أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الاثنين، محادثات ثنائية مع عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة ومسؤولي منظمات دولية، وذلك على هامش مشاركته بنيويورك في أشغال قمة المستقبل.

وحسب بيان الوزارة، تباحث عطاف مع كل من نظيره التونسي محمد علي النفطي، وكذا الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي.

وكذلك البورندي ألبرت شينجيرو، والرأس الاخضر روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس. ومن قبرص كونستانتينوس كومبوس، بالإضافة إلى الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، رولا عبد الله دشتي.

ووفقاً للبيان ذاته، سمح لقاء عطاف بنظيره التونسي باستعراض “الحركية المتميزة التي تشهدها علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين والشعبين وبحث سبل تعزيزها وتوطيدها.

وذلك “مع حرص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وأخيه الرئيس قيس سعيد على الارتقاء بها إلى آفاق أرحب وأسمى تتسم بالمثالية والنموذجية. كما ناقش الطرفان في السياق ذاته الاستحقاقات الثنائية المرتقبة عن قريب على المستوى الوزاري”، حسب البيان.

أما المحادثات مع وزير الخارجية الإثيوبي، فقد خصصت للتشاور وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا المطروحة في إطار الاتحاد الإفريقي وبحث التحضيرات المرتبطة بعقد اللجنة المشتركة الجزائرية الإثيوبية خلال الفترة المقبلة.

وخلال لقائه مع وزير خارجية بوروندي، ناقش عطاف آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. بالإضافة إلى عدد من الملفات والمسائل ذات الاهتمام المشترك على الصعيد القاري.

بينما سمح اللقاء بوزير خارجية الرأس الأخضر ببحث الاستحقاقات المرتقبة في إطار الاتحاد الإفريقي ومناقشة سبل توطيد التعاون الثنائي.

وتمحورت المحادثات مع وزير خارجية قبرص حول “تبادل الرؤى والتحاليل حول أهم القضايا الدولية والإقليمية، فضلا عن تناول آفاق الرقي بالعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وفي الختام، سمح لقاء الوزير أحمد عطاف مع الأمينة التنفيذية للإسكوا بـ”بحث سبل تعزيز التعاون البيني في المجالات المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، على ضوء نتائج الزيارة التي قامت بها هذه المسؤولة الأممية إلى الجزائر” شهر ماي الماضي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية بحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم ، معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد عباس عراقجي، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين لمتابعة مسار العلاقات الثنائية، إضافة إلى مناقشة المستجدات في قطاع غزة.
حضر اللقاء، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومستشار سمو وزير الخارجية الأستاذ محمد اليحيى.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تواصل لقاءاتها الثنائية خلال فعاليات الأسبوع رفيع المستوى للأمم المتحدة و«قمة المستقبل» بنيويورك
  • لدعم جهود الدول النامية.. وزيرة التخطيط تُواصل لقاءاتها الثنائية المكثفة خلال فعاليات الأسبوع رفيع المستوى للأمم المتحدة و«قمة المستقبل» بنيويورك
  • اجتماع تنسيقي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون بنيويورك
  • وزير الخارجية بحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها
  • الأمم المتحدة..وزير الخارجية يشارك في في الجلسة الافتتاحية لقمة المستقبل
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • عطاف يتباحث مع عدد من نظرائه العرب والأفارقة بنيويورك
  • عطاف يُمثل الرئيس تبون في قمة المستقبل بنيويورك