دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تسببت إصابة عدد كبير من سكان قريتين في محافظة أسوان جنوبي مصر، بنزلات معوية في رواج منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، تحذر من شرب مياه النيل بدعوى تلوثها. وسرت شائعات حول سبب هذا التلوث، وسط روايات ما بين الحديث عن صرف أحد المصانع لمخلفاته أو اختلاط الصرف بمياه الشرب أو انتقال الكوليرا من السودان.

وقُوبلت هذه الشائعات بنفي من مصنع كيما حول تسريب الصرف الصناعي للنيل، ومن وزارة الإسكان بتأكيد سلامة المياه، فيما كشف وزير الصحة حقيقة الأمر بأن سبب إصابة عدد من مواطني أسوان بنزلات معوية هو مرض الإيكولاي، الذي انتشر نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي. 

وأرجع الأهالي مسؤولية انتشار العدوى البكتيرية إلى الشبكات الداخلية في المنازل غير المطابقة للمواصفات.

واستقبلت مستشفيات محافظة أسوان 480 حالة مصابة بنزلات معوية منذ 16 سبتمبر/أيلول الجاري، كانت معظمها حالات بسيطة عدا 168 حالة احتاجت للدخول إلى الأقسام الداخلية بالمستشفيات، بسبب تأخر توجهها للمستشفى، خرج منها 49 حالة وتبقت 78 حالة يتماثلون الشفاء، إضافة إلى 36 حالة في العناية المركزة من أصحاب الأمراض المزمنة، وفق تصريحات رسمية لوزير الصحة خالد عبد الغفار.

وقال أستاذ الوبائيات والأمراض متوطنة والطب وقائي، الدكتور خالد عبد العظيم، إن بكتيريا "الإيكولاي" تعيش في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي دون أن تسبب في أي عوارض أو مشاكل صحية، إلا أنه حال تلوث المياه أو الطعام بهذه البكتيريا تظهر أعراضها على المريض وتسبب في إسهال وغثيان وقئ وارتفاع في درجات الحرارة.

وأضاف عبد العظيم، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أن مواجهة مرض "الإيكولاي" يتطلب أخذ عينات من كل الأماكن التي ظهر فيها المرض؛ لإجراء تحليل دقيق لمعرفة مصدر العدوى، سواء كانت من مياه أو طعام ملوثين، ومعرفة سبب هذا التلوث، خاصة أن أعراض "الإيكولاي" تتشابه مع أمراض السلمونيلا والكوليرا وفيروسات أخرى. كما أكد ضرورة أخذ عينات من المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض للتعرف على سلالة مرض "الإيكولاي" نفسه.

وحسب تصريحات صحفية لوزير الصحة، خالد عبد الغفار، فإن الحكومة شكلت فريق عمل وأخذت عينات من مصادر المياه لفصحها، وتأكدت من سلامة مياه الشرب. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أسوان بنزلات معویة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان: عينات مياه الشرب مطابقة للمواصفات القياسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان جهود الفرق الفنية بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وجهاز تنظيم المياه لإستكمال أعمال آخذ العينات من المحطات والمرشحات والشبكات والمنازل ، وقد قام أعضاء الفرق الفنية برفقه اللواء محمد عبد الجليل السكرتير العام المساعد بتفقد محطة مياه الشرب بالرقبة ( 1 و 2 ) بمركز دراو ، وأيضاً محطة أبو الريش قبلى ( الشيخ على ) حيث تم قياس مؤشرات الكلور والعكارة .

نتائج التحاليل تؤكد مطابقة مياه الشرب للمواصفات القياسية 

وأكدت نتائج التحاليل مطابقة مياه الشرب للمواصفات القياسية المصرية الصادرة بقرار وزير الصحة رقم ( ٤٥٨ ) لسنة ٢٠٠7 ، كما تم القيام بمقابلة الأهالى وتناول مياه الشرب من منازلهم للتأكيد على سلامة وجودة المياه وخلوها تماماً من أى ملوثات .

1000099862 1000099863 1000099860 1000099859 1000099857

مقالات مشابهة

  • بكتيريا الإيكولاي.. ماذا قال وزير الصحة عن سبب النزلات المعوية بأسوان؟
  • خالد عبد الغفار يكشف عن سبب حاجة الحالات المصابة بنزلات معوية للرعاية الصحية
  • محافظ أسوان: عينات مياه الشرب مطابقة للمواصفات القياسية
  • هل صرف شركة كيما السبب في إصابة أهالي أسوان بنزلات معوية؟.. القابضة تجيب
  • ماذا يحدث في أسوان بعد إصابة العشرات بنزلات معوية؟.. المحافظ يوضح
  • محافظ أسوان عن إصابة عدد من المواطنين بنزلات معوية: الوضع تحت السيطرة (فيديو)
  • وزير الصحة: أخذ عينات من 103 محطات مياه بأسوان لفحصها
  • تصريحات وزير الصحة حول حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان
  • وزير الصحة: تأكدنا من سلامة مياه الشرب في أسوان بعد سحب عينات من 103 محطات