كتبت- داليا الظنيني:

كشف الدكتور مصطفى المحمدي، استشاري أمراض الباطنة، طبيعة بكتيريا الـ إيكولاي المسببة لعدوى أهالي أسوان، مشيرًا إلى أنها نوع من البكتيريا الصديقة التي تحولت لعدو في بعض الأحيان.

وأوضح "المحمدي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أن هذه البكتيريا تتواجد بشكل طبيعي في الجزء السفلي من الأمعاء، ولها عدة سلالات، وفي المجمل غير ضارة وتلعب دور مهم في التوازن البيئي، وتمنع نمو أنواع من البكتيريا الضارة.

وأضاف أن البكتيريا بها أنواع ضارة وهي التي تؤدي إلى ظهور أعراض المرض، مثلما حدث في أسوان، وتنتقل عن طريق تناول أطعمة أو مشروبات بها البكتيريا، منوها بأن غسل اليدين هو حجر الزاوية لتجنب الكثير من أنواع العدوى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي بكتيريا إيكولاي أسوان

إقرأ أيضاً:

ليه سبتونا 6 أيام لحين ظهور سبب إصابات أسوان؟.. وزير الصحة يوضح

كتب - أحمد جمعة:

علق الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على التساؤلات المتعلقة بأسباب تأخر إعلان نتائج تحاليل عينات المصابين بنزلات معوية في أسوان لنحو 6 أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين من أسوان؛ للكشف عن سبب إصابة عدد من مواطني منطقتي "أبو الريش" ودراو في أسوان بنزلات معوية حادة.

وقال وزير الصحة: "البعض سأل ليه سبتونا 6 أيام؟.. نحن نقوم بإجراء تسلسل جيني لسلالات بكتيريا الإيكولاي، ومزرعة للعينات حتى نخرج بمعلومة علمية موثقة عن هذه البكتيريا".

وأوضح "عبدالغفار" أن الإصابة بالنزلات المعوية في أسوان، يقف ورائها إصابة الحالات ببكتيريا "الإيكولاي".

وأشار إلى أن دخول بعض المصابين بالنزلات المعوية إلى الرعاية المركزة، يعود إلى فقدان السوائل في الجسم لفترة طويلة، ما يؤدي إلى جفاف، والذي له أضرار تؤثر على المؤشرات الحيوية في الجسم ومنها الكلى.

وقال الوزير: "في الطبيعي أن تكون حالات إسهال وقيء ولكن في بعض السلالات المتحورة هناك خطورة".

وأوضح "عبدالغفار" أن تلك المجموعة من الميكروبات تنقل عن طريق المياه الملوث بالبراز أو الطعام الملوث وهي مجموعة من البتكيريا السلبية التي تسبب عدوى في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وفي بعض الأحيان تسبب مرضا شديدًا خصوصا للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء.

مقالات مشابهة

  • استشاري أمراض باطنة يكشف تفاصيل البكتيريا المسببة لعدوى أهالي أسوان
  • بعد إصابات أسوان.. استشاري مناعة يكشف أسباب وأعراض عدوى بكتيريا الايكولاي
  • عاجل من استشاري المناعة بشأن عدوى بكتيريا الايكولاي بعد النزلات المعوية في أسوان (فيديو)
  • سبب مرض أسوان الغامض.. ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية التي تحدث عنها وزير الصحة؟
  • استشاري جهاز هضمي: الدولة تعاملت مع الوضع في أسوان بشفافية ووضوح (فيديو)
  • ليه سبتونا 6 أيام لحين ظهور سبب إصابات أسوان؟.. وزير الصحة يوضح
  • وزير الصحة يوضح تفاصيل حالات النزلات المعوية في أسوان: 480 حالة منذ 16 سبتمبر
  • أين تنتشر البكتيريا الفائقة المقاومة لمضادات الحيوية؟.. طبيب روسي يوضح
  • استشاري صحة نفسية: معدل الإصابة بـ«ألزهايمر» يزداد عند سن 65 عاما