وبث برنامج "للقصة بقية" -الذي يعرض على منصة "الجزيرة 360"- مشاهد حصرية من فوق سفينة "غالاكسي ليدر" الإسرائيلية التي يحتجزها الحوثيون، حيث أكدوا أن عمليات استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل ستتوقف في اليوم التالي لإنهاء حرب غزة (رابط الحلقة كاملة اضغط هنا).

وفي هذا السياق، يقول نائب رئيس الهيئة الإعلامية للحوثيين نصر الدين عامر إن وصول تداعيات حرب غزة للبحر الأحمر وباب المندب والمحيط الهندي نقلت البعد الإستراتيجي للمعركة للبعد الدولي وخلقت تأثيرا وضغطا دوليين.

وأكد عامر لبرنامج -للقصة بقية- أن الحوثيين لا يغلقون المضيق ولكنهم يمنعون الملاحة الإسرائيلية والأميركية والبريطانية، مضيفا أن مشكلة البحر الأحمر والمندب هي معركة غزة "وإذا توقفت الحرب عليها ستتوقف عملياتنا فورا".

وشهد البحر الأحمر -خلال الفترة ما بين 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023 و2 سبتمبر/أيلول 2024- 154 حادثة منها 130 هجوما.

في الجهة المقابلة، أطلقت واشنطن تحالف "حارس الازدهار" متعدد الجنسيات في ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو تحالف قوامه 50 سفينة حربية منتشرة بالبحر الأحمر وخليج عدن لصد هجمات الحوثيين.

كما أفرد البرنامج مساحة للحديث عن أهمية هذا المضيق إستراتيجيا وتجاريا، والانتشار العسكري للقوى الكبرى بمحيطه، إضافة إلى حرب السفن الخفية بين إسرائيل وإيران بالمنطقة (لمشاهدة الحلقة كاملة يرجى الضغط هنا).

ويرتبط مضيق باب المندب بمضيق هرمز وقناة السويس، ويتحكم في نحو 12% من حركة التجارة العالمية، لذلك يعتبر شريانا رئيسيا للتجارة الدولية وممرا إستراتيجيا لضمان تدفق الطاقة إلى العالم.

وتعد التجارة العالمية والنفط والغاز المسال وارتباط باب المندب بهرمز وقناة السويس 4 مفاتيح جذبت قوى كبرى للمنطقة، إذ توجد 8 قواعد عسكرية في جيبوتي المطلة على المضيق.

مطامع ومخاطر

وبحسب رئيس أركان القوات البحرية التركية الأسبق جهاد يايجي فإن مضيق باب المندب يعتبر ممرا إستراتيجيا، وهو مدخل قناة السويس ويتحكم بجميع الطرق البحرية، معتبرا أن الحل الأكثر ديمومة للحفاظ على المضيق يكمن بتولي دول المنطقة الملكية الإقليمية.

بدوره، يؤمن رئيس مركز الخليج للأبحاث عبد العزيز بن صقر أنه دون مضيق آمن كباب المندب فإن مصر وقناة السويس تتعرض لإشكاليات كبرى إلى جانب أمن البحر الأحمر.

وأكد بن صقر أن المضيق يعتبر شريان حياة للحدود البحرية السعودية، ويحمل أبعادا سياسية وإستراتيجية وعسكرية واقتصادية للمملكة.

من جانبه، يعتقد الخبير العسكري والإستراتيجي اليمني الدكتور علي الذهب أن البحر الأحمر لن يعود لحالة الاستقرار بسبب تعقيد المشهد وإمكانية اشتعاله بصورة أكبر.

ووفق الذهب، لا تزال القوات البحرية الأميركية والبريطانية رأس الحربة بعملية "حارس الازدهار"، مضيفا أنها تستهدف حماية التجارة الدولية وتعزيز الأمن الدولي، وأكد أن واشنطن تتبنى إستراتيجيات وفقا لمتغيرات اللحظة.

ويعتقد الخبير الإستراتيجي أن مصر هي المتضرر الأكبر من هجمات البحر الأحمر بعد تراجع مدخولات قناة السويس بـ42%، معترفا بالوقت نفسه أن البحر الأحمر لم يعد بحيرة عربية بوجود إسرائيل.

وخلص إلى ضرورة وقف الحروب الناشبة بالمنطقة (غزة، اليمن، السودان، الصومال) من أجل خلق حالة استقرار بالبحر الأحمر، ومن ثم "تتدافع الدول الغنية والكبرى لإحداث تنمية شاملة".

أهداف جيوسياسية واستعمارية

أما الكاتب والباحث السياسي أمين قمورية فيقول إن هناك أهدافا جيوسياسية واستعمارية كبيرة من جراء التموضع بالبحر الأحمر، مؤكدا أن "من يسيطر على الممرات المائية يسيطر على العالم ومسارات اقتصاده".

كما يؤكد قمورية أن الوجود الإسرائيلي بالمنطقة هو من غيّر خريطة البحر الأحمر الذي كان بحيرة عربية بامتياز، إذ لم تكتفِ إسرائيل بميناء إيلات وتمددت عسكريا بإريتريا وإثيوبيا.

ولفت إلى أن مصر والأردن والاتحاد الأوروبي هم أكبر المتضررين من الوضع بالبحر الأحمر، منبها إلى أن واشنطن لا مصلحة لها سوى السيطرة على المنطقة لذلك تدير الأزمات فقط، في حين أرادت الصين من رعاية اتفاق المصالحة السعودي -الإيراني إعادة الاستقرار للمنطقة.

وبدا قمورية غير متفائل لحل أزمات البحر الأحمر في ظل تفاقم الأزمة السودانية والتوتر المصري الإثيوبي وما يحدث في الصومال، ليخلص إلى أن الحل الحقيقي يكمن بالتفاهم الإقليمي "ولكن يبقى بعيدا".

23/9/2024-|آخر تحديث: 23/9/202410:06 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجللقصة بقية- الفن الفلسطيني المقاومplay-arrowمدة الفيديو 50 minutes 59 seconds 50:59للقصة بقية- حراقة المشرقplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 36 seconds 49:36للقصة بقية – السودان.. من ينقذ الدولة؟play-arrowمدة الفيديو 49 minutes 28 seconds 49:28للقصة بقية– حرب الغازplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 48 seconds 49:48للقصة بقية-الصين وأميركا.. الفرص والتحدياتplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 20 seconds 49:20للقصة بقية- الأسيرات الفلسطينياتplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 19 seconds 49:19للقصة بقية – التقارب التركي العربيplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 57 seconds 49:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات بالبحر الأحمر البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وجوه.. مصطفى البرغوثي رحلة ابن القدس المناضل

الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية" الفلسطينية مصطفى البرغوثي سياسي ومناضل جمع بين السياسة والطب والكتابة.

هو صاحب شخصية عامة، وكان لشمولية عمله في مجالات عدة دور كبير في تعزيز مكانته حيث أصبح واحدا من أعضاء الوفد الفلسطيني في مباحثات السلام عام 1991 ورشح لجائزة نوبل للسلام عام 2010.

سجل البرغوثي حضورا إعلاميا واسعا خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة لتنفعل المذيعة البريطانية "جوليا هارتلي بروير" خلال استضافته لمواقفه، وتلقى ردود فعل غاضبة من الجمهور وصلت حد المطالبة بإقالتها.

وعن غزة وشعبها، تساءل البرغوثي: هل نلوم اليوم شعبنا لأنه ثار على الظلم؟ إن أخطر وأسوأ شيء في الدنيا أن تلوم الضحية..

ولمعرفة المزيد عن هذا السياسي والمناضل الفلسطيني شاهد معنا حلقة جديدة من برنامج "وجوه".

نانسي موسى22/9/2024المزيد من نفس البرنامجوجوه.. "الملثم" أبو عبيدةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50وجوه.. سامر أبو دقة "شهيد الصورة"play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 41 seconds 02:41وجوه.. وائل الدحدوح "أبو الشهداء"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مصريون يتفاعلون مع مرض غامض تسبب بإصابة المئات في أسوان
  • يسرى العكلوك قلم يقاوم وأم تصمد في غزة المحاصرة
  • ما الذي تريد إسرائيل أن تفعله بعيدا عن كاميرا الجزيرة بالضفة؟
  • توقيت وتداعيات إغلاق إسرائيل لمكتب الجزيرة في رام الله
  • مزق صورة أبو عاقلة.. غضب بالمنصات بعد اقتحام الاحتلال مكتب الجزيرة برام الله
  • بسبب جرحى غزة.. فنلندا والسويد تثيران غضب المنصات
  • وجوه.. مصطفى البرغوثي رحلة ابن القدس المناضل
  • الخارجية ترحب بالموقف المصري ازاء الترتيبات الامنية بالبحر الاحمر
  • باب حوار يستعرض رؤى متباينة عن الطائفية بالمجتمعات العربية