دعم دخل الأسرة .. أمان واستقرار أسري
تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT
تعد الأسرة اللبنة الأساسية لبناء المجتمعات، ومحركًا فاعلًا لأفراده، وساعدًا متينًا لتقويته وصلابته أمام المؤثرات والمتغيرات التي تحيط به. ولما كان الإنسان هو المورد الذي لا ينضب للمجتمعات، كونه العامل الرئيس الذي تستقيم عليه جميع العلاقات بين مفردات الحياة ومكوناتها وثرواتها ومواردها، بات من الضروري استمرار تقوية الأسرة ماديًا واجتماعيًا؛ لتواصل نهجها المأمول والمتوقع في التصدي لكافة التهديدات التي تحيط بالمجتمع وتهدد استقراره، وتشق وحدته، وتشتت أفكاره، وتضرب قيمه، وتربك مبادئه.
ولاستمرار ضمان تماسك أفراد المجتمع، وإبعاد المخاطر التي تهدد ترابطه وتضعف أفكاره وآراءه وتشتت توجهاته، لا بُدّ من تقديم الدعم المتواصل على المستويين التوعوي والمادي للأسرة، لتظل هي الحاضنة لأفرادها وتعالج مشكلاتها المادية، وتنشغل عن الأفكار الضالة التي تدفعها لتبني وجهات نظر وردود فعل سلبية بهدف الحصول على ما يغطي نفقاتها واحتياجاتها. وإن كان الأفراد لا يسعون إلى الإضرار بالمجتمع ككل، إلا أن التفكير في الجوانب المادية كثيرًا، يدفع البشر تلقائيًا إلى تبني آراء غير متزنة فكريًا ولا يكتنفها العقل والمنطق، بسبب التركيز الكبير على الجانب التكميلي في الحياة وليس الجانب التكويني القيمي الذي فُطر عليه الإنسان. فالأسرة بمكوناتها لا يمكن أن تتكامل ماديًا بين عناصرها دون وجود مصلحة بينهم، وهي حقيقة تتبناها العلوم الاجتماعية على أقل تقدير، إذ تحتضن هذه العلوم بين نظرياتها وفلسفاتها أن العلاقات الإنسانية تقوم على القيم والمصالح لعلاقتها التشابكية، فلا القيم يمكن الاستغناء عنها في ظل وجود المصالح في العلاقات، ولا المصالح يمكن الاستغناء عنها في ظل وجود القيم في العلاقات ذاتها، وفي حال تراجع مستوى العلاقات بين القيم والمصالح؛ فإن هناك خطورة بالغة يترتب عليها تفوق المصالح على القيم؛ لأن الفرد مفطور على القيم أكثر من المصالح، مما يهدد أمنه واستقراره.
في سلطنة عُمان، تحظى الأسرة بدعم كبير على كافة المستويات، خاصة بعد إقرار منفعة دعم دخل الأسرة ضمن منظومة الحماية الاجتماعية، وأصبح لهذا الكيان المجتمعي أمان واستقرار مادي واجتماعي ساعد على تلبية متطلبات احتياجاتها اليومية، وحمى أفراد الأسرة من تهديد تماسكها وتعرضها للمشكلات الاجتماعية مثل الطلاق، والسرقة، وانحراف السلوكيات، والأفكار الضالة، وإيذاء الآخرين، فالأسرة في سلطنة عُمان محور اهتمام الحكومة، لتبقى كيانًا قويًا يواجه التحديات والمخاطر المجتمعية بحزم وقوة في حال وجود إرادة أسرية فاعلة.
وبفضل الله، وبالقيادة الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -أبقاه الله- أصبح للأسرة دخل يمثل قوة مالية للحفاظ عليها، ويعينها على ترتيب أولوياتها وخططها لتحديد نفقاتها من الاحتياجات اليومية. ويبقى الدور الآن على المعنيين بدراسة واقع الأسر بعد صرف منفعة دعم دخل الأسرة ومدى قدرتها على الوفاء بمتطلباتها اليومية واحتياجاتها الضرورية، عبر إعادة تفعيل المرصد الاجتماعي في مركز البحث العلمي سابقًا؛ بهدف معرفة أثر المنفعة على رفاهية الأسرة في سلطنة عُمان. من المهم أيضًا أن يتم دراسة السلوك الأسري في نفقاتها الشهرية، بهدف الوقوف على بعض السلوكيات الخاطئة التي تعيق الأسرة ماديًا واجتماعيًا من ممارسة حياتها اليومية جيدًا، مع إمكانية توجيه سلوكياتهم نحو الاختيارات الصحية التي تعالج التحديات المالية التي يتعرضون لها نتيجة اختيارات خاطئة، ويتم ذلك بالتعاون مع وحدة الاقتصاد السلوكي بوزارة الاقتصاد.
لقد كان لمنظومة الحماية الاجتماعية التي أرساها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- دورٌ كبير في حماية الأسرة العُمانية من تأثيرات القرارات المالية التي اتخذتها الحكومة خلال السنوات الماضية للتعامل مع التحديات المالية والاقتصادية التي تأثرت بها سلطنة عُمان.
إن دعم دخل الأسرة في سلطنة عُمان أخذ منحى إيجابيًا ومتطورًا خلال السنوات القليلة الماضية بفضل التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه-، عبر استحداث منفعة لدعم دخل الأسرة ضمن منظومة الحماية الاجتماعية ومنافع أخرى داعمة لدخل الأسرة، مثل منفعتي كبار السن والطفولة، التي ساعدت كثيرًا في ديمومة الدعم المالي للأسرة، فالاهتمام لم يقتصر على البرامج التوعوية والإرشادية للأسرة، وإنما بات لهذا الكيان الاجتماعي دخل مستقل يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية المحيطة، فالأسرة الكيان المجتمعي المهم، أصبح يمثل اهتمامًا محوريًا لمتخذي القرار للنهوض به وبأفراده، وتلبية متطلباته الأساسية والضرورية ليبقى كيانًا قويًا صلبًا أمام التحديات، خاصة المالية، مما ساعد على تخصيص مبالغ كبيرة لمنفعة دعم دخل الأسرة في الميزانية العامة للدولة بقيمة 72 مليون ريال عُماني، بفضل التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء الموقر الخميس الماضي.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: دعم دخل الأسرة الأسرة فی
إقرأ أيضاً:
أمين مجمع البحوث الإسلامية: العقيدة تضبط القيم والأخلاق داخل الأسر والمجتمعات
استضافت جامعة أسيوط اليوم الاثنين اللقاء الثاني من أسبوع الدعوة الإسلامية والذي تنظمه اللجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وجاءت الندوة الأولى بعنوان: «العقيدة الإسلامية: مفهومها وخصائصها»، والتي حاضر فيها الدكتور محمد عبد الدايم الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور حسن يحي الأمين العام المساعد للجنة العليا لشؤون الدعوة، وأدار الندوة محمد الديسطي عضو المركز الإعلامي بمشيخة الأزهر، حيث عقد اللقاء الأول للأسبوع بحضور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة لفرع قبلي.
قال الدكتور محمد الجندي، إن من ثوابت العقيدة عند المسلمين أن الله تعالى لا يحويه مكانٌ ولا يحدّه زمانٌ؛ فالمكان والزمان مخلوقان، وتعالى الله سبحانه أن يحيط به شيءٌ من خلقه، بل هو خالق كل شيء، وهو المحيط بكل شيء، وهذا الاعتقاد متفقٌ عليه بين المسلمين لا يُنكره منهم مُنكِرٌ، وقد عبَّر عن ذلك أهل العلم بقولهم: كان الله ولا مكان، وهو على ما كان قبل خلق المكان، لم يتغير عمَّا كان، وأننا حين نبدأ من العقيدة تنضبط القيم والأخلاق والأسر والمجتمعات في بيئة صالحة ومُصلحة، وإذا فارقت الأمم العقيدة الصحيحة انقلبت إلى وحوش ضارية، لافتا أن الفطرة السليمة مصدر بناء، ولا أحد يستطيع أن ينكر الفطرة، وإن أنكر العقيدة بلسانه.
وعن الإيمان بالغيب، أوضح الأمين العام أن الإنسان وحده هو المؤهل للإيمان به بخلاف الحيوان، لذا كان الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من ركائز الإيمان في عقيدتنا الإسلامية، على حين لا تؤمن الفلسفات المادية الوضعية الإلحادية بغير الواقع والمشاهد والمحسوس، فالإيمان بالغيب نتيجة عن مقدمة وصفة للمؤمنين، مصداقا لقوله تعالى: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).
وأكد «الجندي» خلال كلمته بفعاليات الأسبوع الثاني للدعوة الإسلاميَّة والذي سيُعقد هذه المرة بجامعة أسيوط، أن عقيدة الأزهر الشريف عقيدة لها سند، تخاطب العقل البشري، ولو افترضنا أن العقل أصبح تقنيا محضا، فإن العقل يحتاج إلى برامج حماية من الفيروسات الفكرية، لذا يجب علينا تحديد مصادرنا المعلوماتية من أفواه العلماء مباشرة، حتى لا تكون معلوماتنا لقيطة مجهولة النسب، وهنا نستطيع أن نقول إن من خصائص العقيدة الإسلامية أنها علمية فقهية تخاطب العقل والوجدان، وأنها عقيدة سمحة متسامحة تجمع الناس فتحقق الأمن والاستقرار وتورث المحبة، وتنجيهم من الكفر والضلال، والوقوع في البدعة، وأنها عقيدة وسطية بلا تفريط ولا إفراط.
فيما أوضح الدكتور حسن يحيى، الأمين العام المساعد للجنة العليا للدعوة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية، أن دور العقيدة في حياة الإنسان من الأهمية بمكان، وأن الله خلقنا وطلب منا استثمار الحياة، إذًا فالإنسان صنعة الله، خلقه بيديه ونفخ فيه من روحه، وهذه مكانة عالية للإنسان، وبطبيعة الحال فإن الإنسان يشعر بتميز لكن هذا التميز يرتبط أن لا يعطل حواسه حتى لا يصير متدنيًا، وعلى الإنسان معرفة سبب الوجود من خلال المكون العقائدي لديه، وأن تتجلى آثار العقيدة في كل تصرفاته، فكيف يؤمن الإنسان ولا يصلي وكيف يؤمن ولا يفعل الخير.
وبين أن غياب العقيدة لدى الإنسان تجعل منه كائنا مهزوزا، فأول معطيات المجتمعات ثباتها النفسي ولا ثبات بدون عقيدة سليمة، كما أن العقيدة تجعل صاحبها صاحب رؤية وخطة، فيعرف سبب وجوده كما يعرف الغاية والمنهج والوسيلة، مضيفا أن من وظائف العقيدة أنها تطهر الوجدان وتوجهه، وأنها تنقي العقل من الخرافات وتحرر إرادته، ومن هنا فإن هذا المنهج الذي يبني الله به الإنسان هو في الوقع بناء للمجتمعات.
وفي نهاية الندوة، تبادل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدروع التذكارية للأزهر الشريف وجامعة أسيوط، تقديرا لجهود الجامعة والمجمع في إثراء البحث العلمي والدعوة.
ويتضمن أسبوع الدعوة الإسلامية ثلاث ندوات بواقع ندوة في اليوم، وذلك من اليوم الاثنين وحتى الأربعاء القادم، وتأتي ندوة غد تحت عنوان «منهجيَّة التعامل مع نصوص القرآن والسُّنَّة» يحاضر فيها الأستاذ الدكتور رشوان أبو زيد، أستاذ الحديث وعلومه بكليَّة الدراسات الإسلاميَّة بسوهاج، والدكتور مصطفى ممدوح الطحان، عضو أمانة اللجنة العليا للدعوة.
يأتي ذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج والفعاليات الدعوية والتوعوية بما يحقق دور ورسالة الأزهر الدعوية والتوعوية، وبإشراف من فضيلة وكيل الأزهر والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.