أبوظبي – الوطن:

ضمن جولته الآسيوية، حل مركز تريندز في العاصمة الإندونيسية جاكارتا، المحطة الثالثة من الجولة التي شملت مهمتين بحثيتين ناجحتين في اليابان وكوريا؛ بهدف تعزيز التبادل المعرفي والثقافي مع مختلف الثقافات والشعوب.

وسيطلق مركز تريندز في بداية انشطته في اندونيسا مكتبه في جاكارتا ليصبح المكتب العاشر لتريندز عالميا ً .

كما سيشارك تريندز بصفته راعياً رسمياً في فعاليات النسخة الـ44 من معرض إندونيسيا الدولي للكتاب 2024، التي تنطلق يوم 25 من الشهر الجاري، وتستمر خمسة أيام، وبشراكة إعلامية مع مركز الاتحاد للأخبار.

ويحمل جناح مركز تريندز الخاص، الذي يعد المركز البحثي الوحيد في المعرض الرقمين 53 و54 في مركز جاكرتا للمؤتمرات، حيث يعرض مجموعة واسعة من الإصدارات والبحوث، تصل الى 270 كتابا تغطي مختلف القضايا الإقليمية والعالمية، منها خمسة كتب مترجمة الى اللغة الإندونيسية، تتمثل في الكتابين الحادي عشر والثاني عشر من موسوعة جماعة الإخوان المسلمين، وكتاب اتجاهات اقتصادية، وكتاب الأتمتة ومستقبل المزاحمة بين الإنسان والآلة: رؤية تحليلية استشرافية، إضافة مؤشر النفوذ الدولي للإخوان.

وسيقوم باحثو وفريق “تريندز” المشارك في معرض إندونيسيا الدولي للكتاب بسلسلة من الجولات البحثية والزيارات إلى المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية الرائدة في إندونيسيا؛ لعقد لقاءات مع الباحثين والأكاديميين، وتبادل الخبرات والمعارف حول مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.

وسينظم “تريندز” على هامش المعرض، ندوة وحلقة نقاشية تتناول الأولى مسألة “بناء الجسور وتشكيل المستقبل.. علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع دول جنوب شرق آسيا”، فيما سيتم في الحلقة النقاشية “إطلاق مؤشر نفوذ الإخوان المسلمين على المستوى الدولي باللغة الإندونيسية”، بمشاركة واسعة من الباحثين والمهتمين.

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ”تريندز”: أن محطة اندونسيا تأتي ضمن جولة “تريندز” البحثية الآسيوية التي شملت، ايضاً اليابان وكوريا.

وقال “سعداء بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي المهم، والذي يمثل منصة مثالية لعرض أحدث إصداراتنا وأبحاثنا.

وأضاف” نأمل من خلال مشاركتنا أن نساهم في إثراء الحوار الفكري وتبادل الخبرات مع المثقفين والباحثين الإندونيسيين والمشاركين في المعرض”.

وأكد العلي أن مشاركة “تريندز” لأول مرة في معرض اندونيسيا للكتاب جاءت تأكيداً على ريادة المركز في مجال البحوث والاستشارات، والتزامه بنشر المعرفة القائمة على البحث العلمي، واستشراف المستقبل بالمعرفة، مشيراً إلى أن المركز يواصل العمل بلا توقف لتحقيق هذه الرؤية العالمية لكي يكون منصة عالمية للحوار الفكري والثقافي.

من جانبها، أوضحت روضة المرزوقي، مديرة إدارة التسويق والمعارض في “تريندز”، أن المركز سيشارك بحزمة من الإصدارات القيمة التي تتسم بالتنوع والثراء، والمترجم بعضها إلى 15 لغة ، منها خمسة كتب باللغة الاندونيسية . ملاحظة تحذف لاحقا أسماء الكتب الخمسة نقلت من هنا الى الأعلى ,,,  مشيرة إلى أن “إندونيسيا الدولي للكتاب” يعد من أضخم التظاهرات الآسيوية للثقافة، ويشكل حاضنة معرفية لعشرات الآلاف من المثقفين، والكتاب والباحثين والناشرين.

وأشارت المرزوقي إلى أن جناح “تريندز” في المعرض بصفته راعيا ويمثل المركز العربي الوحيد الذي يشارك في المعرض، ويهدف إلى فتح آفاق ومعارف في مناطق جديدة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عادل النحاس: نتعاون مع الهيئة العامة للكتاب بمعرض طحانوب والأطفال أكبر اهتماماتنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في رحاب قرية طحانوب، يتألق معرض الكتاب كمنارة ثقافية تستقطب جميع أفراد المجتمع، صغارًا وكبارًا، ولعل أبرز ما يميز هذا المعرض في عامه الرابع هو اهتمامه بتوفير الكتب بأسعار في متناول الجميع.

حيث تبدأ بعض الكتب من خمسة أو عشرة جنيهات، بينما تتوفر كتب الأطفال بأسعار تتراوح بين 15 و20 جنيهًا، ليكون بذلك فرصة مميزة لنشر حب القراءة بين كافة الفئات.

شهد المعرض إقبالًا كبيرًا من الأهالي، وتحقيقًا لنجاح واسع في المبيعات، حيث يلقى دعمًا متزايدًا عامًا بعد عام، ولاحظ القائمون على تنظيمه أن الأطفال هم الفئة الأكثر تفاعلًا مع فعاليات المعرض، مما يعكس نجاحه في تحقيق أهدافه الثقافية.

حيث لم يسبق لأي قرية على مستوى الجمهورية أن تنظم معرضًا للكتاب لأربع سنوات متتالية، مما يدل على نجاح الفكرة ورواجها بين الأهالي، الذين يبادرون بالجهود الذاتية وجمع التبرعات، والمساعدة في تنظيم وحضور الفعاليات والندوات الخاصة به.

من جانبه؛ أكد عادل النحاس، القائم على فكرة معرض الكتاب، أن الأسعار في متناول الجميع وهناك كتب تبدأ من خمسة و10 جنيهات، وهناك كتب للأطفال بسعر 15 و20 جنيهًا؛ مؤكدًا أن المعرض جاء تبعًا لنشاط المجمع الخيري بالقرية، الذي يعمل وفقًا لثلاثة محاور وهي المحور الاجتماعي والمحور الطبي والمحور الثقافي، لتنمية الإنسان على كافة الجوانب.

وأشار "النحاس"، إلى أهمية غرس حب القراءة والثقافة منذ الصغر، فهناك ركن خاص للأطفال ويُولي القائمين على تنظيم المعرض اهتمامًا خاصًا بتوفير قصص وروايات للأطفال ومجلات كرتون بأسعار مناسبة، وخاصة الكتب الخاصة بالقيم الإنسانية والتربوية.

وأضاف، أن الإقبال يكون جيدًا وهناك تحقيق كبير للمبيعات، حيث تلقى الفكرة دعمًا عامًا تلو الآخر، مؤكدًا أن الأطفال هم الفئة الأكثر تفاعلًا مع فعاليات المعرض، وأشار إلى أنه تم توفير سلاسل كتب قيمة هذا العام مثل موسوعة مصر القديمة والتي تشمل 16 كتابًا، وموسوعة الأغاني للأصفهاني المكونة من 24 جزءا.

وسلسلة وصف مصر 16 جزءا، وكتب متنوعة في الثقافة والتراث والأدب والفن والتاريخ، مؤكدًا أنه لم يسبق لأي قرية على مستوى الجمهورية أن تنظم معرضًا للكتاب لأربع سنوات متتالية، فيما يدل على نجاح الفكرة ورواجها بين الأهالي، الذين يبادرون بالجهود الذاتية وجمع التبرعات، والمساعدة في تنظيم وحضور الفعاليات والندوات الخاصة به.

وقال الطفل "كريم محمد" 9 سنوات، إنه بالأمس قد اشترى كتاب حكايات ريشة وكتابا عن عمرو بن العاص، معربًا عن سعادته البالغة بإقامة معرض الكتاب في قريته، قائلًا "شعرت بسعادة كبيرة، فالمعرض قريب جدًا من منزلنا، مما يعني أنني لا أحتاج إلى استخدام وسائل المواصلات للوصول إليه، وقد كنت دائمًا أسمع عن معارض الكتب وأتمنى زيارتها، والآن أصبح لدينا معرض في قريتنا".

وأضاف، لقد ذهبت إلى المعرض مع أصدقائي، ووجدت هناك الكثير من القصص وروايات الأطفال، ورأيت كتبًا عن المغامرات، وأخرى تحكي عن الحيوانات والأصدقاء، وقد اشتريت عدة كتب لأقرأها قبل النوم، وكانت هناك أيضًا ورش تعليمية ومسابقات للأطفال، مما جعلني أتعلم أشياء جديدة بطريقة ممتعة ومسلية.

وقال الطفل "أحمد خالد" 12 عامًا، إنه سعيد جدًا بتلك الفكرة ويشعر بسعادة أكبر لنجاحها واستمرارها، معربًا عن امتنانه للقائمين عليها وأنهم يختارون انطلاق فعاليات المعرض خلال إجازة المدارس حتى يستطيع الأطفال الحضور.

وأضاف: والدتي ووالدي مسروران لأنهما يعرفان مدى حبي للقراءة، وأصبح الآن من السهل عليّ شراء الكتب التي أحبها، وأتمنى أن يقام هذا المعرض كل عام، لكي نتمكن من التعلم والاستمتاع بوقتنا، وكي يصبح لدينا المزيد من الكتب لنقرأها.

مقالات مشابهة

  • بخصومات تصل 50%.. 40 دار نشر تشارك في افتتاح أول معرض للكتاب بنقابة الصحفيين
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تدعو جمهور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 للتسجيل عبر المنصة الإلكترونية لحضور المعرض المملكة العربية السعودية
  • الأربعاء.. افتتاح النسخة الأولى من معرض نقابة الصحفيين للكتاب بمشاركة 40 دار نشر
  • خصومات تصل إلى 50%.. افتتاح أول معرض للكتاب بنقابة الصحفيين الأربعاء
  • الدعوة عامة.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الأربعاء
  • الأربعاء.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الواحدة ظهرًا
  • 5 أيام تفصل عشاق الثقافة على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • عادل النحاس: نتعاون مع الهيئة العامة للكتاب بمعرض طحانوب والأطفال أكبر اهتماماتنا