أنقرة (زمان التركية) – أبدى الرئيس رجب طيب أردوغان، إصراره على تعزيز الحوار مع كل من منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وخلال تواجده في نيويورك لحضور الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان من البيت التركي: “بينما نعمل على تطوير تعاوننا مع العالم الغربي، فإننا لا نهمل الشرق، نحن عازمون على تعزيز الحوار مع كل من منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس والآسيان”.

وأضاف أردوغان: “لقد اتخذنا خطوات حاسمة في هذا الصدد مؤخرًا، لقد واجهنا مناخًا مختلفًا تمامًا، سنواصل تعزيز تعاوننا مع مختلف المنظمات الإقليمية من خلال نهج يتمحور حول تركيا ويركز على مصالح بلادنا”.

وكان وزير الخارجية هاكان فيدان قال مؤخرا إنه بما أن تركيا لم تحصل على عضوية الاتحاد الأوربي حتى الآن، فمن الطبيعي أن تسعى للانضمام إلى البريكس.

وبخصوص العمليات العسكرية خارج الحدود، قال أردوغان “بينما ندعم سلامة أراضي جيراننا في سوريا والعراق، فإننا نحارب بإصرار جميع أنواع التهديدات التي تستهدف بلادهم من أراضي هذين البلدين”.

وأكد الرئيس أن “المعركة ضد المنظمات الإرهابية مثل حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب وداعش لا تهدف إلى أمن تركيا فحسب، بل من أجل أمن المنطقة أيضًا”.

يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد، أعلن أن شرط بلاده لقبول التطبيع مع تركيا هو الانسحاب الكامل للقوات التركية من سوريا.

Tags: آسياأردوغانالبريكسالبيت التركيتركيانيويورك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: آسيا أردوغان البريكس البيت التركي تركيا نيويورك

إقرأ أيضاً:

الحكيم يؤكد أهمية تعزيز قيم السلام والتسامح في جميع أنحاء العالم

بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، عمار الحكيم، اليوم السبت (21 أيلول 2024)، أهمية تعزيز قيم السلام والتسامح في جميع أنحاء العالم.

وقال الحكيم في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "بمناسبة اليوم الدولي للسلام، نؤكد على أهمية تعزيز قيم السلام والتسامح في جميع أنحاء العالم"، مبينا أن "هذا اليوم ليس مجرد ذكرى سنوية، بل هو دعوة مفتوحة للجميع للتفكير والعمل من أجل بناء مجتمعات يسودها الحوار والتفاهم، والتعايش السلمي".

وأضاف أنه "في ظل التحديات التي يواجهها العالم اليوم، من نزاعات وحروب إلى مشاكل اقتصادية واجتماعية، يصبح تحقيق السلام ضرورة أكثر من أي وقت مضى"، مشيرا الى ان "العدوان الإسرائيلي ومسلسل إجرام الكيان المتواصل في غزة ولبنان وسوريا وغيرها إلا دليلاً على تهديد وتعريض السلام العالمي للخطر، ما يتطلب وقفة دولية عاجلة لإيقافه". 

وتابع الحكيم ان "السلام ليس غياب العنف فحسب، بل هو بناء بيئة تحقق الكرامة والعدالة للجميع، حيث يعيش الأفراد والشعوب في أمن وطمأنينة، مع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية"، مضيفا ان "السلام هو لغة القلوب المفتوحة، وهو الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً وأمناً".

مقالات مشابهة

  • تعزيز الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي في الرستاق
  • أردوغان: تركيا لم ولن تصمت حيال أي اعتداء على المسجد الأقصى
  • «أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا
  • عُمان والسعودية تواصلان جهود تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات
  • ​لماذا تتحرك تركيا لإحياء مسار الحل السياسي في سوريا بالتوازي مع التطبيع؟
  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • الرئيس الأوكراني: إنهاء الحرب مع روسيا يعتمد على تصميم الحلفاء
  • تصريح جديد لأردوغان حول رغبته في لقاء بشار الأسد وتطبيع العلاقات مع سوريا
  • الحكيم يؤكد أهمية تعزيز قيم السلام والتسامح في جميع أنحاء العالم