شارك السفير حسين عوض علي، وزير الخارجية المكلف، في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة..

التغيير: الخرطوم

شارك السفير حسين عوض علي، وزير الخارجية المكلف، صباح اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024، في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، الذي عُقد على هامش اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

شهد الاجتماع مشاركة معظم وزراء خارجية الحركة، وعُقد تحت شعار “حماية المدنيين في النزاع المسلح: وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.”

قدم السيد الوزير بيان السودان أمام الاجتماع، حيث ثمّن الدور المتعاظم لحركة عدم الانحياز الممتدة لما يقارب السبعة عقود.

وبخصوص حماية المدنيين في غزة والتضامن مع الشعب الفلسطيني، أكد سيادته أن إطالة أمد الصراع والكارثة الإنسانية في غزة يُعد تحديًا للإرادة الدولية، وينذر بكارثة أكبر ما لم يتحرك المجتمع الدولي، وبصفة خاصة مجلس الأمن، لوقف الحرب وحماية المدنيين.

وأوضح أن القوات المسلحة السودانية تضطلع بواجبها الدستوري والأخلاقي في الدفاع عن البلاد والشعب السوداني في وجه عدوان الدعم السريع ، والمسنودة من حلفائها الإقليميين. وأشار  الوزير إلى أن المليشيا تستهدف المدنيين الآمنين ومقدرات الدولة السودانية.

وأكد أن موقف الحكومة السودانية، المتمثل في ضرورة إنهاء التمرد، يجد الدعم والمساندة من شتى أطياف المجتمع.

وطالب الاجتماع بتصنيف الدعم السريع كمليشيا متمردة، أسوةً بقرار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية والمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى، التي صنفت قوات الدعم السريع “مليشيا متمردة”.

وتعتبر حركة عدم الانحياز منصة سياسية دولية تضم دولًا تعارض الهيمنة السياسية والاقتصادية، وقد تأسست خلال فترة الحرب الباردة.

وتحظى الحركة بوزن كبير في القضايا الإنسانية والسياسية، وتعتبر حماية المدنيين في النزاعات المسلحة من أولوياتها، خاصة في ظل الأزمات المستمرة في مناطق مثل فلسطين والسودان.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالسودان حرب الجيش والدعم السريع حركة عدم الانحياز

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان حرب الجيش والدعم السريع حركة عدم الانحياز لحرکة عدم الانحیاز الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

10 قتلى و23 مصاباً في قصف مدفعي للدعم السريع على أمدرمان

قتل 10 أشخاص وأصيب 23 آخرون جراء قصف مدفعي من قوات الدعم السريع استهدف مناطق سكنية وسوقاً في محلية كرري بمدينة أمدرمان..

التغيير: الخرطوم

أفادت شبكة أطباء السودان بمقتل 10 أشخاص وإصابة 23 آخرين إثر قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع على سوق صابرين وعدة أحياء في محلية كرري، أمدرمان.

ونددت الشبكة، عبر تصرريح صحفي على صفحتها بـ”فيس بوك” بالقصف العشوائي المستمر الذي يستهدف مناطق مدنية، مؤكدة أنه أدى إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وطالبت شبكة أطباء السودان، قوات الدعم السريع بوقف الهجمات التي تهدد حياة آلاف النازحين من ولاية الخرطوم، والذين لجأوا إلى مدينة أمدرمان.

من جهته، صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة في ولاية الخرطوم، محمد إبراهيم، بأن الحصيلة الأولية للضحايا بلغت 13 حالة وفاة، 3 منها وصلت إلى مستشفى النو، بينما لم تصل الجثث الأخرى حتى اللحظة.

وأضاف إبراهيم أن عدد المصابين بلغ 33 شخصاً، يتوزعون بين مستشفى النو ومستشفى سواعد، مشيراً إلى أن الحصر لا يزال جارياً للوصول إلى بقية الضحايا الذين لم تتمكن الوزارة من إحصائهم حتى الآن.

وحتى الآن، لم يصدر عن قوات الدعم السريع أي نفي رسمي أو تعليق على الأخبار المتعلقة بقصف مدينة أمدرمان.

وتصاعدت وتيرة القتال في السودان منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بينما تتزايد الهجمات التي تستهدف المدنيين في الأسواق والأحياء السكنية، مما يفاقم  الأزمة الإنسانية ويضع ضغوطاً إضافية على المستشفيات المحلية التي تعاني من نقص في الإمكانيات.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين سوق صابرين مدينة أمدرمان

مقالات مشابهة

  • خليفة المرر يشارك في الاجتماع التنسيقي لـ «الوزاري الخليجي»
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في الاجتماع الوزاري التشاوري العربي
  • الاتحاد الأوروبي: نحث قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو وقائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان على الاجتماع
  • 10 قتلى و23 مصاباً في قصف مدفعي للدعم السريع على أمدرمان
  • منازل سكان الفاشر السودانية باتت أنقاضاً نتيجة معارك الجيش و«الدعم السريع»
  • ما سر الاهتمام الأميركي والأممي بما يحدث في الفاشر السودانية؟
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري التنسيقي بين دول مجلس التعاون
  • حماية واستعادة كنوزنا واثارنا الثقافية
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية