أعلن مهرجان الغردقة لسينما الشباب في ختام دورته الثانية، جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تشكلت لجنة تحكيمها من المخرج هاني لاشين وأعضاء اللجنة المخرجة السويسرية ساندرا جيزي والمخرج الإيطالي إيمانويل جيروسا والدكتورة إيمان يونس عميدة المعهد العالي للسينما والمنتجة ليلى ابراهيم

جوائز مهرجان الغردقة لسينما الشباب

ومنحت اللجنة تنويها خاصا للمخرجة المصرية سارة إلياس، عن فيلم ميتانويا Metanoia لحسها التجريبي في التعامل مع مخاوف وصدمات النساء المنتميات إلى أجيال مختلفة.

كما منحت تنويها خاصا أيضا لفيلم «I’m somebody - هو أنا شخص ما» من هولندا، لإظهاره آمال الشباب الذين يعيشون بالشوارع في جميع أنحاء العالم وتسليطه الضوء على النهج الإيجابي لحياة الفتيات الفلسطينيات الصغيرات رغم المعاناة التي لا تنتهي ويمر بها شعبهم.

جائزة أفضل ممثل وممثلة

وذهبت جائزة أفضل ممثل في مهرجان الغردقة إلى سعد الموفق من المغرب عن فيلم «العبد the slave» وذلك لتجسيده المكثف والفعال لشاب مصدوم يريد تحدي قواعد المجتمع ومفهوم الحرية الإنسانية.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة، الروسية يوليا بيريسيلد عن دورها في فيلم «التحدي the challenge»، وذلك لقدرتها على الانغماس في دور صعب وأخذ الجمهور في رحلة عبر الصراعات لشخصية، وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فوربايف.

وفاز بجائزة الإخراج الروسي كليم شيبينكو عن فيلم «التحدي The challenge»، وذلك لقدرته على تجميع قصة معقدة تبقي المشاهدين ملتصقين بالشاشة حتى النهاية دون أن يفقدوا التشويق، وتسلم الجائزة القنصل العام الروسي بالغردقة فيكتور فوربايف.

كما ذهبت جائزة السيناريو إلى كليم شيبينكو وباكوررادز وإيفان زاموروف ونيليا مالا خوفا من روسيا عن فيلمه «التحدي».

الفيلم الهندي زهرة يحصد الجائزة البرونزية

وذهبت الجائزة البرونزية الفيلم الهندي «زهرة - Flower»، وذلك باعتباره فيلم يحمل شاعرية الصور ووتيرة الرحلة التي تظهر بطل الفيلم متصالحا مع حياته وهو يقترب من موته.

كما فاز بالجائزة الفضية فيلم «العبد» للمخرج سعد الموفق من المغرب، وحصد الجائزة الذهبية الفيلم الكيني «Otis janam»، وجاء في أسباب منح الجائزة نضارة القصة التي تتحدى ثقافة المجتمع التقليدي وتعزز مكانة المرأة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الغردقة كينيا مهرجانات مهرجان الغردقة عن فیلم

إقرأ أيضاً:

فيلم " ½ ڤيتو" يثير قضية حقوق المرأة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب

عرض مهرجان الغردقة لسينما الشباب  الفيلم الروائي  القصير " ½ ڤيتو " بعد ظهر اليوم السبت، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من دورته الثانية.


فجر الفيلم المشارك في المسابقة  الرسمية للأعمال القصيرة قضية حقوق المرأة في المجتمع، وشهدت الندوة التي أقيمت بعد  عرضه بالمهرجان نقاشا واسعا مع الجمهور الحاضر من عشاق الفن السابع  ونجوم السينما وصناعها من ضيوف المهرجان.


شارك في الندوة الدكتور عاطف عبد اللطيف بطل الفيلم والمؤلف والسيناريست دكتور  فادي نشأت والمخرج مصطفى حجاج و أدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير المهرجان. 


وقال الفنان أحمد فتحي انه سعيد بمشاركته في الندوة وما لفت انتباهه ان الفيلم عبارة عن تجربة أولى للمخرج وانا سعيد بمتابعة اعمال مبدعين جدد يدخلون عالم السينما،  واصفا الفيلم بأنه عبارة عن حكاية صناعة يقدمونها بطريقتهم واعتقد انه ييكون لهم اعمال اقوى واهم في الفترة المقبلة .


وعلق الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي  رئيس المهرجان: اننا نشجع تجارب الشباب والفيلم يقدم تجربة جيدة ، نشيد بها ، واهم شئ ان نعتمد على الفكرة والمضمون الذي نقدمه وشكل تقديمه وتحضير الفيلم اهم من التصوير نفسه ولكن في المجمل فكرة العمل جميلة ومميزة لوجود شباب يميزها .


واشاد الناقد الفني طارق مرسي بتشجيع الشباب وتناول قضايا مهمة تهم المجتمع مثل قضية الاغتصاب الزوجي ووجه التحية للدكتور عاطف عبد اللطيف على دعمه لسينما الشباب .


واوضح عاطف عبد اللطيف انه وجد ان قضية الفيلم موجودة في مجتمعاتنا ، وان كانت ليست ظاهرة الا انها موجودة ونحن ندافع عن حقوق المرأة لانها تهم المجتمع وهي بالفعل نصف المجتمع  .


واضاف عاطف عبد اللطيف ان اسم الفيلم له دلالة مهمة وهي انه رغم فكرة الزواج ومشروعيته الا ان هناك حالات تؤذي النفس بشكل كبير و يحق للطرف المتضرر الاعتراض عليها و لو بنص فيتو .


يذكر أن أحداث الفيلم تدور حول زوجة تعاني من الإغتصاب والعنف الزوجي و حياة اسرية متوترة إلى ان تعلم كيف الخلاص من معاناتها و تفكر في اللجوء إلى طبيب نفسي لتشرح له حالتها باحثة عن العلاج وبالمصادقة تجد الطبيب الذي ستذهب إليه يستهدف لطرح كتاب من تأليفه عن ظاهرة العنف الزوجي وأسبابها وعلاجها وتتوالى الاحداث في إطار تشويقي ودرامي، يكشف المزيد عن هذه القضية المسكوت عنها.


الفيلم قصة دكتور عاطف عبداللطيف سيناريو وحوار دكتور  فادي نشأت وبطولة عاطف عبداللطيف ، وندي بهجت، وطه خليفة، نسمة عادل، ومونتاج حسين بسيوني ومدير التصوير شادي فكري .

المهرجان 

 

مقالات مشابهة

  • المغرب يحصد ذهبية الفيلم القصير في مهرجان الغردقة السينمائي
  • مصر وألمانيا تحصدان جوائز أفلام الطلبة في مهرجان الغردقة السينمائي
  • فيلم "عمارة الصحراء" يفوز بالجائزة الخضراء فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • «الوطن» تحصد الجائزة الخضراء في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • توافد نجوم الفن على حفل ختام مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تفاصيل منع عرض فيلم "هاني" لـ"أحمد مالك" بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • فيلم " ½ ڤيتو" يثير قضية حقوق المرأة بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يناقش تجربة الفيلم السعودي "الممتعث"
  • الكويت تحصد الجائزة الكبري في مهرجان المسرح الخليجي بالرياض