سبتمبر 23, 2024آخر تحديث: سبتمبر 23, 2024

المستقلة/- دعت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن يوم الاثنين حلفاء أوكرانيا إلى إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام الأسلحة المتبرع بها في الضربات بعيدة المدى ضد روسيا.

وقالت فريدريكسن لبلومبرج في مقابلة بثت يوم الاثنين: “اقتراحي هو أن ننهي المناقشة حول الخطوط الحمراء”.

وأضافت أن المتبرعين لأوكرانيا ارتكبوا “خطأ” بالانخراط في القلق بشأن ضرب كييف لأهداف داخل روسيا، لأن القيام بذلك أعطى موسكو “ورقة جيدة للغاية في أيديهم”.

فرضت الدول المانحة للأسلحة، وخاصة الولايات المتحدة، قيودًا على استخدام أوكرانيا لأسلحتها في الضربات بعيدة المدى، بسبب المخاوف من الانجرار إلى صراع مع روسيا.

لكن الدعوات تزايدت في الأشهر الأخيرة لرفع هذه القيود، بما في ذلك من كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال إنه أمر بالغ الأهمية لانتصار كييف. وكانت الدنمارك وفنلندا والسويد من بين الدول التي قالت بالفعل إن أوكرانيا يمكنها أن تفعل ما تشاء.

وقالت فريدريكسن: “لقد تم تجاوز الخط الأحمر الأكثر أهمية بالفعل. وكان ذلك عندما دخل الروس أوكرانيا. لذا لن أقبل هذه الفرضية، ولن أسمح أبدًا لأي شخص من روسيا أن يقرر ما هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله في حلف شمال الأطلسي أو في أوروبا أو في أوكرانيا”.

هاجمت قوات كييف بشكل متزايد أهدافًا داخل روسيا، واستولت على ما يقرب من 1000 كيلومتر مربع من الأراضي الروسية في منطقة كورسك في توغل عبر الحدود الشهر الماضي. وقال زيلينسكي “من العدل تدمير الإرهابيين الروس أينما كانوا، ومن حيث يطلقون ضرباتهم”، مطالباً حلفاء أوكرانيا بالسماح لقواته بضرب القواعد الجوية ومستودعات الأسلحة، من بين أهداف استراتيجية أخرى، في عمق الأراضي الروسية.

بعد مرور ما يقرب من 1000 يوم منذ الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، تحول الصراع إلى حرب استنزاف طاحنة، مع القليل من المكاسب على أي من الجانبين. يزور زيلينسكي الولايات المتحدة هذا الأسبوع لحشد الدعم لكييف وتقديم “خطة النصر” الخاصة به.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: هذا الخريف حاسم لمصير الأزمة في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن الأحداث "هذا الخريف" ستحدد مسار عامين ونصف عام من الأزمة التي تعيشها بلاده.
وأوضح زيلينسكي، في فيديو صور في طائرة تنقله إلى الولايات المتحدة "سيتقرر هذا الخريف ما سيحدث تاليا في هذه الأزمة".
وأكد "ستقدم أوكرانيا خطة النصر في الولايات المتحدة، وسيكون رئيس الولايات المتحدة أول من يراها كاملة".
وذكرت وكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية للأنباء، الأحد، أن زيلينسكي وصل إلى نيويورك لحضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتتزامن زيارة زيلينسكي مع الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لإعداد حزمة مساعدات عسكرية قيمتها 375 مليون دولار أميركي لأوكرانيا.
وسيقدم زيلينسكي "خطة النصر" في الأزمة الأوكرانية إلى الرئيس الأميركي بايدن ونائبته كاملا هاريس المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية خلال اجتماعين منفصلين يوم الخميس.
يأمل زيلينسكي أيضا في لقاء المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب، الذي وصف المساعدات الأميركية لأوكرانيا بأنها إهدار للمال.
وقال ترامب إنه سيلتقي مع زيلينسكي هذا الأسبوع على الأرجح لكن دون أن يعلن عن موعد الاجتماع.
ويواجه ترامب هاريس في الانتخابات الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر.

أخبار ذات صلة زيلينسكي: لم نحصل على موافقة لاستخدام أسلحة بعيدة المدى 35 مليار يورو قرض أوروبي جديد لأوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قبل لقاء زيلينسكي..شولتس: لا أسلحة طويلة المدى لأوكرانيا
  • رئيسة الوزراء الدنماركية تدعو حلفاء أوكرانيا لوقف الحديث عن الحدود الحمراء والسماح بضرب روسيا
  • الدنمارك تطالب الحلفاء بإلغاء "الخطوط الحمراء" للأسلحة في أوكرانيا
  • زيلينسكي: هذا الخريف حاسم لمصير الأزمة في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجمات على أوكرانيا تزامنا مع قرب زيارة زيلينسكي لأمريكا
  • روسيا تشن هجمات على أوكرانيا تزامنا مع قرب زيارة زيلينسكي إلى أمريكا
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس أرمينيا و رئيسة مالطا والحاكمة العامة لدولة بليز بمناسبة ذكرى استقلال بلادهم
  • الدنمارك تطالب أوروبا بالصرامة مع المهاجرين