الحرة:
2024-09-23@21:26:44 GMT

لحظات طاطا العصيبة.. سيول المغرب تعزل سكان قرى بالجنوب

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

لحظات طاطا العصيبة.. سيول المغرب تعزل سكان قرى بالجنوب

شغلت فيضانات إقليم "طاطا" جنوب المغرب اهتمامات مرتادي منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، وسط دعوات إلى "تدخل حكومي عاجل" لإنقاذ سكان القرى المتضررة من السيول.

وكانت حصيلة وفيات حافلة طاطا التي جرفتها السيول السبت قد ارتفعت إلى 10، بينما وصل عدد المفقودين إلى 7 أشخاص، بينما تم إنقاذ 13 آخرين

أضرار واسعة

ووصف نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي ما يجري في القرى والدواوير في طاطا بـ"اللحظات العصيبة"، متناقلين صورا ومقاطع فيديو توثق حجم الدمار الذي لحق البنى التحتية جراء السيول.

⚠️❗️????#طاطا ،لحظات عصيبة تعيشها الساكنة حاليا منطقة تمنارت دواوير اجتاحتها السيول تاكجكالت - أودية اقا بحمولات غير مسبوقة ????☂️⛈️ وليلة بيضاء أخرى من الدعر و الخوف الطرق جميعها مقطوعة ,اللهم الطف بعبادك ????

Posted by ‎الأحوال الجوية‎ on Sunday, September 22, 2024

ووثقت صور  الأضرار التي لحقت بالجسور والطرق والمنازل، إضافة إلى نفوق قطعان من الماشية التي يعتمد عليها  جزء واسع من سكان المنطقة في دخلهم.

كما انقطعت خدمات المياه الصالحة للشرب في عدد من المناطق من جراء تضرر القنوات، مما دفع البعض إلى اللجوء إلى مصادر المياه التقليدية كالعيون الطبيعية.

أكوليز جماعة تݣزميرت إقليم طاطا النساء يلجئن الى مياه الوادي لشرب بعد غياب المياه عن الدوار وإنقطاع الطريق المؤدية اليه. #tata_alhadat #طاطا_الحدث

Posted by ‎طاطا الحدث‎ on Monday, September 23, 2024

وتعتبر قريتا "غير اغناين" و"اكرض" أبرز المناطق المتضررة من الفياضانات الأخيرة، وفق ما أفاد به رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم كلميم، أعدي حماد، لمنصة "صوت المغرب".

وأكد حماد تضرر قصبة "آيت حربيل" التاريخية التي تحتضن ضريح "الولي إبراهيم التنمارتي"، وكان من المفترض أن  تشهد تنظيم احتفال سنوي بمناسبة ذكرى المولد النبوي.

دعوات للتحقيق والتدخل

وطالب حقوقيون السلطات بإجراء تحقيقات "جدية" لتحديد أسباب الخراب الواسع الذي لحق عددا من المدن والقرى جراء الفيضانات الأخيرة.

تضم جهة سوس - ماسة أربعة أقاليم هي: اشتوكة آيت باها، تارودانت، تيزنيت و #طاطا الذي يعد أ كبر إقليم مساحة والأكثر تهميشاً ....

Posted by Youssef Saidi on Monday, September 23, 2024

وقال عضو المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، عبد الغني الراقي، إن "الاختلالات التي ظهرت على مستوى بنيات تحتية أساسية بالجنوب الشرقي تحتاج إلى فتح تحقيق لمعرفة الحقيقة".

وأضاف في تصريح لموقع "هسبريس" أن "ترتيب الجزاء في حق المسؤولين عن هذه الجرائم التي أدت إلى عزل الناس وتصعيب سبل الإنقاذ تتطلب ربط المسؤولية بالمحاسبة، وهو مدخل أساسي لمحاربة الفساد والحد من تغوله".

وأكد أن "الرأي العام المغربي يحتاج إلى معرفة الحقيقة وحيثيات المشاريع التي خربتها السيول، والتي كان يفترض أنها وضعت بمعايير مقاومة للكوارث الطبيعية".

⚠️⚠️⚠️???????????? #طاطا الاخوة الكرام لمن يسأل عن أحوال اهل طاطا . لحظات عصيبة تعيشها الساكنة حاليا منطقة تمنارت دواوير...

Posted by ‎محمد صحراوي‎ on Sunday, September 22, 2024

إلى ذلك، طالب نشطاء السلطات المغربية بتسريع نسق عمليات النجدة والإنقاذ، واتخاذ "حلول عاجلة" للعائلات والأسر المتضررة من هذه الفيضانات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أنباء من طاطا عن وفايات جراء سيول جارفة شهدتها المدينة وضواحيها

زنقة20ا الرباط

في ظل التقلبات الجوية التي تعيشها مناطق الجنوب الشرقي، تم تداول شهادات مأساوية من سكان طاطا حول الأوضاع الكارثية التي خلفتها السيول الجارفة والأمطار الرعدية.

ووفقاً لشهادة تم الحصول عليها من أحد سكان المدينة، فقد عرفت الليلة الماضية ظروفاً صعبة حيث تم تدمير المدينة جراء فيضانات الأودية الكبيرة، ما أدى إلى انقطاع الاتصال بمجموعة من الأحياء وفقدان أرواح بشرية.

ومن بين الضحايا، شابة ممرضة كانت على متن حافلة جرفتها السيول، بالإضافة إلى العثور على جثة رجل آخر وسط الأوحال، كما لا يزال البحث جارياً عن مفقودين آخرين في حين أن المواطنين يتنقلون في مناطق مدمرة، حيث فقدوا ممتلكاتهم ومنازلهم.

وفي ذات السياق، تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية استمرار التقلبات الجوية في الساعات القادمة، خاصة اليوم السبت 21 شتنبر، حيث من المرتقب هطول أمطار رعدية قوية مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية في الأقاليم الجنوبية ومرتفعات الأطلس الصغير.
كما سيشهد الجنوب الشرقي تساقطات مطرية محلية ورياح نشطة قد تتسبب في المزيد من الفيضانات والانهيارات.

وفي ظل هذه الظروف الجوية القاسية، تبقى درجات الحرارة منخفضة ليلاً، حيث ستتراوح بين 6 و12 درجة في الأطلس، بينما سترتفع خلال النهار في الجنوب الشرقي، أما البحر فسيكون هادئاً إلى قليل الهيجان على الواجهة المتوسطية.

مقالات مشابهة

  • مفتاح والمداني يطّلعان على أضرار السيول في وصاب السافل بذمار
  • وفاة ممرضة شابة في حادث الحافلة التي جرفتها سيول طاطا.. تفاصيل مؤلمة
  • السلطات المحلية تكشف الحصيلة المؤقتة لضحايا الحافلة التي جرفتها السيول بطاطا
  • المجلس البلدي في سبها يوزع مساعدات على الأسر المتضررة من السيول
  • توزيع مساعدات لـ 964 أسرة متضررة من السيول بالحديدة
  • أنباء من طاطا عن وفايات جراء سيول جارفة شهدتها المدينة وضواحيها
  • السيول تحاصر إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب بعداد المفقودين (شاهد)
  • السيول تحاصر قرى في إقليم طاطا المغربي.. وحافلة ركاب في عداد المفقودين (شاهد)
  • إقليم طاطا.. الفيضانات تحاصر حافلة مليئة بالمسافرين