علق نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان المصري خالد عبد الغفار على ما تم تداوله مؤخرا بشأن الحالات المرضية وحالات الإصابة بالنزلات المعوية في محافظة أسوان وعلاقتها بتلوث المياه.

وخلال مؤتمر صحفي عقده عبد الغفار بحضور وزير الإسكان شريف الشربيني، ومحافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال، للإعلان عن نتيجة تحليل المعامل المركزية لوزارة الصحة.



وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 أيلول / سبتمبر الجاري، لافتا إلى أن إجمالي عدد حالات التردد على المستشفيات بلغ 480 حالة، كانت في معظمها حالات بسيطة، عدا 168 حالة احتاجت إلى دخول الأقسام الداخلية بالمستشفيات، بسبب تأخر توجهها للمستشفى، خرج منهم 49 حالة وباقي 78 حالة يتماثلون للشفاء، إضافة إلى 36 حالة في العناية المركزة لكونهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف عبد الغفار، أن متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان تراوح ما بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة، وهو معدل منخفض مقارنة بحجم المحافظة وتعداد السكان فيها.


وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع وزارة الإسكان وشركة مياه الشرب ومحافظة أسوان للوقوف على أسباب النزلات المعوية، متابعا أنه تم تنفيذ قوافل علاجية لمنطقتي أبو الريش ودراو مزودة بكل الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد الوزير أنه تم التأكد من سلامة مياه الشرب في جميع محطات المياه بأسوان من خلال أخذ عينات من عدد من المحطات لفحصها، مشيرا إلى أن هناك نظام لحوكمة مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة، إضافة إلى وجود منظومة معقدة للاطمئنان على صلاحية مياه الشرب في الظروف العادية.

وأكد أن السبب الرئيسي للإصابة بالنزلات المعوية في أسوان بكتيريا تسمى "الإيكولاي" وهي عدوى بكتيرية قولونية، وتلك السلاسة من الميكروبات تنتقل نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي، وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء، لافتا إلى أن الأعراض تتراوح من يوم لـ5 أيام، ويمكن أن تنتقل العدوى بين الأشخاص، ولذلك ينصح بضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية للوقاية من العدوى بالبكتيريا، مشددا على أن الأزمة ستنتهي بالكامل خلال 7 أيام.




ومن جهته قال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، شريف الشربيني إن هناك 108 محطات مياه لخدمة محافظة أسوان، مضيفا أن المياه في المحافظة مطابقة للمواصفات والمعايير بشكل كامل، وتم تشكيل فرق عمل ميدانية لمتابعة الأوضاع في أسوان كما تم فحص الشبكات الداخلية بالمنازل المنفذة بمعرفة الأهالي، وتم رصد بعض الأمور غير المطابقة للمواصفات، ومع ذلك قامت مجموعات العمل بتأمين هذه الوصلات بالكامل سواءً لمياه الشرب أو الصرف الصحي.، كما أن هناك متابعة دورية للاطمئنان على جودة مياه الشرب بأسوان.

وأضاف المهندس شريف الشربيني، أن الصرف الصحي وصل إلى 92 % من قرى أسوان، مؤكدا أنه يتم بشكل دائم تحليل عينات عشوائية من مياه الشرب على مستوى الجمهورية.

وشهدت محافظة أسوان خلال اليومين الماضيين حالة من الشك العارم من مياه الشّرب ومن الفواكه والخضر على مدار الأيام القليلة الماضية، وذلك جرّاء "أعراض مرضية" مسّت الكثير منهم.

وفي الوقت الذي توالت فيه شكاوى أهل أسوان (جنوب مصر)، من عدّة أعراض، بينها: الإسهال والغثيان والقيء؛ تداول عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، لبثّ المخاوف الصحّية، ومطالبة الحكومة المصرية، بسُرعة التدخل لإيجاد حلول ناجعة، قبل حدوث كارثة صحّية في البلاد.


التدوينات التي تسارعت على مواقع التواصل الاجتماعي، استخدمت وسم: "أسوان" و"أنقذوا أسوان" و"الحقونا إحنا بنموت"؛ استمرّت معها جُملة من "التكهّنات" عن حقيقة الوضع الصحي، بين من يقول إنه "فيروس جديد" وبين من يقول إنها "الكوليرا"، فيما اتّفقت جُل المنشورات لكون الأعراض الصحية، ناجمة إما عن تلوث الغذاء أو مياه الشرب.

???? وفيات وعدد كبير من المصابين بأسوان بسبب تلوث المياه

حادثة تلوث مياه الشرب في أسوان أدت حتى الآن إلى حالتي وفاة مؤكدتين، الأولى من قرية بهاريف الأستاذة خديجة عبد المحسن والثانية من منطقة أبو الريش بحري. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الحالات المصابة التي تعاني من أعراض… pic.twitter.com/jg6rGWldE0 — omar elfatairy (@OElfatairy) September 21, 2024

الناس في #أسوان عايشه في رعب ياريت نفهم فيه ايه كلها تصاريح وهمية pic.twitter.com/fyWC5Q6R65 — رياض باشا المنفلوطي (@RiadManfalouti) September 21, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري أسوان وزير الصحة النزلات المعوية مصر أسوان وزير الصحة النزلات المعوية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة میاه الشرب فی أسوان إلى أن

إقرأ أيضاً:

يحدث في كل العالم.. أحمد موسى يكشف سبب المرض الغامض بأسوان (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر تواجه دائما حرب الشائعات، ولكن المسؤولين يتعاملون مع الأمر بحرفية شديدة، لافتا إلى أن الذي حدث في أسوان كان بسبب “عدوى بكتيرية” نتيجة اختلاط المياه بالصرف الصحي في عدد من المنازل.

محافظ أسوان يوجه السكرتير العام المساعد بمرافقة وفد شباب تنسيقية الأحزاب وزير الصحة: نتعامل مع الأوضاع في أسوان بسيطرة كاملة

وأشاد أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، بتصرف محافظ أسوان الذي شرب من مياه الصنبور أكثر من مرة أمام المواطنين، بالإضافة إلى المؤتمر الصحفي الاحترافي الذي عقده وزير الصحة ونائب رئيس الوزراء، مؤكدًا أن هذه الخطوات جاءت للقضاء على الشائعات المتداولة.

محاسبة كل من روج لهذه الشائعات 

وطالب أحمد موسى بمحاسبة كل من روج لهذه الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، داعيًا إلى توخي الحذر عند التعامل مع مثل هذه الشائعات.

وحذر أحمد موسى من حالة الشماتة التي أظهرها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، معلقًا: "ما حدث في أسوان يمكن أن يحدث في كل بلاد العالم".

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، واللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، من مستشفى الصداقة بمحافظة أسوان، للإعلان عن نتيحة تحليل المعامل المركزية لوزارة الصحة، وكشف حقيقة ما تم تداوله أخيرًا بشأن الحالات المرضية في المحافظة، عقب تفقد عدد من مستشفيات المحافظة.


وفي بداية كلمته، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، أن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بأسوان كانت في 16 سبتمبر الجاري، لافتًا إلى أن إجمالي عدد حالات التردد على المستشفيات بلغ 480 حالة، كانت في معظمها حالات بسيطة، عدا 168 حالة احتاجت إلى دخول الأقسام الداخلية بالمستشفيات، بسبب تأخر توجهها للمستشفى، حيث خرج منهم 49 حالة وباقٍ 78 حالة يتماثلون للشفاء، إضافة إلى 36 حالة في العناية المركزة لكونهم من أصحاب الأمراض المزمنة.


وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، أن متوسط تردد الحالات على مستشفيات أسوان تراوح ما بين 18 و19 حالة على مستوى جميع مستشفيات المحافظة، وهو معدل منخفض مقارنة بحجم المحافظة وتعداد السكان فيها.


وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع وزارة الإسكان وشركة مياه الشرب ومحافظة أسوان للوقوف على أسباب النزلات المعوية، متابعًا أنه تم تنفيذ  قوافل علاجية لمنطقتي أبو الريش ودراو مزودة بكل الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأكد الوزير أنه تم التأكد من سلامة مياه الشرب في  جميع محطات المياه بأسوان من خلال أخذ عينات من عدد من المحطات لفحصها، مشيرًا إلى أن هناك نظامًا لحوكمة مياه النيل تشترك فيه أكثر من وزارة، إضافة إلى وجود منظومة معقدة للاطمئنان على صلاحية مياه الشرب في الظروف العادية.

وشدد على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتابع يوميًا الوضع في محافظة أسوان، والدولة لا تخفي أي شيء في تعاملها مع الحالات المرضية في أسوان، حيث تحدث رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، وتحدثت أنا  في مؤتمر صحفي، وتم عمل  11 مداخلة تلفزيونية، وإصدار 23 بيانًا صحفيًا، إلى جانب نشر فيديوهات وإنفوجرافات للتوعية بالأزمة، مؤكدًا أن ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح ونسبة الإشغالات بمستشفيات أسوان حاليًا حوالي 37%.


وأكد أن السبب الرئيسي للإصابة بالنزلات المعوية في أسوان بكتيريا تسمى «الإيكولاي» وهي عدوى بكتيرية قولونية، وتلك السلاسة من الميكروبات تنتقل نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي، وفي بعض الأحيان تسبب مرضًا شديدًا خصوصًا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء، لافتًا إلى أن الأعراض تتراوح من يوم لـ5 أيام، ويمكن أن تنتقل العدوى بين الأشخاص، ولذلك ينصح بضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية للوقاية من العدوى بالبكتيريا، مشددًا على أن الأزمة ستنتهي بالكامل خلال 7 أيام.


ومن جهته قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن هناك 108 محطات مياه لخدمة محافظة أسوان، مضيفًا أن المياه في المحافظة مطابقة للمواصفات والمعايير بشكل كامل، وتم تشكيل فرق عمل ميدانية لمتابعة الأوضاع في أسوان، كما تم فحص الشبكات الداخلية بالمنازل المنفذة بمعرفة الأهالى، وتم رصد بعض الأمور غير المطابقة للمواصفات، ومع ذلك قامت مجموعات العمل بتأمين هذه الوصلات بالكامل، سواءً لمياه الشرب، أو الصرف الصحى.، كما أن هناك متابعة دورية للاطمئنان على جودة مياه الشرب بأسوان.


وأضاف المهندس شريف الشربيني، أن الصرف الصحي وصل إلى 92% من قرى أسوان، مؤكدًا أنه يتم بشكل دائم تحليل عينات عشوائية من مياه الشرب على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • يحدث في كل العالم.. أحمد موسى يكشف سبب المرض الغامض بأسوان (فيديو)
  • بكتيريا الإيكولاي.. ماذا قال وزير الصحة عن سبب النزلات المعوية بأسوان؟
  • وزير الإسكان: نتائج فحص المياه بأسوان قبل وبعد رصد حالات الإصابة مطابقة للمواصفات
  • عدوى بكتيرية قولونية.. وزير الصحة يكشف أسباب الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان
  • وزير الإسكان: مياه بأسوان مطابقة للمواصفات
  • وزير الصحة المصري يكشف عدد المصابين بالنزلات المعوية بأسوان
  • وزير الصحة يكشف حقيقة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي بأسوان
  • عدوى بكتيرية.. وزير الصحة يكشف سبب الحالات المرضية بأسوان
  • وزير الصحة يكشف الحالة الصحية لمصابي أسوان.. 36 مريضًا داخل المستشفيات