الثورة نت/..

كرم وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، الدكتور رضوان الرباعي، ومحافظ ذمار، محمد ناصر البخيتي، اليوم، كوادر الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس؛ لجهودهم في تحقيق النجاحات التي وصلت إليها الشركة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من تقاوي محصول البطاطس.

في حفل التكريم، أكد الوزير الرباعي استعداد الوزارة، ممثلة بالشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس؛ لتأمين كل احتياجات الصناعات التحويلية من محصول البطاطس.

وأشار إلى حرص الوزارة على فتح قنوات لتصدير بذور البطاطس إلى كل دول العالم، وفي مقدمتها دول الجوار.. متطلعا إلى أن يكون هذا المحصول من المحاصيل والمنتجات الرائدة في اليمن.

ولفت إلى أهمية استغلال النجاحات التي تحققت في تأمين احتياجات الوطن من بذور البطاطس، والتوسع في إنتاج المحصول، والاستفادة من فائض الإنتاج في الصناعات التحويلية، وتشجيع الاستثمار الوطني في هذا المجال .. مشيرا إلى أن اليمن يستورد سنويا منتجات بطاطس مصنعة بما يقدر بـ8 ملايين دولار، وهو ما يمكن تجاوزه من خلال تشجيع الصناعات التحويلية المحلية.

وثمن جهود كوادر الشركة وكل المهندسين الزراعيين والفنيين، الذين سجلوا أدوارا فاعلة في تحقيق هذا الإنجاز المهم؛ للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من أهم محصول غذائي بعد القمح.. مشيدا بدور المؤسسات الزراعية والسلطة المحلية في المحافظة وغيرها من الجهات التي ساهمت في دعم الشركة لتحقيق هذا الإنجاز الوطني، الذي يعد انتصارا كبيرا في ظل التحديات التي يشهدها الوطن.

وحث الوزير الرباعي على تعزيز دور الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس في التوسع في إنتاج مختلف الأصناف، والاستمرار في عملية التطوير والتحسين للأصناف المتوفرة، والسعي لإطلاق أصناف جديدة واستيعاب كل ما يحتاجه القطاع الصناعي من البطاطس.

وأشار إلى أن الاحتفاء بهذا الإنجاز يعد أحد ثمار ثورة 21 سبتمبر، ومن أهم الإنجازات التي يشهدها القطاع الزراعي، خاصة وأن الشعب يواجه عدوانا ومؤامرات كبيرة من قِبل قوى الشر في العالم.

وأوضح أن تأمين احتياجات الشعب من بذور البطاطس، والتوسع في زراعة هذا المحصول النقدي، يعد بمثابة السلاح لحسم المعركة القادمة التي يخوضها الشعب .. داعيا كافة المؤسسات الزراعية إلى المنافسة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الأخرى.

وجدد التأكيد على حرص الوزارة على ترجمة توجيهات القيادة الثورية والسياسية في الجانب الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في كل الأصناف.. معتبرًا هذه الخطوة استحقاقا وطنيا وهدفا استراتيجيا لثورة 21 سبتمبر المجيدة، وثمرة من ثمار التضحيات التي قدمها شعبنا في معركة الشرف والبطولة.

بدوره، أكد المحافظ البخيتي أهمية دعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وخفض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وأشار إلى أهمية مواكبة التغييرات التي يشهدها الوطن، والانطلاق بهمة عالية لإنجاز تطلعات الشعب اليمني في مجالات البناء والتنمية، وتجاوز التحديات التي خلفها العدوان والحصار.

وشدد المحافظ البخيتي على ضرورة التوسع في الإنتاج الزراعي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف المحاصيل، وفي مقدمتها المحاصيل الغذائية، وتأمين الجبهة الداخلية من خلال تأمين الغذاء.

وحث على دعم كافة الجهود الهادفة إلى تنمية الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، والمضي بخطى ثابتة لتأمين الاحتياجات من الغذاء كخطوة هامة لتجاوز كل المؤامرات التي يسعى العدو من خلالها إلى تركيع الشعب اليمني، والالتفاف على ما حققه من انتصارات.

فيما استعرض مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس، المهندس همدان الأكوع، استعرض أنشطة ومشاريع الشركة، وما حققته من نجاحات في الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس.

وأشاد بجهود كوادر الشركة والجهات الأخرى التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز النوعي الذي تحقق رغم استمرار العدوان والحصار.

وفي ختام الحفل، كرّم الوزير الرباعي والمحافظ البخيتي كوادر الشركة من قيادات ومهندسين وفنيين على ما حققوه من إنجاز نوعي في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس.

وكان وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية قد تفقد سير العمل في الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس.

واطلع الوزير على مستوى الإنتاج وعمليات إنتاج تقاوي البطاطس، والطاقة التخزينية، والخطوات التي تنفذ لانتقاء البذور وحفظها، وحجم الإنتاج من مختلف الأصناف، وآليات التعاقد مع المزارعين، وتأمين احتياجات مختلف المناطق الزراعية بالبذور.

واستمع الوزير الرباعي من مدير الشركة ونائبيه، طارق القحوم والمهندس عمر عبدالعزيز، إلى شرح عن طبيعة العمل ومستوى الإنتاج، والجهود التي تبذل في تأمين احتياجات المزارعين من بذور البطاطس ذات الجودة العالية والمقاومة للآفات والأمراض.

رافقهم مديرو المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي، والوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية، الدكتور عادل عمر، ومركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، الدكتور أمين راجح.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: تحقیق الاکتفاء الذاتی من تأمین احتیاجات هذا الإنجاز فی تحقیق

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء يشيد بالمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة

الثورة نت|

أشاد رئيس مجلس الوزراء أحمد الرهوي، بالمشاريع الإنسانية المتعددة والكبيرة التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة ودورها الحيوي في إعانة الفقراء والمحتاجين والتخفيف من حدة الأوضاع التي يعيشونها جراء تداعيات العدوان والحصار الأمريكي السعودي الإماراتي المتواصل منذ نحو عشر سنوات.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم للهيئة العامة للزكاة ولقائه رئيسها شمسان أبو نشطان وعدد من المسئولين في الهيئة بحضور مساعد مدير مكتب رئاسة الوزراء طه السفياني.

واستمع رئيس مجلس الوزراء من أبو نشطان إلى شرح عن أوضاع الهيئة و أبرز مشاريع الإحسان التي تنفذها وفقاً للمصارف الشرعية ومنها المساعدات النقدية التي استفادت منها خلال السنوات الماضية 2 مليون و 851 ألف أسرة (بما يعادل 24 مليون مستفيد) بمبلغ يزيد عن 52 مليار ريال.

وأوضح أن من بين المشاريع المهمة التي تركز عليها الهيئة التمكين الاقتصادي الهادف إلى إعانة المستفيدين على امتلاك فرص العمل، ومكافحة الفقر والحد من البطالة.

وبين رئيس الهيئة أن المشروع يتضمن التمكين الاقتصادي للصيادين الفقراء في مجالات الإنتاج والتسويق السمكي والتمكين المهني والتدريب للفقراء والمساكين حسب احتياجات سوق العمل على مستوى كل محافظة من المحافظات المستهدفة.

وذكر أن هذا المشروع يعمل على التمكين الاقتصادي للأسر المنتجة والفقيرة من خلال تربية الثروة الحيوانية والنحل وإنتاج العسل إلى جانب منح قروض بيضاء لمن تم تأهيليهم للبدء في مشاريعهم الخاصة .

وأفاد أبو نشطان أن الهيئة قدمت خلال الأعوام الماضية 14 ملياراً و 937 مليون ريال مساعدات علاجية استفاد منها أكثر من 60 ألف مستفيد، وخمسة مليارات و 484 مليون ريال للاستجابة الطارئة استفاد منها نحو 500 ألف مستفيد، علاوة على تقديم أكثر من عشرة مليارات ريال للغارمين وفي الرقاب استفاد منها أكثر من خمسة آلاف شخص، وتقديم الزكاة العينية لعدد 560 ألف أسرة بنحو تسعة مليارات ريال ..

واستعرض عدداً من المشاريع الأخرى التي تدعمها الهيئة إلى جانب المشاريع الجاري دراستها من قبل الهيئة خاصة ما يتصل بالتدريب المهني وتجهيز مستشفى متخصص لأمراض الكلى والقلب.

واطلع رئيس الوزراء خلال اللقاء على نماذج حية لحالات إنسانية تدعمها الهيئة خاصة في جوانب زراعة الكلى وإغاثة الأسر غير القادرة على العمل.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن جميع المشاريع التي تنفذها الهيئة تستحق الشكر والتقدير من قبل الجميع بما في ذلك المكلفين بأداء هذا الركن الديني.

وثمن جهود قيادة الهيئة وكافة المسئولين والعاملين فيها، في دعم الشرائح المستهدفة ونهجها المهم في مكافحة الفقر والحد من البطالة من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي، متمنياً دوام التوفيق والنجاح للهيئة وأنشطتها المباركة واستمرار و توسع هذا العطاء ليشمل كافة الفقراء والمعوزين .

مقالات مشابهة

  • النفط تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض
  • وزير الثقافة: مبادرة «بداية جديدة» خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • الشركة المتحدة تتعاون مع «الإنتاج الإعلامي» و«الممثلين» لإنتاج أعمال تاريخية ودينية
  • الرباعي: سنقدم امتيازات كثيرة للاستثمار في القطاع الزراعي والسمكي
  • رئيس مجلس الوزراء يشيد بالمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة
  • وزير التموين يناقش مع رئيس جهاز مستقبل مصر الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية
  • «التموين»: جهود كبيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • ورشة عمل لوضع رؤية الشركة العامة للبترول حتى 2030 للتطوير وزيادة الإنتاجية