أشاد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بجهود الوساطة الأمريكية القطرية المصرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الإماراتي، دعيا إلى وقف إطلاق نار دائم ومستدام في غزة والإفراج عن الرهائن.

وقال إن بايدن ونظيره الإماراتي أكدا مجددا أن جميع أطراف الصراع يجب أن تلتزم بالقانون الإنساني الدولي في غزة.

وأضاف البيت الأبيض، أن الرئيس بايدن ونظيره الإماراتي شددا خلال اجتماعهما في واشنطن على التزامهما بمواصلة العمل لإنهاء الحرب في غزة.

وأشار إلى أن بايدن ونظيره الإماراتي دعيا إلى ضمان سلامة وأمن ووصول العاملين في مجال الإغاثة إلى جميع المحتاجين في غزة، مؤكدًا أن بايدن ونظيره الإماراتي دعيا إلى خلق الظروف اللازمة لتسهيل الاستجابة الإنسانية الفعالة في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد الإمارات جهود الوساطة الولايات المتحدة قطر مصر اتفاق وقف إطلاق النار غزة السلام الاستقرار الاقليمي حل النزاع فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تواصل مساعيها لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

أكد وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، أن الدولة المصرية ستواصل مساعيها لتحقيق وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وحشد الدعم الدولي للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية، اليوم الاثنين، في الاجتماع الوزاري التشاوري لوزراء الخارجية العرب، والذي انعقد على هامش فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال وزير الخارجية إن مصر ستواصل بذل الجهود الحثيثة لتمكين السلطة الفلسطينية من العودة لتولي مهام الحُكم والإدارة وإنفاذ القانون في قطاع غزة، منوهاً إلى التحركات المصرية مع الشُركاء الإقليميين والدوليين التي تهدف إلى التوسع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وشدد على ضرورة مواصلة جهود التصدي للسياسات الإسرائيلية الهادفة لمنع إقامة الدولة الفلسطينية أخذاً في الاعتبار قُرب مرور عام على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستمرار تجاهل إسرائيل لكافة القرارات الأممية الرامية لوقف إطلاق النار.

كما شدد على أهمية توظيف المحافل الدولية والإقليمية المُقبلة لحشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية، في إطار مسار شامل لتنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الوزير إلى مواصلة مصر جهودها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية.

وأكد رفض مصر القاطع لأى سيناريوهات تهدف لاستمرار احتلال قطاع غزة وغلق معبر رفح، أو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، أو شرعنة وتوسيع البؤر الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية لفرض الأمر الواقع.

وأشاد عبد العاطي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً لقرار بشأن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وهو القرار الذى حظى بتأييد واسع من المجتمع الدولي وعكس حجم المساندة للحقوق الفلسطينية المشروعة على المستوى الدولي.

وأشار إلى التطورات في لبنان، وإدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من اللبنانيين، من بينهم نساء وأطفال.

وأكد الرفض التام لأية انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه، مشدداً على ضرورة كبح جماح التصعيد العسكري الإسرائيلي والوقوف والتضامن مع لبنان، وضرورة الابتعاد عن الحل العسكري الذي لن يؤدي سوى للمزيد من إراقة الدماء وتعريض حياة المدنيين للخطر، وذلك لتجنب الانزلاق إلى هوية حرب إقليمية شاملة لن ينأى أي طرف عن تداعياتها الجسيمة، وفي إطار مساعي صون أمن المنطقة وتجنيبها الدخول في حلقة مفرغة من المواجهات والعنف.

وقال إنه بينما تستمر مصر في جهودها لوقف إطلاق النار في غزة، واحتواء المخاطر التي نتجت عن الحرب هناك، فإنها تدعو في هذا السياق القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي في المنطقة والذي يهدد مصير شعوبها وأفق السلام، كما تدعو مصر إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي ووقف التصعيد فوراً والبدء في تطبيق قرار مجلس الأمن ١٧٠١ دون انتقائية، وإتاحة الفرصة أمام الحلول الدبلوماسية للحيلولة دون تفاقم الأزمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تواصل مساعيها لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • عاجل - البيت الأبيض: بايدن وبن زايد يشددان على ضرورة التزام أطراف الصراع في غزة بالقانون الإنساني الدولي
  • عاجل - الشيخ محمد بن زايد يصل إلى البيت الأبيض للقاء جو بايدن
  • وزير الخارجية المصري ونظيره العراقي يؤكدان ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة في أقرب وقت
  • عاجل|إعلام إسرائيلي يكشف رأي إدارة بايدن بشأن دخول تل أبيب حرب استباقية مع حزب الله
  • وزير الخارجية ونظيره السوداني يبحثان جهود مصر لدعم السودان ووقف إطلاق النار
  • أمجد الشوا: متعجلون في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • «الأهلية الفلسطينية»: هناك استعجال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: نواصل العمل مع مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة