كشفت مصادر سودانية رفيعة المستوى أن الجزائر تعتزم تزويد الجيش السوداني بطائرات "ميج-29" الروسية، في خطوة لافتة تأتي ضمن استعدادات قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، لتعزيز قدراته العسكرية في المرحلة التالية من الصراع، بعد التطورات في "الفاشر". 

وتهدف هذه الخطوة إلى تأمين "الولاية الشمالية" و"ولاية نهر النيل" كأولوية استراتيجية.

وأوضحت المصادر أن البرهان والحركة الإسلامية يركزان حاليًا بشكل رئيسي على هاتين الولايتين، معتبرين إياهما أكثر أهمية من العاصمة المؤقتة للجيش "بورتسودان". ويأتي ذلك مع انتقال البرهان إلى "نهر النيل"، التي أصبحت تمثل مركز القوة الجديد، وفقًا لما نقلته المصادر.

وأضافت المصادر أن الصفقة الجوية تأتي ضمن سلسلة استعدادات تسليحية يقودها البرهان بالتعاون مع الحركات المسلحة المتحالفة معه، للتعامل مع أي تطورات ميدانية محتملة بعد سيطرة قوات "الدعم السريع" على "الفاشر".

وأشارت المصادر إلى أن هذا التنسيق بين موسكو والبرهان هو جزء من اتفاقيات أوسع، تشمل دعمًا عسكريًا روسيًا يركز على تعزيز سلاح الطيران السوداني، مقابل تواجد روسي على البحر الأحمر عبر المناطق التي ما زالت تحت سيطرة البرهان.

وأكدت المصادر أن الوساطة الجزائرية تعد مؤشرًا على عمق التعاون الثلاثي بين البرهان وروسيا والجزائر، حيث تلعب الجزائر دور الوسيط الأقوى في هذه الصفقة، نظرًا لعلاقتها المتميزة مع موسكو في منطقة الشرق الأوسط. وتفضّل موسكو البقاء في الظل، تجنبًا للظهور كطرف مباشر في الصراع السوداني، على الرغم من توجّهها الواضح لدعم البرهان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش السوداني الجزائر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيره السوداني يبحثان جهود القاهرة لدعم الخرطوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي، ونظيره السوداني جهود مصر لدعم السودان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه وتحقيق وقف شامل لإطلاق النار، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وتابع وزير الخارجية المصري: "نكثف جهودنا لتذليل الصعوبات أمام انتقال شاحنات المساعدات عبر المعابر التي تربط مصر بالسودان".

مقالات مشابهة

  • ما قصة تزويد الجزائر "البرهان" بطائرات ميج-29 ؟
  • الخارجية الروسية: موسكو ستتحرك حال بقاء الصواريخ الأمريكية في الفلبين
  • الأمن يكشف تفاصيل صفقة بيع الأثار المزيفة بقصر النيل
  • الجزائر قد تمنح مقاتلاتها من طراز “ميغ-29 إم” للسودان مجانًا
  • خبير اقتصادي:حكومة السوداني غير قادرة على كبح سيطرة البنوك الأجنبية على المال العراقي
  • وزير الخارجية ونظيره السوداني يبحثان جهود القاهرة لدعم الخرطوم
  • السفير الروسي بالقاهرة: تحرير الأراضي الروسية من المسلحين الأوكرانيين أولوية موسكو
  • الخارجية الروسية تقول إن موسكو لن تشارك في "قمة السلام" التي تنظمها سويسرا
  • للناتو صداعٌ مزمن اسمه المسيّرات.. الحلف يختبر 50 نوعا من التكنولوجيا المضادة لمواجهة موسكو