إجهاد العين.. في عصر التكنولوجيا والاعتماد الكبير على الأجهزة الإلكترونية، يعاني الكثير من إجهاد العين الناجم عن التحديق المستمر في الشاشات لفترات طويلة.

أعراض إجهاد العين بسبب الشاشات

وتعد مشكلة إجهاد العين بسبب الشاشات هي مشكلة تتزايد يوما بعد يوم، مسببة أعراضا مثل:

- الصداع

- جفاف العين

-تشوش الرؤية

نصائح لتخفيف أعراض إجهاد العين بسبب الشاشات

يعاني الكثير من الأشخاص من إجهاد العين الناتج عن التحديق المستمر في الشاشات الإلكترونية، ويعزو البعض ذلك إلى الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة.

ومع ذلك، تنصح صحيفة "واشنطن بوست" بعدم القفز إلى استنتاجات سريعة بشأن تأثير الضوء الأزرق وإنفاق الأموال على نظارات خاصة لحجبه، إذ تشير الأدلة العلمية إلى أن هذا الضوء يأتي بشكل طبيعي من الشمس أكثر مما ينبعث من شاشاتنا اليومية.

وأوضحت الصحيفة أن السبب الحقيقي للإجهاد يكمن فيما يعرف بـ "متلازمة رؤية الكومبيوتر"، التي تحدث نتيجة التحديق المطول في الشاشات، بينما يلعب الضوء الأزرق دورا ثانويا.

وأكد أطباء العيون أن التعرض المباشر للشمس أو تقريب الشاشات بشكل مفرط من الوجه، يمثل تهديدات أكبر للعينين من الضوء الأزرق نفسه.

وأضاف الأطباء أن النظارات المصممة لحجب الضوء الأزرق ليست ضرورية لغالبية الأشخاص، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون. بدلا من ذلك، ينصح الخبراء بتطبيق قاعدة "20-20-20" لتخفيف إجهاد العين: وهي أخذ استراحة كل 20 دقيقة، والنظر إلى شيء يبعد 20 قدما لمدة 20 ثانية.

في النهاية، الحفاظ على صحة العين يتطلب إجراء فحوصات دورية ومراعاة مسافة آمنة بين العين والشاشات، بدلا من الاعتماد على حلول تجارية قد لا تكون فعالة كما يروج لها.

اقرأ أيضاً7 خطوات فعالة لخفض الكوليسترول الضار وتحسين صحتك

الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 84 مليونًا و155 ألف خدمة مجانية خلال 53 يومًا

«صحة الفيوم» الكشف على 30 ألف مريض أسنان بالمستشفيات والوحدات الصحية خلال شهر أغسطس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صحة أطباء أطباء العيون الضوء الأزرق

إقرأ أيضاً:

خبير تنمية بشرية: استخدام الشاشات للتعلم أمر جيد يقضى على النمطية

نصح الدكتور طارق إلياس، خبير التنمية البشرية، بعدم التعامل مع العام الدراسي الجديد على أنه مهمة صعبة، مشيرا إلى أن تشجيع الأطفال على التعلم وتنمية العلاقات يعد أمرا حيويا لكل من الطلاب وأولياء الأمور، فبالتالي يحب على أولياء الأمور التزام الهدوء وتحفيز الطلاب.

أولياء الأمور يجب عليهم نقل المشاعر الإيجابية للطلاب

وأضاف طارق إلياس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن مهام أولياء الأمور في فترات الدراسة ستكون نفس المهام التي يقومون بها في الأيام العادية، لذا يجب على أولياء الأمور التزام الهدوء ونقل المشاعر الإيجابية للطلاب.

وأوضح أن استعمال الأطفال للأجهزة والإنترنت للتعلم يعد أمر جيد، مشيرا إلى أن استخدام الشاشات بدلا من الطرق التقليدية للتعلم قضى على فكرة النمطية، ذاكرا أهمية توافر الوعي الكافي لدي كل من الأطفال وأولياء الأمور لتحقيق أقصى استفادة من الإنترنت.

يجب على أولياء الأمور عدم تصدير مشاكلهم الشخصية للأطفال

وأشار إلى أن الوعي لدى أولياء الأمور يتمثل في عدم تصدير مشاكلهم الشخصية للأطفال، كي لا يتأثر الطفل بها مما قد ينعكس بالسلب على حالته المزاجية وتحصليه الدراسي كذلك.

مقالات مشابهة

  • آلاف المواقع الأثرية في العراق تعاني الإهمال وغياب الفرص
  • مفاجأة عن مرض تسبب في وفاة نجل إسماعيل الليثي.. 30% من الأطفال معرضون لكارثة
  • الاتحاد الأوروبي: من الملحّ التوصل إلى وقف لإطلاق النار على طول الخط الأزرق وكذلك في غزة
  • إذا كنت تعاني من مقاومة الإنسولين.. احرص على تناول هذه الأطعمة بانتظام
  • الاتحاد الأوروبي قلق “للغاية” من مخاطر التصعيد في لبنان ويدعو الى وقف لإطلاق النار
  • في 3 خطوات.. طريقة فعالة لإزالة بقع طلاء الأظافر من الملابس
  • خبير تنمية بشرية: استخدام الشاشات للتعلم أمر جيد يقضى على النمطية
  • الاسواق تعاني.. لا تهافت ولا تخزين
  • الأزرق يدشن المرحلة الثانية من المساعدات الانسانية لمركز الملك سلمان