الوزارة لخفض الكثافة في الفصول الدراسية نجحت في إضافة نحو 100 ألف فصل جديد للمنظومة التعليمية مع بدء هذا العام الدراسي، الأمر الذي أدى إلى خفض الكثافة، لتصبح في كل المدارس في مصر حاليًا أقل من 50 طالبًا في الفصل الواحد، باستثناء 47 مدرسة، ويتم العمل على حل هذه المشكلة بها في أقرب وقت.
 

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم توجه بمراجعة موقف الطلاب من إعفاءات المصروفات الدراسية
  • المركز الإستشفائي الجامعي ابن سينا يجري عمليتين لزراعة كبد من متبرعين أحياء
  • وزير التعليم العالي يبحث سُبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • جامعة عبدالله السالم تعلن نتائج قبول أول دفعة في برامج الماجستير للعام الجامعي 2025/2024
  • «طرق دبي» تطرح 103 فرص عمل للمواطنين في مختلف التخصصات
  • السليمانية تحتضن معرض NEXT STEP لتعزيز التعليم وفرص العمل.. صور
  • عميد "تجارة حلوان": نقدم برامج تعليمية تربط الطالب بسوق العمل