مع قدوم فصل الخريف رسميًا، يقبل العديد من الأشخاص على تناول بعض الأطعمة والمنتجات الطازجة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الأساسية والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول الأكل الصحي للوقاية من الأمراض من خلال الاستفادة تناول الأطعمة المفيدة التي ترجع على الجسم بالفائدة.

وقالت اختصاصية التغذية المسجلة في مركز «نورثويل هيلث» الطبي للأطفال في «نيو هايد بارك»، بنيويورك، «ستيفاني دي فيجليا بيك» لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية إن الخريف هو وقت رائع للقيام بكثير من التحميص والخبز، مضيفة: «عندما يتم تحميص بعض من أنواع الخضروات والفواكه فإنها تتحول إلى كراميل وهو ما يرجع إلى زيادة حلاوتها الطبيعية ويجعلها أكثر تخفيفًا للشهية».

وتابعت دي فيجليا بيك: «الفواكه والخضراوات الخريفية متعددة الاستخدامات، ويمكن أن توفر نكهات قوية لكثير من الوجبات في أيام الخريف الباردة» قائلا: «تتميز الفواكه المجففة بنكهة مركزة، لذا فهي مناسبة للاستخدام في الأطباق المخبوزة والطواجن والسلطات».

وفي هذا الصدد ترصد الأسبوع خلال السطور التالية خمس فواكه وخضروات خريفية يُنصح بها الأطباء تناولها خلال فصل الخريف وذلك من خلال دمجها في أطباق الطعام، وتأتي على النحو التالي:

التوت البري التوت البري

ذكرت دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة العلوم والأغذية والزراعة الأمريكية، أن التوت البري يحتوي على العديد من الفيتامينات الصحية المُفيدة للجسم حيث يحتوي على مركبات مثل: «الأنثوسيانين والبروسيانيدين والفلافونول» والتي أوضحت أنها لها تأثير كبير في الوقاية من السرطان.

ولفتت الدراسة إلى أن تناول التوت البري بصفة منتظمة يعزز صحة القلب والكولسترول مع الحماية من الالتهابات في الأمعاء والبكتيريا المسماة H. pylori جرثومة المعدة.

التفاح التفاح

وأشار الباحثون المتخصصون في علوم التغذية أن تناول التفاح يساعد على الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث ذكرت دراسة نشرت حديثًا أن تناول تفاحة واحدة يوميًا قد يساعد على خفض نسبة الكولسترول وضغط الدم والالتهابات.

وقال الدكتور كين زويغ، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة جورج تاون وجامعة جورج واشنطن: «تفاحة في اليوم قد تبقي الطبيب بعيداً عنك».

وأضاف أن «التفاح غني بالألياف وفيتامين سي ومركبات مفيدة أخرى».

البطاطا الحلوة

ومع قدوم فصل الخريف ينصح الأطباء وخبراء الأغذية بتناول البطاطا الحلوة حيث تحتوي على فيتامين «أ» وتحتوي على «الفلافونويد» المضادة للأكسدة الرائعة.

وأشار موقع Healthline إلى أن المصابين بمرض السكري أو غيره من مشاكل السكر في الدم قد يستفيدون من الحد من الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع، ولهذا السبب يُنصح بعض هؤلاء الأشخاص باختيار البطاطا الحلوة بدلاً من البطاطا البيضاء «البطاطس».

وذكر الموقع أن الطريقة التي تؤثر بها البطاطا على سكر الدم لدى الشخص «تعتمد إلى حد كبير على نوع البطاطا، وحجم الحصة وطريقة الطهي».

اقرأ أيضاًفي اليوم العالمي للبطيخ.. فوائد مذهلة لأشهر فواكه الصيف

فواكه تعمل على خفض حرارة الجسد.. تعرف عليها

أبرزها البطيخ.. فواكه تساعد على الهضم وتحافظ على القولون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فصل الخريف فوائد التفاح فوائد التوت البري التوت البری

إقرأ أيضاً:

الحكيم لـ ذوي المهن الصحية: الحذر من الأجندات التي تستهدف المتظاهرين

21 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: حذر رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، السبت، من أصحاب الأجندات الذي يسعون لإرباك العمل وإستهداف المتظاهرين ورجال الأمن في وقتٍ واحد.

وذكر المكتب الأعلامي للحكيم في بيان انه في لقائنا مع ممثلي ذوي المهن الصحية والطبية بحضور رؤساء واعضاء مجالس النقابات المعنية بهذه الشريحة باركنا لهم المولد النبوي الشريف وولادة الامام جعفر الصادق سلام الله عليه، وأعربنا عن أسفنا للمعاناة التي تعرضت لها شريحة ذوي المهن الصحية والطبية للحصول على فرص العمل”.

واكد على “أهمية تنظيم أعداد القبول في الجامعات تماشياً مع سوق العمل في جميع الإختصاصات”، مبينا “أهميّة القطاع الخاص في إستقطاب الكفاءات وحملة الشهادات”، مؤكدا على “أهميّة دعم القطاع الخاص وتمكينه ليتمكن من النهوض بمهامه”.

واضاف “أعربنا عن رفضنا لإستهداف المتظاهرين وإستهداف رجال الأمن في وقتٍ واحد ،وحذرنا من أصحاب الأجندات الذي يسعون لإرباك العمل”.

وبين الحكيم وفقا للبيان إنّ “انخفاض أسعار النفط تمثل ضغطاً كبيراً على الموازنة والدولة العراقية والتزاماتها”، مبينا “أهميّة المتابعة للحصول على درجات وظيفية لما تبقى من وجبات ذوي المهن الصحية والطبية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بعد إصابات أسوان.. استشاري مناعة يكشف أسباب وأعراض عدوى بكتيريا الايكولاي
  • عاجل من استشاري المناعة بشأن عدوى بكتيريا الايكولاي بعد النزلات المعوية في أسوان (فيديو)
  • فيتامينات مهمة لرفع مناعة طفلك في الخريف.. «اعرفي مصادرها الطبيعية»
  • إعلام إسرائيلي: قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله هي التي هدد منها غالانت لبنان مؤخراً!
  • 17 نصيحة لأصحاب الأمراض المزمنة لمواجهة تقلبات الخريف
  • التغذية الصحية: أساس الحياة السليمة
  • أطعمة لتعزيز المناعة خلال فصل الخريف وتقلبات الطقس
  • الحكيم لـ ذوي المهن الصحية: الحذر من الأجندات التي تستهدف المتظاهرين
  • خلال 8 أشهر .. قرابة 40 مليون دولار استيرادات العراق من التفاح التركي