نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن وزير اتصالات الحكومة التي يقودها المجلس العسكري في بوركينا فاسو، ريمتالبا جان إيمانويل ويدراوغو في بيان وقف بث إذاعة "راديو أوميغا" بشكل فوري الخميس "حتى إشعار آخر"، وأضاف أن هذا الإجراء يأتي "في المصلحة العليا للأمة".

وتعتبر الإذاعة جزءا من مجموعة أوميغا الإعلامية التي يملكها الصحافي ووزير الخارجية السابق ألفا باري، وقد أوقفت بثها مباشرة بعد صدور البيان في وقت متأخر الخميس.

هذا، وكانت القناة قد أجرت مقابلة مع عثمان عبد المؤمن، المتحدث باسم جماعة نيجرية تأسست حديثا وتنشط لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعد الإطاحة به في 26 يوليو/تموز الماضي.

كما قال ويدراوغو الذي يتولى منصب المتحدث باسم الحكومة أيضا، إن عبد المؤمن أدلى "بتعليقات مهينة فيما يتعلق بالسلطات النيجرية الجديدة".

وأضاف أن منظمته "تناضل بشكل واضح من أجل العنف والحرب ضد شعب النيجر ذي السيادة" وتسعى لاستعادة بازوم "بكل الوسائل".

ومن جانبها، أكدت إذاعة أوميغا الجمعة أنها ستلجأ إلى "كل السبل" لمحاربة المنع، معتبرة أن قرار الحكومة "اعتداء غير مقبول على حرية التعبير وحرية الصحافة". مضيفة أن الأمر جاء بعد "تهديدات عديدة بالقتل" ضد مديري المحطة والصحافيين.

ويذكر أن بوركينا فاسو شهدت انقلابين عسكريين العام الماضي كانت دوافعهما، كما في مالي والنيجر، السخط من الإخفاقات في وقف تمرد الجهاديين.

وإلى ذلك، كانت بوركينا فاسو من أوائل المتضامنين مع قادة النيجر الجدد، وانضمت إلى مالي في التحذير من أن أي تدخل عسكري لإعادة بازوم إلى السلطة سيعتبر "إعلان حرب" ضدهما.

وفي السياق، يذكر أن سلطات بوركينا فاسو كانت قد حجبت في الأشهر الأخيرة قناة "فرانس 24" و"إذاعة فرنسا الدولية" وطردت مراسلي صحيفتي ليبراسيون ولوموند الفرنسيتين.

فرانس24/أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مونديال السيدات ريبورتاج حرية الصحافة بوركينا فاسو إذاعة فرانس24 بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

درك العاصمة يوقف شخصا يقوم بالإعتداء والسرقة على المواطنين

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالجمهورية بلدية الكاليتوس من توقيف شخص. يقوم  بالاعتداء على المواطنين من خلال إركابهم معه بسيارته بحجة توصيلهم إلى نقطة معينة. ثم الاعتداء عليهم بواسطة أسلحة بيضاء  وسرقة أموالهم وهواتفهم النقالة .

العملية جاءت بعد تلقي عناصر الفرقة عدة شكاوى من مواطنين تعرضوا للاعتداء متبوع بالسرقة بالقوة. أخرها شخص متوجه لشراء المستلزمات المدرسية لأبنائه. بعد التحليل والتقييم لعناصر الفرقة لموضوع الشكاوى تم التأكد بأنها مماثلة ولنفس الشخص المشتبه فيه.

أين يقوم هذا الجاني مستعينا بشخص أخر في حالة فرار بالاعتداء على الضحايا وسلبهم أموالهم. وكل شيء بحوزتهم  باستعمال سيارة سياحية حيث يقوم باصطياد الضحايا الذين يجدهم على قارعة الطريق. يطلبون خدمة التوصيل وانعدام النقل حيث يعرض عليهم توصيلهم مجانا. إلى مكان توجههم ثم يتوقف في مكان معزول ويعتدي عليهم بالقوة بإستعمال السلاح الأبيض بمشاركة شخص أخر.

تم ترصد السيارة عن طريق كاميرات المراقبة لمنظومة المراقبة المرورية بالمجموعة. أين تم تعريفها ليتم الوصول سريعا إلى هوية السائق وإلقاء القبض عليه مع حل خمسة قضايا عالقة لنفس الاعتداءات.

وسيتم تقديم الموقوف أمام الجهات القضائية المختصة بعد استكمال مجريات التحقيق.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو تسحب تراخيص التنقيب عن الذهب الممنوحة لبعض الشركات الأجنبية
  • زعيم بوركينا فاسو يخطط لسحب تصاريح التعدين من شركات أجنبية
  • تفاصيل المذبحة الأكثر دموية في أفريقيا منذ عقود
  • هجوم في بوركينا فاسو يخلف 600 قتيل، ضعف التقديرات السابقة، بحسب تقييم أمني فرنسي
  • الحكومة تستعد لضخ دماء جديدة وتعيينات هامة للولاة والعمال في المجلس الوزاري المقبل
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • بعد إنفراد Rue20 بنشره…عامل الحسيمة يوقف تفويت بلدية الوزاني لعقار لشخصية نافذة
  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)
  • درك العاصمة يوقف شخصا يقوم بالإعتداء والسرقة على المواطنين
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية