قال أحمد كامل البحيري الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حزب الله يمتلك من القدرات العسكرية الكثير ويمكنه إصابة أهداف داخل الأراضي المحتلة، والمشهد داخل لبنان لا ينفصل عن ما يحدث في غزة، لافتا إلى أن لبنان منذ استقلاله لم يشهد حالة فراغ سياسي بهذا الشكل.

لبنان يعاني من غياب النظام

وأوضح خلال كلمته في صالون التنسيقية، تحت عنوان «اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة»، أن لبنان يعاني من غياب النظام مع انقسام البرلمان وضعف القوانين الحاكمة للبنان، لافتا إلى أن قائد الجيش اللبناني تم المد له، ورئيس الأركان غير معترف به من قبل وزير الدفاع، وأدى الأمر لتعطل تخرج دفعة جديدة من الكلية العسكرية اللبنانية.

وأكد أن المجلس العسكري في لبنان يعاني من انقسامات ولولا المبادرة المصرية التي أدت لمد فترة عمل وزير الدفاع لكنا أمام جيش يعاني من خلاف كبير في القيادة، وعلى المستوى الاقتصادي نجد أن محافظ البنك المركزي فاقد الصلاحية، وانخفضت قيمة الليرة اللبنانية بشكل كبير لم تشهده البلاد في الحرب الأهلية.

الصراع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط 

ويناقش الصالون اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة، والعدوان الصهيوني على لبنان واليمن، والتطورات في فلسطين، ودور مصر وحماية أمنها القومي.

ويدير الحوار خلال الصالون النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير، المستشار بكلية القادة والأركان، واللواء أركان حرب الدكتور إبراهيم عثمان هلال، خبير استراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري السابق، وأحمد كامل البحيري الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والأميرة رشا يسري الكاتبة المتخصصة في الشئون الإسرائيلية، والنائب طارق الخولي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صالون التنسيقية الشيوخ النواب لبنان یعانی من

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مراد حرفوش، الكاتب والباحث السياسي والخبير في الشؤون الإسرائيلية، إنّ الأمور بين حزب الله اللبناني وإسرائيل ذاهبة إلى التصعيد والتطور خاصة بعد ما أصبحت عودة المستوطنين الإسرائيليين في شمال فلسطين ضمن أهداف هذه الحرب، وبالتالي بدأت حالة التصعيد المتطور والتغيير النوعي في أدوات القتال منذ أسبوع.

وأضاف «حرفوش»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ التصعيد بين حزب الله اللبناني وإسرائيل يظهر من خلال الاستنزافات التي حدثت في الضاحية الجنوبية من حيث اغتيال قادة الرضوان أو استهدافات وتفجيرات أجهزة البيجر التابعة لحزب الله، فضلا عن ردود حزب الله من خلال استهداف حيفا والقاعدة العسكرية الجوية الإسرائيلية «رامات ديفيد».

وواصل الخبير في الشؤون الإسرائيلية أنّ هناك تغيير في قواعد الاشتباك بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، كما أنّ هناك تصعيد في الحرب بينهما تحت سقف الحرب المفتوحة، مشيرا إلى أنّ الفترة المقبلة ستشهد الحرب تصعيدا كبيرا أعمق مما شهدته الأيام السابقة.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل لم تحقق انتصارا على حزب الله حتى الآن
  • خبير استراتيجي: إسرائيل لن تخرج من غزة قبل عامين
  • انطلاق صالون التنسيقية لمناقشة اتساع بؤر الصراع الإقليمي في المنطقة
  • باحث سياسي لبناني: قوة حزب الله تختلف عن «حماس» وما يحدث حرب استنزاف
  • باحث سياسي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ذاهبة إلى تصعيد غير مسبوق
  • تنسيقية شباب الأحزاب تنظم اليوم صالونًا نقاشيًا حول الحروب السيبرانية
  • السريري: ليبيا في مأزق كبير بسبب الصراع على إدارة المركزي
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن أي انتصار.. وتذهب لتوسيع رقعة الصراع بالمنطقة (فيديو)
  • باحث سياسي: ما حدث في لبنان كارثة حقيقية بكل المقاييس