يستضيف بيت السناري، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية،  معرض استثنائي بعنوان "نهر ليس نهرا" للفنانة الإسبانية ماريا بريمو، والذي تنظمه السفارة الإسبانية بالقاهرة. سيُقام المعرض خلال الفترة ما بين 25 سبتمبر و5 أكتوبر 2024، ويعد رحلة بصرية ساحرة بين الأسطورة والواقع.

يأخذنا المعرض في رحلة عبر الزمن، حيث تعرض ماريا بريمو مجموعة من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية والمواد الوثائقية، نتاج إقامتها الفنية  في مدينة الأقصر بمصر عام 2021.

تتناول المجموعة الأساطير القديمة، ودور النساء في العصر الفرعوني، وكذلك الإنشاءات القديمة والعمارة التقليدية، بالإضافة إلى التأثير المناخي على التراث.

ينقسم المعرض إلى أجزاء مترابطة، تتنقل بنا الفنانة ببراعة بين العصور، من الماضي البعيد إلى الحاضر، في مزيج من الخيال والواقع، والأساطير والأحداث التاريخية. كل قطعة فنية في المعرض تساهم في سرد قصة علاقتنا بالطبيعة، ويتجلى في ذلك التأثر برؤية المعماري المصري حسن فتحي، رائد العمارة المستدامة، الذي يرى أن "الباب ليس مجرد باب"، بل هو رمز للحدود بين العالمين الخارجي والداخلي.

تعد ماريا بريمو، باحثة متميزة في مجال الفن والتصوير المعاصر، فهي تهتم اهتمامًا خاصًا بالعلاقة بين الإنسان والطبيعة، للكشف أبعاد التصوير كوسيلة للتعبير عن الوعي البيئي والممارسات الصديقة للبيئة. تتميز أعمالها بالدمج بين التقنيات التقليدية والمجالات الجديدة، مما يخلق تجربة بصرية فريدة.

"نهر ليس نهرا" هو دعوة مفتوحة للجمهور لزيارة هذا المعرض المجاني، لمعايشة هذه التجربة البصرية الثرية التي تجمع بين الفن والطبيعة والتراث.

والمعرض مجاني والدعوة عامة ومفتوح طوال الفترة من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2024، من الساعة 10 صباحًا إلى 5 مسًاء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسبان إسباني إسبانيا الإسبانية السفارة الاسبانية الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

ميكالي مديراً فنياً لمنتخب مصر للشباب 2005

أعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام، عن التوصل لاتفاق نهائي مع المدرب البرازيلي روجيريو ميكالي لتولي مسؤولية تدريب منتخب الشباب مواليد 2005. 

إقرأ أيضًا..

حرب البيانات تشتعل بين وكيل ميكالي واتحاد الكرة..اتهامات متبادلة ومستقبل المدرب على المحك

سيقود ميكالي الفريق لمدة أربع سنوات مقبلة، وذلك بعد الحصول على الموافقات الرسمية من وزارة الشباب والرياضة.

يأتي هذا التعاقد كجزء من خطة الاتحاد لإعداد منتخب أولمبي قادر على المنافسة في أولمبياد لوس أنجلوس 2028، وذلك بهدف تحقيق تطلعات الجماهير المصرية في حصد ميدالية أولمبية.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يحيي أيقونات الفن السعودي
  • السفارة الإسبانية تنظم معرض «نهر ليس نهرا» في بيت السناري 
  • ماريا كاري تتألق بفستان من علم البرازيل في حفلها الأخير
  • ميكالي مديراً فنياً لمنتخب مصر للشباب 2005
  • التعليم والخريجون والواقع الميداني
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض فن تشكيلي بمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض الفن التشكيلي: إبداع ومهارة «صور»
  • مأوى  لـ"ماريا".. مناشدة عاجلة لرئيس الوزراء
  • مؤتمر عموم روسيا للنساء المسلمات يدعو إلى الحفاظ على القيم العائلية التقليدية