بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وجو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين في البيت الأبيض، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الإمارات وأمريكا، والعمل المشترك على تعزيزها في مختلف المجالات.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر إكس: "سعدت باللقاء مع جو بايدن اليوم في واشنطن.

. بحثنا العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة، والعمل المشترك لتعزيزها وتوسيع آفاقها خاصة في الاقتصاد، والتجارة، والطاقة، والاستثمار، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والفضاء، والمناخ، وغيرها من المجالات التي تجسد رؤيتنا المشتركة للتنمية والازدهار والاستقرار للجميع".

سعدت باللقاء مع فخامة جو بايدن اليوم في واشنطن. بحثنا العلاقات الإستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة، والعمل المشترك لتعزيزها وتوسيع آفاقها خاصة في الاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء والمناخ وغيرها من المجالات التي تجسد… pic.twitter.com/t3IRtYEhUG

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) September 23, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية محمد بن زايد الإمارات محمد بن زايد محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وبن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الإماراتي، محمد بن زايد آل نهيان من مخاطر وقوع "فظائع وشيكة" في السودان، رغم مخاوف بشأن ضلوع أبوظبي في النزاع السوداني.

وأشار الرئيسان في بيان مشترك عقب لقائهما الإثنين في البيت الأبيض، إلى "خشيتهما من مخاطر (وقوع) فظائع وشيكة" مع استمرار القتال في دارفور، وشدّدا على "وجوب امتثال كل أطراف النزاع لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".

وسبق أن وصل بن زايد، إلى البيت الأبيض في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتناول سُبل تعزيز الاستقرار وتقليل التوتر بالمنطقة.



وكشف البيت الأبيض أن "بن زايد" و"بايدن" سيناقشان سُبل تعزيز تعاونهما وشراكتهما الاستراتيجية في جميع المجالات، خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء، إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدمًا وازدهارًا للجميع.

وفي وقت سابق، قال مستشار الرئاسة الإماراتية، أنور قرقاش، إن الإمارات تريد إيجاد أسس جديدة لاقتصادها بعيدا من النفط، تستند إلى تقنيات جديدة على غرار الذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن الحكومة تتطلّع إلى إعطاء الأولوية للاقتصاد والازدهار في "العلاقة الاستراتيجية" مع الولايات المتحدة.

وأضاف قرقاش أنه من دون تجاهل "ما يحدث في غزة أو أمور تحصل في أنحاء أخرى"، ستتمحور زيارة الرئيس حول تعزيز الروابط التجارية والتكنولوجية.

وأوضح قرقاش أن "الإمارات تسعى للمضي قدما وفق رؤية اقتصادية وتكنولوجية"، لافتا إلى وجود اقتناع لدى الدولة بأن عصر موارد الطاقة النفطية أصبح في نهاياته.

وأشار إلى أن الروابط بين الإمارات والولايات المتحدة هي "العلاقة الاستراتيجية الأهم بيننا"، على الرغم من أن "الناس في بعض الأحيان يحبون التحدث عن توترات تشوب العلاقة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس والنزاع في السودان، حيث تُتّهم الإمارات بدعم أحد الطرفين المتحاربين، يتصدّران قائمة الملفات التي سيتم التباحث فيها.

ومنتصف الشهر الجاري، وزعت رئاسة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، رسالة من البعثة السودانية فيها تفاصيل جديدة عن تورط الإمارات بدعم مليشيا الدعم السريع، التي تخوض قتالا مع الجيش السوداني.

وقالت وكالة أنباء السودان؛ إن الوثيقة التي تم الحصول عليها داخل مركبة عسكرية، استولت عليها قوات الجيش خلال هجوم لقوات الدعم السريع على منطقة الشجرة العسكرية.



وعثر في المركبة العسكرية الإماراتية على 6 وثائق "مصنفة سري للغاية وتتبع للحرس الرئاسي  قسم العمليات الخاصة بالقوات المسلحة الإماراتية، تتضمن قائمة الضباط والأفراد الإماراتيين والأسلحة، ويومية التحرك لفصيلة العمليات الخاصة والتدريبات لأفراد القوات الخاصة".

وحملت الرسالة طلب حكومة السودان من مجلس الأمن اتخاذ الإجراءات المناسبة الكفيلة بوقف التدخل الإماراتي، الذي وصفته بـ"الشرير".

وأوضحت البعثة في رسالتها أن صمت المجلس وعدم رغبته في القيام بأي أجراء في هذا الصدد، يشجع الإمارات على "مواصلة عدوانها الوحشي على السودان، مما يفاقم معاناة المدنيين ويقوض الأمن والسلم في السودان والإقليم بأكمله"، بحسب الرسالة.



وفي تموز/ يوليو الماضي، قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية؛ إنها حصلت على معلومات حصرية تؤكد مشاركة الإمارات في الحرب الأهلية بالسودان إلى جانب قوات "الدعم السريع" ضد القوات الحكومية.

وذكرت الصحيفة أن معلومات حصلت عليها تفيد بالعثور على جوازات سفر إماراتية داخل حطام مركبة تعود لقوات الدعم السريع في السودان.

مقالات مشابهة

  • رغم اتهام الإمارات بالتورط في النزاع.. بايدن وبن زايد يحذران من وقوع فظائع في السودان
  • فيديو| محمد بن زايد يبحث مع كامالا هاريس تعزيز العلاقات الاستراتيجية
  • رئيس الدولة ونائبة الرئيس الأميركي يبحثان تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين
  • محمد بن زايد يبحث مع كامالا هاريس تعزيز العلاقات الاستراتيجية
  • محمد بن زايد: بحثت وبايدن العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة
  • محمد بن زايد يبحث مع بايدن القضايا الإقليمية والدولية والتطورات في الشرق الأوسط
  • بالفيديو | محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • محمد بن زايد يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى واشنطن
  • محمد بن زايد في أمريكا.. مُلهم لقيم السلام والأمن والتعايش المشترك