اختتم مركز دبي للشركات العائلية، الذي يعمل تحت مظلة غرف دبي، اليوم أحدث ندوات “سلسلة الحوكمة”، وتم خلالها استعراض نماذج واستراتيجيات تخطيط التعاقب القيادي في الشركات العائلية، وذلك بمشاركة 40 من ممثلي الشركات العائلية.

ووفق بيان صحفي صادر أمس عن المركز، ناقشت الندوة سبل تعزيز استمرارية الشركات العائلية وضمان الانتقال السلس للإدارة والملكية بين الأجيال، وتضمنت جلسة حوارية مع فلاديسلاف بوردا، مؤسس ورئيس الشركة العائلية “ريد هيد”، حيث استعرض أبرز الدروس المستفادة من تجربته في إدارة الشركة، كما قدم الدكتور جوزيف أستراكان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “جينيريشن 6″، والخبير الاستشاري في مجال الشركات العائلية، ورشة تدريبية تفاعلية حول استراتيجيات وأدوات تخطيط التعاقب القيادي في الشركات العائلية.

وتشكل سلسلة الحوكمة جزءاً أساسياً من جهود مركز دبي للشركات العائلية، حيث تشمل مجموعة من الندوات التثقيفية حول القضايا التي تهم الشركات العائلية بما فيها القوانين وأطر الحوكمة التي تشكل أساس التخطيط الجيد للتعاقب القيادي، ونجاح الشركات العائلية وتعزيز امتثالها للأنظمة والتشريعات.

وتمكن هذه السلسلة المشاركين من الاستفادة من تجارب الشركات العائلية الأخرى للارتقاء بمنظومة عملها، وتم خلال العام تنظيم 4 ندوات ضمن سلسلة الحوكمة.

وتسعى سلسلة الحوكمة إلى توفير الدعم للشركات العائلية في دبي للتغلب على التحديات العامة وتنمية أنشطتها، وتشجيع فرص التعارف والتفاعل بين الشركات العائلية المحلية والإقليمية والعالمية، ومشاركة قصص نجاحها الممتدة عبر عدة أجيال والاستفادة من تجاربها.

وتناولت الندوات السابقة التي نظمها المركز ضمن “سلسلة الحوكمة” عدداً من المحاور المهمة من ضمنها قانون الشركات العائلية، واستراتيجيات استدامة الشركات العائلية الناجحة، والحوكمة المؤسسية، بالإضافة إلى استخدامات الوقف والمؤسسات وصناديق العُهد في الشركات العائلية.

وكان مركز دبي للشركات العائلية، وفي إطار جهوده المتواصلة لدعم استدامة وتنافسية الشركات العائلية، قد أصدر دليلاً إرشادياً خاصاً حول “تخطيط التعاقب القيادي للشركات العائلية”، وذلك بهدف التعريف بأدوات التخطيط لانتقال الإدارة بين الأجيال.

وتم إطلاق مركز دبي للشركات العائلية تحت مظلة غرف دبي في مايو من العام 2023 ليكون الجهة المعنية بضمان استدامة ونمو الشركات العائلية في إمارة دبي، وتطوير هذا القطاع الحيوي وتعزيز مساهمته الاقتصادية بما يخدم الخطط التنموية المستقبلية للإمارة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خبير تخطيط عمراني: مصر لها تجارب رائدة في التعامل مع العشوائيات

قال سيف الدين فرج، خبير التخطيط العمراني، إن مصر لها تجارب عمرانية وحضارية في التعامل مع العشوائيات، وكانت تجربتها في هذا الأمر رائدة، حيث كانت تعاني من العشوائيات التي صُنفت بأنها شديدة الخطورة.

مصر استطاعت القضاء على هذه العشوائيات

وأضاف « فرج»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر استطاعت القضاء على هذه العشوائيات وإحلالها بمساكن آدمية للمواطنين، لافتا إلى أنه هناك تجربة المدن الجديدة في مصر.

طفرة عمرانية لمواجهة الزيادة السكانية

وأوضح أن مصر حدث بها طفرة عمرانية واجهت الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن مصر تزيد كل عام 2.5 مليون نسمة، مؤكدا أن حجم الإنتاج في مجال الإسكان أصبح أعلى من السنوات السابقة، حيث تتم آلاف الزيجات سنويا، التي نحتاج لها إسكان للزواج الحديث ويواجه العجز، فضلا عن عوامل الإحلال والتجديد.

مقالات مشابهة

  • خبير تخطيط عمراني: مصر لها تجارب رائدة في التعامل مع العشوائيات
  • برنامج “ثبات” يحفز الشركات العائلية على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي
  • أبو نمو: نؤكد استعدادنا التام لكافة الشركات التي ترغب في الاستثمار بالسودان
  • شركة مياه الإسكندرية تفوز ببطولة الجمهورية للشركات فى الشطرنج
  • مركز معلومات الوزراء يستعرض تقرير الأمم المتحدة بشأن الوضع الاقتصادى العالمي
  • 5 أشكال للشركات التي يِمكن تأسيسها في الإمارات..تعرف عليها
  • مؤتمر عموم روسيا للنساء المسلمات يدعو إلى الحفاظ على القيم العائلية التقليدية
  • «العشرين» توافق على الدفع لإصلاح مؤسسات «الحوكمة العالمية»
  • دول مجموعة العشرين تتفق على الدفع نحو إجراء إصلاحات لمؤسسات الحوكمة العالمية