الحرب بين حزب الله وإسرائيل.. تصاعدت المخاوف من اتساع رقعة المواجهات في الجنوب اللبناني بين حزب الله وإسرائيل، ونشوب حرب واسعة النطاق، ليقدم اللواء نصر سالم المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أربعة سيناريوهات محتملة للمرحلة المقبلة من الحرب على لبنان.

وارتفع عدد ضحايا الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان اليوم إلى 356 شهيدا و1246 جريح.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن 274 شخصا استشهدوا في الضربات الإسرائيلية المستمرة يوم الاثنين، وأصيب أكثر من 1000 آخرين.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض في مؤتمر صحفي في بيروت، إن آلاف العائلات نزحت بسبب الهجمات، وإن الغارات الإسرائيلية أصابت مستشفيات ومراكز طبية وسيارات إسعاف.

وأفاد مكتب وزير الداخلية اللبناني بأنه تم فتح مدارس ومعاهد رسمية كمراكز للإيواء للتعامل مع "عملية النزوح الكثيفة من المناطق الجنوبية".

إلى أين تسير المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟

وعن السيناريوهات المطروحة وتطورات الحرب المقبلة بين حزب الله وإسرائيل، قال اللواء نصر سالم في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، إن السيناريو الأول قد يكون بقاء الحال على ما هو عليه كما ونوعا من طرف جيش الاحتلال على غرار مواصلة شن غارات جوية مكثفة وتنفيذ اغتيالات كبيرة.

ويرى اللواء نصر سالم المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن السيناريو الثاني «المنتظر» قد يكون استمرار إسرائيل في ضرب حزب الله جويا حتى تضعف قدرات الحزب، مع تجنب المراكز السكانية إلى حد كبير، في حملة تهدف إلى تدمير وحدات ميليشيا حزب الله من دون طيار والصواريخ ضمن مسافة قريبة من الحدود.

الحرب بين حزب الله وإسرائيل

أما عن السيناريو الثالث وهو «الأسوء»، فأوضح المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، أن إسرائيل تجتاح جنوب لبنان بريا حيث توجد قوة الرضوان -وهي قوات النخبة بحزب الله- في الجنوب اللبناني والجولان السوري، وتحتل بيروت مثل ما حدث سنة 1982.

وأخيرا، وهو السيناريو الرابع «المتفائل»، ذكر اللواء نصر سالم أنه سيكون بوقف إطلاق النار، وخفض التصعيد.

اقرأ أيضاًهل يقصف حزب الله تل أبيب.. اللواء نصر سالم يكشف لـ«الأسبوع» سيناريوهات المعركة

حزب الله ينفي اغتيال على كركي: القيادي بخير.. وانتقل إلى مكان آمن

أول فيديو لحظة استهداف قيادي حزب الله «علي الكركي» داخل مبنى في بيروت

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حزب الله حزب الله اللبناني حسن نصر الله حزب الله واسرائيل حزب الله وإسرائيل مسيرات حزب الله حزب الله يهاجم إسرائيل ضربة جيش الله لـ إسرائيل هجوم على حزب الله حزب الله يدمر اسرائيل حزب الله يهاجم مواقع إسرائيلية بین حزب الله وإسرائیل اللواء نصر سالم

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حزب الله وإسرائيل لا يريدان الحرب

أفادت إذاعة إسرائيلية، اليوم الأحد، أن "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، "لا يريدان الحرب وهما في المنطقة الرمادية"،  وفقا لما أوردته وكالة" سبوتنيك". 

غالانت: الجيش الاسرائيلي سيستمر بتحركاته حتى تحقيق أهدافه إسرائيل تعترض ١٥ صاروخا من لبنان

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن آفي إشكنازي، المحلل السياسي لصحيفة "معاريف"، أن "كلًا من "حزب الله" وإسرائيل، لا يرغبان الدخول في الحرب الكاملة والشاملة بينهما، وهما في المنطقة الوسط، بالآونة الأخيرة".

ولفت إشكنازي إلى ضرورة الاستماع إلى تصريحات الطرفين، "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، بعد هجمات الـ"بيجر"، التي اجتاحت لبنان، خلال الأيام القليلة الماضية.

وعلى صعيد آخر،  صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بالقول إنه "في الأيام القليلة الماضية، وجهنا لـ"حزب الله" اللبناني، سلسلة من الضربات لم يكن يتصورها"، مؤكدا في كلمة مصورة له، أنه "إذا لم يفهم "حزب الله" رسالتنا، فأنا أعدكم أنه سيفهمها"، على حد قوله.

مقالات مشابهة

  • "دخلنا الحرب من بابها الواسع".. وزير الاتصالات اللبناني يكشف تفاصيل بشأن القصف الإسرائيلي
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» مفاجأة بشأن الدور الأمريكي لإشعال الجبهة اللبنانية.. وما نية إسرائيل لإيران؟
  • هل يقصف حزب الله تل أبيب.. اللواء نصر سالم يكشف لـ«الأسبوع» سيناريوهات المعركة
  • من خطوط التماس إلى الداخل: الحرب مفتوحة بين حزب الله وإسرائيل
  • باحث سياسي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق
  • إعلام عبري: حزب الله وإسرائيل لا يريدان الحرب
  • «حرب مدن طاحنة وهجوم بري محدود».. خبير شؤون إسرائيلية يكشف لـ«الأسبوع» تطورات الأوضاع بين لبنان وإسرائيل
  • التصعيد بين حزب الله وإسرائيل: تفاصيل جديدة وحظر نشر عسكري
  • الأمن القومي الأمريكي: سنبذل قصارى جهدنا لإعادة الهدوء بين حزب الله وإسرائيل