وسط حضور دبلوماسي وجماهيري غفير، انطلق أمس أسبوع الثقافة الكورية بدار الأوبرا المصرية تحت عنوان K-Sound، وذلك احتفالا بالذكرى العاشرة لافتتاح المركز الثقافي الكوري في مصر.  
وعلى مدار نحو ساعة ونصف قدمت فرقة "لينالتشي" الكورية 13 أغنية من أشهر أغانيها التي تجمع بين البانسوري وهو أسلوب سرد القصص الموسيقية الذي كان شائعا في كوريا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وموسيقى الروك البديلة وهو نمط موسيقى ظهر في بداية الثمانينات من القرن العشرين وتميز بخروجه عن قوانين الروك الكلاسيكية.

ونالت الأغاني التي قدمتها الفرقة ومن بينها Tiger Is Coming استحسانا كبيرا من الجمهور كونها تتطلع نحو المستقبل ولكنها أيضًا متجذرة بقوة في التقاليد.
وفي دلالة على قوة التبادل الثقافي بين مصر وكوريا الجنوبية قدمت السبرانو الكورية هنا لي والسبرانو المصرية د. داليا فاروق في بداية الاحتفالية أغنية مشتركة بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن.  
وأكد السفير الكوري كيم يونج هيون في كلمته على قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية مشيرًا إلى أن شعبي البلدين تربطها علاقات ودية متنامية على المستويين الثقافي والاقتصادي. وقال إن التبادل الثقافي أسهم بقوة في تعميق التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين، رغم البعد الجغرافي الشاسع بينهما. 
وأشار السفير الكوري إلى أن العام المقبل سيشهد الاحتفال بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية، والتي تستهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم من خلال تقوية التبادل الثقافي ثنائي الاتجاه، والذي يرتكز ليس فقط على تعريف الشعب المصري بالثقافة الكورية ولمن أيضا تقديم الثقافة المصرية الثرية للكوريين. 
ومن جانبها قالت د. لمياء زايد رئيس دار الأوبرا إن التعاون بين السفارة الكورية بمصر ودار الأوبرا المصرية يمتد لسنوات طويلة، وهو ما أسهم بدوره في تقوية التواصل الثقافي بين البلدين، ما يؤكد حقيقة أن الفنون هي اللغة المشتركة التي باستطاعتها تجاوز الحدود، واللغات، ومختلف الثقافات.  
وتتواصل فعاليات أسبوع الثقافة الكورية حتى السبت المقبل، حيث تستضيف قاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية بدار الأوبرا معرضا بعنوان play k sound، ويضم ١٥ لوحة تعريفية عن موسيقى الجوجاك التقليدية الكورية وأغنية أريرانج الشعبية الكورية ويصاحب المعرض تشغيل موسيقي الجوجاك. كما يستضف المركز الثقافي الكوري بمقره بالدقي ورش أريرانج الفنية، والتي توفر للمشاركين التدريب على أداء أغنية "أريرانج"، وكذلك تصميم المروحة الكورية التقليدية.
ويُختتم الأسبوع الثقافي بعروض الموسيقى الكورية التقليدية في 28 سبتمبر على المسرح الصغير، حيث يستعرض مجموعة من العازفين المصريين الهواة مهاراتهم في العزف على الآلات الموسيقية التقليدية وذلك في ختام أكاديمية الكوجاك للموسيقي الكورية التقليدية والتي استضافتها أكاديمية الفنون على مدار أسبوعين. كما يتضمن الحفل الختامي عرض غنائي "أريرانج" والذي يعكس التراث الثقافي الغني لكوريا وإرثها النابض بالحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسبوع الثقافة الكوري الأوبرا المصرية الأوبرا التبادل الثقافي الثقافي الجنوبية السفير الكوري

إقرأ أيضاً:

سفير الصومال بالقاهرة يدعو لتعزيز التعاون والاستثمار بين رجال الأعمال بالبلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية،  أهمية تعزيز التعاون بين رجال الأعمال المصريين والصوماليين في مجالات الزراعة والتجارة، مشيرًا إلى أن الصومال بلد غني بالثروة الحيوانية والثروة السمكية، ومن الممكن أن تستفيد منها السوق المصرية، معربا عن استعداد الصومال لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لأي استثمارات متبادلة بين مصر والصومال.

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور  شريف فاروق- وزير التموين والتجارة الداخلية المصري بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، حيث تم استعراض عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بحضور السيد اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور علاء ناجي الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، و أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

وأكد سفير الصومال حرصه على زيادة وتيرة التعاون مع مصر في كافة المجالات ، في ظل الطفرة الكبيرة التي تشهدها العلاقات المصرية الصومالية حاليا والإرادة السياسية القوية لدى البلدين الشقيقين لدعم التعاون المشترك لما يخدم مصالح الشعبين.

وأشار سفير الصومال إلى أن اللقاء تناول آليات العمل المشتركة والخطط المستقبلية لتطوير التعاون في الملفات التي تدعم التعاون بين البلدين المتعلقة بمجال تحقيق الأمن الغذائي والتبادل السلعي والتجاري.
من جانبه أشاد وزير التموين المصري بتطور العلاقات بين مصر وجمهورية الصومال الفيدرالية خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

IMG_6447 IMG_6446 IMG_6445

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال بالقاهرة يدعو لتعزيز التعاون والاستثمار بين رجال الأعمال بالبلدين
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
  • الأوبرا تستضيف أولي فعاليات وعروض الأسبوع الثقافي الكوري
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة تعزيز التعاون بين البلدين
  • رئيس مجلس الشيوخ يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة
  • رئيس الشيوخ يستقبل إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة
  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة إفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة
  • أسبوع ثقافي حافل.. المركز الثقافي الكوري يحتفل بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسه
  • سفير بكين بالقاهرة: مصر أول دولة أفريقية أقامت العلاقة الدبلوماسية مع الصين الجديدة