(CNN)-- قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الاثنين، إن إيران لا تزال تخطط للانتقام لاغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، لكنها "لا تريد أن تكون سببًا في خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة".

وقال بزشكيان في حديثه للصحافة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن إيران امتنعت عن الرد الفوري على اغتيال هنية في يوليو/تموز، لأن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن بين إسرائيل وحماس بدت وشيكة في ذلك الوقت.

كان هنية في طهران عندما اغتيل في 31 يوليو/تموز. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي دورها في وفاة هنية.

قال بزشكيان: "كان إسماعيل هنية ضيفنا. وكان ذلك اليوم الذي أصبحت فيه رئيسًا. جاءت إسرائيل وضربته وجعلته شهيدًا من أجل توسيع الحرب في المنطقة وخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إسماعيل هنية حركة حماس

إقرأ أيضاً:

تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب

قال رئيس إيران مسعود بزشكيان الإثنين، إن إسرائيل تسعى إلى توسيع النزاع في الشرق الأوسط، مؤكداً أن هذا الأمر "لن يكون في مصلحة أحد"، ومشدداً على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة.

وقال  بزشكيانفي لقاء مع صحافيين، أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك: "نعلم أكثر من أي طرف آخر أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة، أحد أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".
ويشارك الرئيس الإيراني الإصلاحي الذي أدى اليمين الدستورية في نهاية يوليو (تموز) في الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى.
وتزامنت تصريحاته مع اشتداد حدة القصف المتبادل بين حزب الله المدعوم من إيران، وإسرائيل، ما يثير مخاوف من توسع النزاع إقليمياً، بسبب الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس.
وأعلن الجيش الإسرائيلي ، قصف "نحو 800 هدف" لحزب الله في لبنان الإثنين، فيما أحصى وزير الصحة اللبناني سقوط 274 قتيلاً، وإصابة أكثر من ألف آخرين.

182 قتيلاً على الأقل في غارات جوية إسرائيلية على #لبنان https://t.co/nWitwgMbPz

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2024 وقال بزشكيان: "حاولنا تجنب الرد. ظلوا يقولون لنا إن السلام في متناول اليد، ربما في غضون أسبوع أو أسبوعين"، في إشارة على ما يبدو إلى مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في إيران في 31 يوليو (تموز) في هجوم نسب إلى إسرائيل، وكذلك إلى المفاوضات حول وقف إطلاق النار في غزة.
وأضاف الرئيس الإيراني "لكننا لم نحقق أبداً هذا السلام بعيد المنال. في كل يوم، ترتكب إسرائيل فظائع جديدة، وتقتل مزيداً من الناس، كبار السن، وشباب، ورجال، ونساء، وأطفال، ومستشفيات وغيرها من البنى التحتية".
ولم يجب بوضوح عند سؤاله هل سترد  إيران الآن بصورة مباشرة أكثر على إسرائيل. وقال: "نسمع دائماً أن حزب الله أطلق صاروخا"ً. وتابع "إذا لم يفعل حزب الله حتى هذا الحد الأدنى، فمن سيدافع عنه؟".وأضاف "من الغريب أننا نُعتبر دائماً مصدر انعدام الأمن، لكن انظروا إلى الوضع كما هو".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: لدينا الإمكانات المناسبة لضرب “إسرائيل”.. وسنرد في الوقت المناسب
  • الرئيس الإيراني: قادرون على ضرب “إسرائيل” والحرب الإقليمية لن تكون في مصلحة أحد
  • الرئيس الإيراني: لا نريد القتال مع إسرائيل.. ومستعدون لتخفيف التوترات
  • الرئيس الإيراني: ردنا قادم على إسرائيل والحرب المفتوحة لن تكون بمصلحة أحد
  • الرئيس الإيراني: إسرائيل قابلت دعوات ضبط النفس بمزيد من التصعيد الجنوني
  • تجاهل السؤال عن رد إيران..بزشكيان: إسرائيل تريد توسيع الحرب
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • رئيس مكتب خامنئي: الرد على اغتيال هنية سيأتي قريبا
  • رئيس مكتب المرشد الأعلى الإيراني: الرد على اغتيال إسرائيل لهنية قريب