الوطن:
2024-09-23@23:23:32 GMT

يوم دامٍ في لبنان.. ضربات متبادلة بين حزب الله وإسرائيل

تاريخ النشر: 24th, September 2024 GMT

يوم دامٍ في لبنان.. ضربات متبادلة بين حزب الله وإسرائيل

شهدت الـ24 ساعة الماضية حالة من التوتر وتزايد الصراع بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي، حيث شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية المكثفة على عدة مناطق بجنوب وشرق لبنان، بينها 80 غارة في نصف ساعة فقط.

الجيش الاحتلال ينفذ غارات جوية على لبنان

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي نفّذ غارات جوية على منزل في جنوب لبنان، بزعم أنه كان يحتوي على صاروخ كروز يعتزم حزب الله إطلاقه نحو إسرائيل، ونقل عن الناطق العسكري الإسرائيلي تحذيرات لسكان القرى اللبنانية بعدم البقاء في المباني التي تحتوي على أسلحة لحزب الله، داعيًا إياهم إلى مغادرة تلك المناطق على الفور.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، خلال مؤتمر صحفي، عن سقوط 356 شهيدًا وألف جريح نتيجة الغارات الجوية الإسرائيلية، بينهم 24 طفلاً و42 امرأة، مشيرا إلى وجود بعض الشهداء الذين لم يتم التعرف عليهم بعد، بالإضافة إلى 1024 جريحًا تمّ نقلهم إلى 27 مستشفى، كما أسفرت الضربات الجوية تضرر المستشفيات والمراكز الطبية وسيارات الإسعاف ومرافق الكهرباء والمياه بشكل كبير، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن العديد من المناطق.

وشملت الغارات الإسرائيلية، بالإضافة إلى منزل في جنوب لبنان، مناطق أخرى مثل محيط زبود في البقاع الشمالي وجبل صافي في البقاع الغربي، كما استهدفت مجرى نهر الليطاني جنوب البلاد، ولا تزال الطائرات الإسرائيلية الاستطلاعية تحلق فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

حزب الله يطلق مسيرات على عدة مواقع إسرائيلية

كما أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن المواطنين تلقوا رسائل تحذيرية عبر الهاتف الثابت، تدعوهم إلى إخلاء منازلهم، ووصفت هذه الخطوة بأنها تكتيك يعتمد عليه الاحتلال لإثارة الذعر بين السكان.

حسبي الله ونعم الوكيل ف اللي يبث الرعب ف قلوب الناس الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف العاصمة اللبنانية بيروت pic.twitter.com/mDJIUtzEQ0

— Banda- باندا CR7 ???? AlAhly ???? (@MoHammed33103) September 23, 2024

وردًا على تلك الغارات الإسرائيلية، أصدر حزب الله بيانا أكد فيه تنفيذه عددًا من العمليات العسكرية ضد مواقع الاحتلال على الحدود اللبنانية الفلسطينية، وضمنت تلك العمليات إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة رامات ديفيد الجوية ومطارها.

وأشار حزب الله إلى أنه أطلق مسيرات على مواقع الاحتلال في محيط المنارة وثكنة يفتاح، كما أطلق قذائف صاروخية ومدفعية استهدفت مواقع أخرى، مثل البغدادي ومعيان باروخ.

جيش الاحتلال يستهدف عدة مناطق في بيروت

وفي سياق متصل، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية بيروت بعدة صواريخ، كما يوجد أنباء أولية عن استهدف مناطق أخرى بالضاحية الجنوبية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه نفذ ضربة محددة الأهداف في بيروت، مشيرًا إلى أن هناك غارات على بئر العبد وحي ماضي بالضاحية الجنوبية، موضحًا أن مسؤولا بجيش الاحتلال الإسرائيلي أكد أن الغارة على بيروت استهدفت علي كركي القيادي في حزب الله، ومصيره غير معروف حتى الآن.

وأكدت قناة القاهرة الإخبارية، أن حزب الله أطلق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى، وأن صافرات الإنذار تدوي في مناطق واسعة شمالي ووسط إسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيروت الاحتلال الإسرائيلي لبنان جيش الاحتلال الغارات الجوية المكثفة الاحتلال الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

عبر الخريطة.. تفاصيل التصعيد الإسرائيلي على لبنان وردود حزب الله

سلّطت الخريطة التفاعلية، التي بثتها قناة الجزيرة، الضوء على أبرز المستجدات بشأن التصعيد الذي شهدته المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله  اللبناني.

وكان وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أعلن مقتل 274 شخصا وإصابة 1024 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان منذ صباح اليوم الاثنين، فيما دوّت في المقابل انفجارات في مدينة حيفا، وانطلقت صفارات الإنذار في الجزء الجنوبي من المدينة.

وتناولت الخريطة التفاعلية، التي عرضها الزميل محمود الكن، المناطق الرئيسية التي استهدفها حزب الله في هجماته، وهي الجليل الأعلى والأسفل، ومنطقة الكرمل، وهو ما أكدته الإنذارات الصادرة عن جيش الاحتلال والجبهة الداخلية الإسرائيلية.

كما أشار الكن إلى أن حزب الله استهدف مناطق في حيفا وجنوب شرقها، بما في ذلك مجمع رفائيل للصناعات العسكرية الواقع شمال شرق المدينة.

وحسب الخريطة، فإن عمق الهجمات التي ينفذها حزب الله يصل إلى نحو 45 كيلومترا داخل الأراضي الإسرائيلية، وقد شملت الأهداف، إضافة إلى ما سبق، قاعدة راماد العسكرية ومناطق في صفد وطبريا، حيث دوت صفارات الإنذار.

وشرح الكن الأهمية التكتيكية لما أعلنه حزب الله من استخدامه صواريخ "فادي 1″ و"فادي 2″، حيث ذكر أنها صواريخ "مساحية وليست نقطية"، تتخذ مسارا قوسيا، وتستهدف مساحة واسعة وليس هدفا محددا بعينه، وهو ما يشكل تحديا لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية التي تعمل على دراسة المسارات ومحاولة اعتراض الصواريخ.

في المقابل، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ نحو 400 غارة، مع التركيز على مناطق جنوب لبنان، وتحديدا المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني، وحسب الكن، فقد شوهدت آثار استخدام ذخائر خارقة للتحصينات، بحسب بصمة الانفجارات المرصودة.

ومما يثير الاهتمام ما ذكره جيش الاحتلال بشأن نيته استهداف مناطق في سهل البقاع اللبناني، حيث يعتقد الجيش الإسرائيلي أن "بنك الصواريخ البالستية والصواريخ النقطية والموجهة" موجود في هذه المنطقة، وأن استهدافها سيساعد في إبعاد التهديد عن الجبهة الإسرائيلية.

ويشير الكن إلى أن المسافة من مناطق البقاع إلى الحدود الإسرائيلية تتراوح بين 100 و170 كيلومترا، وهذا يعني أن استخدام صواريخ مثل "فادي 1" و"فادي 2″، التي يتراوح مداها بين 80 و100 كيلومتر، يصعب أن يتم من هذه المناطق باتجاه شمال إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • عبر الخريطة.. تفاصيل التصعيد الإسرائيلي على لبنان وردود حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
  • تجدد الغارات الإسرائيلية على مواقع حزب الله في جنوب لبنان
  • ضربات إسرائيلية مكثفة على مواقع حزب الله
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تدعو سكان لبنان إلى الابتعاد عن مواقع حزب الله
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن ضربات مكثفة على أهداف لحزب الله في لبنان
  • حزب الله يشن هجمات صاروخية على عدد من مواقع الجيش الإسرائيلي على الحدود
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربات مكثفة على مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ ضربات جديدة على مواقع لحزب الله