الأسبوع:
2024-09-08@09:54:43 GMT

في ذكرى وفاته.. قصة 9 زيجات في حياة الفنان سناء شافع

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

في ذكرى وفاته.. قصة 9 زيجات في حياة الفنان سناء شافع

تحل اليوم السبت، الذكرى الثالثة لرحيل الفنان سناء شافع، الذي تألق خلال مسيرته الفنية إلى جانب اهتمامه بالعمل الأكاديمي، حتى وصل إلى منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية.

وتستعرض «الأسبوع» أبرز المحطات في حياة الفنان سناء شافع، خلال هذا التقرير.

نشأة سناء شافع

ولد سناء شافع فى 25 يناير 1943م، بقرية موشا بمحافظة أسيوط، وانتقل مع والده إلى القاهرة والذي كان من علماء الأزهر الشريف، الأمر الذي جعله يتربى تربية دينية ما بين حي الجمالية والحسين، حتى انتقل إلى حدائق القبة بعد ذلك.

تعلق «سناء» بالفن منذ صغره حيث أنه التحق بفرقة هواة المسرح بشارع «عماد الدين» ثم التحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ بفرق المسرح حتى أصبح من أهم رواد المسرح سواء تمثيلًا أو إخراجًا، كما عمل بالتلفزيون والسينما، حيث أخرج مسرحية «دون كيشوت».

الفنان سناء شافع في شبابه

شارك في العشرات من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ومن أهم أعماله السينمائية: «حتى لا يطير الدخان، فوزية البرجوازية»، أما بالنسبة للتلفزيون، فقد شارك فى مسلسلات: «الزيني بركات وحضرة المتهم أبي».

لقب الفنان سناء شافع بـ «فيلسوف الفن» لإجادته اللغة العربية بشكل كبير ومشاركته في أكثر من فيلم تاريخي ببراعة.

فيلسوف الفن سناء شافعزيجات الفنان سناء شافع

تزوج الفنان سناء شافع أكثر من مرة تحديدًا 9 مرات، وكانت الزيجة الأولى دون علم عائلته وكان حينها طالب بالمعهد العالي للسنيما ويبلغ من العمر 19 عامًا، بعد قصة حب من سيدة تدعى ليلى كامل، ابنة تاجر مجوهرات.

انفصل عن زوجته الأولى، ثم توجه إلى السفر لألمانيا، وقضى هناك 9 أعوام، تزوج خلالها من طبيبة تدعى «كريستا»، وبالرغم من تحذير والده له من الزواج من أجنبية إلا أنه تزوجها، وأنجب منها ابن أسماه «عبد الله النديم»، وعند عودته إلى مصر، انفصل عنها.

سناء شافع وندى بسيوني وابنتهما

كما تزوج أيضًا الفنان سناء شافع، من الفنانة ندى بسيونى، إلا أن العلاقة لم تستمر طويلا وانفصل عنها، وأنجب منها ابنته «مايا»، وعلى الرغم من أن الزيجة لم تدم طويلًا إلا أنه صرح أنهما على علاقة جيدة، وعمل معها فى مسلسل «أريد رجلًا»، حيث كان يقوم بدور شقيقها.

وفاة سناء شافع

رحل الفنان سناء شافع، عام 2020 عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد أن شارك في نفس العام بتقديم ثلاث مسلسلات هي: «ليالينا 80، خط ساخن، والقمر آخر الدنيا».

في ذكرى رحيله الثانية.. سناء شافع تزوج 9 مرات آخرهم من «تلميذته»

عروض فنية وثقافية متنوعة.. حصاد أعمال البيت الفني للمسرح في 2022

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سناء شافع

إقرأ أيضاً:

دقيقة حداد في ذكرى ضحايا حريق "مسرح بني سويف" بمهرجان المسرح التجريبي

قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز)، برئاسة الدكتور سامح مهران، الوقوف دقيقة حداد، قبل بداية ندوة اليوم " رد الجميل "، والتي كانت عن الدكتور عبد الرحمن عرنوس، وأدار الندوة الدكتورة أسماء يحيي الطاهر عبد الله، وبمشاركة كلاً من المخرج حمدي حسين من مصر، والدكتورة هنادي عبد الخالق من مصر، والدكتور علاء حسني من مصر.

مهرجان المسرح التجريبي يحيي ذكرى حريق مسرح بني سويف 

 وطلب الدكتور محمد سمير الخطيب وقوف الحاضرين دقيقة حداد وذلك تخليدا لذكرى أرواح ضحايا حادث حريق مسرح بني سويف الذي أودى بحياة العشرات من شباب ورموز المسرح المصري، وتزامنا مع الذكرى التاسعة عشرة لهذا اليوم المأساوي في تاريخ المسرح.

وجاء قرار اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، اتباعا لتقليد سنوي يقوم به منذ عدة سنوات لتأبين ضحايا هذا الحادث المأساوي، حيث تم اعتبار يوم 5 سبتمبر من كل عام، يوما للمسرح المصري، إحياءً لذكرى شهداء حريق قصر ثقافة بنى سويف الذين رحلوا في مأساة هي الأبشع في تاريخ المسرح.

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود
  • حكاية تسجيل فؤاد المهندس فوازير مخصوصة لمذيعة فى الراديو بدون مقابل
  • محطات في حياة الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته.. تحدى عائلته
  • بداية النهاية.. آخر ما كتبه «حلمي التوني» قبل وفاته
  • نجل الفنان فؤاد المهندس: والدي تزوج أمي لأنها كانت تشبه أم كلثوم
  • سناء منصور: حلمي التوني ترك أثرا كبيرا في مجال الفن
  • «رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته
  • بعد وفاته... تعرف على أبرز المعلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • خاصم الدنيا بسببها حتى الموت.. أين ذهبت مقتنيات فؤاد المهندس؟
  • دقيقة حداد في ذكرى ضحايا حريق "مسرح بني سويف" بمهرجان المسرح التجريبي