أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن استفسار ورد من إحدى السيدات بأنها تعيش حالة انفصال غير رسمي عن زوجها بدون طلاق، موضحة في سؤالها عبر صفحتها الرسمية على يوتيوب أنها غير متأكدة من كيفية إخراج زكاة الفطر في ظل هذا الوضع، خصوصًا أن زوجها لا يعيش معها ولكنه لم يطلقها بعد.

مسؤولية الزوج عن إخراج الزكاة في حالات الانفصال

وأكد الدكتور عبدالسميع، في فتواه أن الزوج يبقى ملزمًا بإخراج زكاة الفطر عن زوجته طالما أنه ما زال ينفق عليها أو يرسل لها مبالغ مالية بشكل منتظم كل شهر.

وأشار إلى أن النفقة تشمل أي شكل من أشكال الدعم المالي الذي يقدمه الزوج للزوجة، وفي هذه الحالة تظل مسؤولية إخراج الزكاة عليه.

توضيح دار الإفتاء لدور الزوجة أو أقاربها في إخراج الزكاة

وفي حال كانت الزوجة تعيش حالة انفصال تام ولا يتواصل معها زوجها ولا ينفق عليها، فقد أوضح عبدالسميع أن الزوجة هي المسؤولة عن إخراج زكاة الفطر عن نفسها.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء إلى أنه في حال كانت الزوجة غير قادرة على إخراج الزكاة بنفسها، إلى أنه يمكن لأحد أقاربها مثل والدها أو شقيقها أو الشخص الذي تعيش معه ويتولى نفقتها إخراج الزكاة نيابة عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء زكاة الفطر إخراج زکاة الفطر إخراج الزکاة

إقرأ أيضاً:

صحة المنوفية توضح حقيقة حالات الإصابة المشتبه بها بفيروس "A" الكبدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور محمد فوزي، مدير مديرية الشئون الصحية بالمنوفية، انه في إطار المتابعة المستمرة لصحة المواطنين، ورد إلى مديرية الشئون الصحية بالمنوفية تقارير عن وجود حالات مشتبه في إصابتها بفيروس التهاب الكبد "A" في قرية تلبنت أبشيش التابعة لإدارة الباجور الصحية.

وأوضح ، أن فريق الطب الوقائي بالإدارة العامة، بالتعاون مع إدارة الطب الوقائي بالباجور، قام بتقصي الوضع وتنفيذ جميع الإجراءات الوقائية المعتمدة، وبعد فحص الحالات المشتبه بها، تبين وجود عدد محدود من الإصابات، وجميع الحالات تلقت العلاج اللازم وتماثلت للشفاء.

وأكدت المديرية أنها تواصل المتابعة اليومية ولم ترصد أي حالات جديدة حتى الآن.

وأشار الدكتور فوزي إلى أن المديرية تجري فحص عينات المياه بشكل دوري، بالإضافة إلى تكثيف حملات التفتيش على الأغذية وسحب عينات للتحليل لضمان السلامة العامة.

وناشدت مديرية الصحة بالمنوفية المواطنين بضرورة تجنب تناول الأطعمة من مصادر غير موثوقة أو من الباعة الجائلين، والالتزام بالإجراءات الصحية السليمة مثل غسل اليدين والنظافة العامة، كما دعت إلى اعتماد المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

مقالات مشابهة

  • ما حكم تمويل الخدمات بالتقسيط؟.. «الإفتاء» توضح رأي الشرع
  • ليبية تكتشف وقوعها ضحية لتزوير زوجها جنسيته بعد 9 أعوام على الزواج
  • ضبط مصري الجنسية بتهمة تزوير هوية لإتمام زواجه من ليبية في بنغازي
  • هل يجوز قضاء الصلاة الفائتة في جماعة؟.. الإفتاء توضح رأي الشرع
  • صحة المنوفية توضح حقيقة حالات الإصابة المشتبه بها بفيروس "A" الكبدي
  • زوجة تلاحق زوجها بدعوى خلع بعد 7 أشهر من الزواج.. اعرف التفاصيل
  • حكم جمع الصلوات في غير مسافة القصر.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح الصوفية الحق.. لا تُخالف الكتاب والسنة ومصادرها إسلامية
  • «الإفتاء» توضح كيفية التخلص من الوسواس أثناء أداء الصلاة