أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن وجهة نظر بلاده تجاه الولايات المتحدة لن تتغير بغض النظر عن هوية الرئيس الذي سيفوز في الانتخابات القادمة.

خلال فاعلية أقيمت قي البيت التركي بمدينة نيويورك التي يتواجد بها لحضور قمة الأمم المتحدة، أعرب الرئيس عن سعادته بلقاء ممثلين مهمين لمراكز الفكر الدولية، وقال إنه يريد القيام بجولة للتعرف على التطورات والتحديات العالمية والإقليمية من منظور السياسة الخارجية التركية.

كما أعرب الرئيس أردوغان عن سعادته بالأجواء الإيجابية الأخيرة التي سادت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة.

وقال أردوغان: “نحن، مثل بقية العالم، نتابع عن كثب الانتخابات الرئاسية وانتخابات الكونجرس الأمريكية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر، بغض النظر عمن هو الرئيس _القادم_، فإن وجهة نظرنا تجاه أمريكا وحوارنا رفيع المستوى في علاقاتنا لن يتغير”.

من ناحية أخرى، ذكر الرئيس أن الخلافات مع الإدارة الأمريكية لا تزال مستمرة بشأن بعض القضايا المتعلقة بالأمن القومي التركي، ودعا “مرة أخرى إلى إنهاء الدعم المقدم لحزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب”.

وأضاف أردوغان: “إن الإجراءات والقيود المفروضة على صناعة الدفاع التي تفرضها أمريكا حليفتنا في الناتو ضد تركيا تؤثر سلبًا على الشعور بالثقة، ومن الواضح أيضًا أن عقوبات CAATSA واستبعادنا من برنامج-تصنيع مقاتلات- F-35 يتعارضان مع روح التحالف”.

وأشار إلى أن مبادئ تركيا الأساسية هي تعزيز الصداقات والحد من النزاعات وضمان إحلال السلام، وأكد أردوغان أنهم يعتبرون احترام القانون الدولي وسيادة الدول ووحدة أراضيها أمورًا لا غنى عنها، وأن هذه المبادئ مطلوبة أكثر من غيرها، من أي وقت مضى في عالم اليوم.

 

Tags: أردوغانأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان أنقرة اسطنبول العدالة والتنمية تركيا

إقرأ أيضاً:

«أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إن تركيا تواصل جهودها الصبورة لإحلال السلام في أوكرانيا، في ظل تآكل نظام الأمن العالمي.


وأثناء زيارته الحالية للولايات المتحدة، أشار أردوغان إلى أن الحرب في أوكرانيا، التي دخلت عامها الثالث، تهدد الاستقرار الإقليمي والعالمي. ولفت إلى أن تحقيق السلام الدائم يتطلب إعطاء الأولوية للدبلوماسية منذ اليوم الأول للصراع.

وأكد أردوغان: "كل قطرة دم تُراق وكل يوم من أيام الصراع تُعتبر خسارة كبيرة، لذا نواصل جهودنا من أجل السلام العادل". وأضاف أن النظام الأمني العالمي يعاني من فقدان الفعالية والمصداقية، وأن المؤسسات المسؤولة عن ضمان السلام والأمن تُظهر فشلًا أخلاقيًا واضحًا.

كما أشار الرئيس التركي إلى وجود جماعات ضغط معينة كانت تعارض المفاوضات لحل النزاع الأوكراني في إسطنبول عام 2022، مشددًا على أن هذه الجماعات تسعى لتحقيق مآربها الخاصة.

واختتم أردوغان بالقول: "لقد بذلنا جهودًا لحل النزاع الأوكراني، وأثبتت المفاوضات في إسطنبول نجاح الدور النشط الذي تلعبه تركيا في هذا السياق".


 

 

 

مقالات مشابهة

  • أردوغان: يؤكد تصميم تركيا على الانضمام إلى البريكس
  • هل يرتفع تصنيف تركيا الائتماني مجددا؟
  • أردوغان: تركيا لم ولن تصمت حيال أي اعتداء على المسجد الأقصى
  • الولايات المتحدة تطالب تركيا بتعطيل منظومة الدفاع الروسية S400
  • الولايات المتحدة تهنئ الرئيس السريلانكي المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • «أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا
  • وزير الخارجية التركي بجهودنا المشتركة حصلت فلسطين على مقعد بالأمم المتحدة
  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • ترامب يحذر يهود أمريكا من التصويت لـ هاريس.. المرشح الجمهوري: انتخاب نائبة الرئيس يعني محو إسرائيل خلال عامين.. ومنحتهم مرتفعات الجولان واعترفت بالقدس عاصمة لهم