الجزيرة:
2024-09-23@21:29:31 GMT

الأسد يعين المقداد نائبا له ويوجه بتشكيل حكومة جديدة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

الأسد يعين المقداد نائبا له ويوجه بتشكيل حكومة جديدة

كلّف الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الاثنين، وزير خارجيته فيصل المقداد بتولي منصب نائب رئيس الجمهورية، في حين أصدر الأسد مرسوما بتشكيل حكومة جديدة برئاسة محمد غازي الجلالي مع إجراء تغييرات في 14 وزارة.

وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر مرسوما بتسمية المقداد نائبا لرئيس الجمهورية "ويفوَّض بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات الرئيس".

الرئيس بشار الأسد يُصدر مرسوماً بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائباً لرئيس الجمهورية، ويفوَّض الدكتور المقداد بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية. pic.twitter.com/rQyWJzc0WQ

— وزارة الإعلام السورية (@moi_syria1) September 23, 2024

تغييرات وزارية

كما أصدر الأسد اليوم مرسوم تشكيل حكومة جديدة برئاسة محمّد غازي الجلالي والمؤلفة من 27 وزيرا مع إجراء تغييرات في 14 وزارة أبرزها الاقتصاد والمالية والإعلام والثقافة.

وأسندت حقيبة الخارجية إلى بسام صباغ، في حين حافظ وزراء الدفاع والداخلية والنفط والاتصالات والأوقاف والتنمية الإدارية على حقائبهم، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكلّف الأسد منتصف الشهر الجاري الجلالي تشكيل حكومة، إذ ينص الدستور السوري على أن ولاية الحكومة تنتهي مع انتهاء ولاية مجلس الشعب التي تستمر 4 سنوات، وتعتبر الحكومة مستقيلة فتتحول إلى حكومة تصريف أعمال.

ويخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب "مسؤوليته عن القمع العنيف الذي يمارسه النظام ضد السكان المدنيين"، وفق رويترز.

وتنتظر حكومة الجلالي صعوبات عدة مع استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 من اندلاع الثورة السورية المطالبة بإسقاط نظام الأسد وما أعقبها من نزاع مستمر في بلد يعيش أكثر من 90% من سكانه تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

سوريا: مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة.. وتعيين فيصل المقداد نائبًا لبشار الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد مرسومًا، الاثنين، يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي، بعد أيام من تكليفه بتشكيلها، طبقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا).

وتتكون الوزارة الجديدة من 28 وزيرًا، يقودهم الجلالي، بينهم 3 وزيرات سيدات. ومن أبرز التغييرات التي طرأت عليها اختيار وزير جديد لحقيبة الخارجية.

وتضم الوزارة الجديدة في سوريا: الدكتور محمد عبدالستار السيد، وزيرًا للأوقاف، وتتولى وزارة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف، بينما أسندت وزارة الصناعة للدكتور محمد سامر الخليل، ويقود اللواء محمد خالد الرحمون حقيبة الداخلية، والمهندس محمد رامي مرتيني وزارة السياحة، والعماد علي محمود عباس  حقيبة الدفاع.

في حين تم تعيين المهندس إياد الخطيب وزيرًا للاتصالات وتقانة المعلومات، والقاضي أحمد السيد وزيرًا للعدل، والمهندس زهير خزيم وزيرًا للنقل، والدكتورة ديالا بركات لوزارة الثقافة، بحسب سانا.

وأسندت وزارة النفط والثروة المعدنية للدكتور فراس حسن قدور، ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى لؤي عماد المنجد، وتم تعيين الدكتور أحمد بوسته جي  وزيرا للدولة، والدكتور محمد عامر المارديني  وزيراً للتربية، والمهندس لؤي خريطة  وزيراً للإدارة المحلية والبيئة، والمهندس معتز قطان  وزيراً للموارد المائية

وحل بسام الصباغ وزيرًا للخارجية والمغتربين مكان وزير الخارجية السابق فيصل المقداد، في حين تم تعيين الدكتور بسام حسن وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رياض عبد الرؤف وزيرًا للمالية، والدكتور أحمد ضميرية  وزيراً للصحة، والدكتور سنجار طعمة وزيراً للكهرباء، والدكتور فايز المقداد وزيرًا للزراعة والإصلاح الزراعي، والدكتور محمد ربيع قلعه جي وزيراً للاقتصاد والتجارة الخارجية، وأحمد هدلة وزيرا للدولة، والمهندسة سمر السباعي وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل، والدكتور حمزة علي وزيرًا للأشغال العامة والإسكان، وزياد غصن لحقيبة الإعلام.

كما أصدر الرئيس السوري، مرسومًا جديدًا، بتسمية الدكتور فيصل المقداد نائبًا لرئيس الجمهورية، ويفوض بمتابعة تنفيذ السياسة الخارجية والإعلامية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، طبقًا لوكالة الأنباء السورية.

سورياالحكومة السوريةبشار الأسدفيصل المقدادنشر الاثنين، 23 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بشار الأسد يختار فيصل المقداد "نائبا لرئيس الجمهورية"
  • سوريا: مرسوم بتشكيل الحكومة الجديدة.. وتعيين فيصل المقداد نائبًا لبشار الأسد
  • نظام الأسد يشكل حكومة جديدة.. وفيصل المقداد نائبا للرئيس
  • الأسد يختار فيصل المقداد نائبا لرئيس الجمهورية
  • عين المقداد نائباً للرئيس..الأسد يشكل حكومة جديدة في سوريا
  • سوريا: مرسوم بتعيين فيصل المقداد نائبا لرئيس الجمهورية
  • الرئيس السوري يصدر مرسوما بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة محمد غازي الجلالي
  • الرئيس السوري يعيّن نائبا له ويشكل حكومة جديدة
  • بالأسماء: الأسد يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد الجلالي