قال الخبير الاقتصادي، محمود شكري، محلل أسواق المال، إن الطروحات الحكومية إيجابية بالنسبة للبورصة، وخاصة إذا تم بدء الطرح في الفترة المقبلة، بما يسهم في توفير سيولة للسوق، وزيادة القيمة السوقية للبورصة.

عودة قوية لبرنامج الطروحات الحكومية رئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الطروحات ستسهم في دفع الاستثمارات ضخ المزيد من الأموال للسوق المصري


وأوضح الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أرقام وأسواق" ال إن هذه الطروحات ستسهم في دفع الاستثمارات ضخ المزيد من الأموال للسوق المصري، متوقعًا أن يحدث ذلك خلال الأشهر الـ 3 المقبلة، مشيدًا بعميلة طرح الحكومة جزء من قبل المصرف المتحدة للمستمثرين الاستراتيجيين، بما يشجع مناخ الاستثمار، ويوفر سيولة من العملة الصعبة، ويدفع من المزيد من الأجانب للدخول للسوق المصري.


وذكر أن البورصة شهدت تراجعات في ظل عمليات جني الأرباح لبعض الأسهم، بجانب ارتفاعات في بعض الأسهم وخاصة في قطاعي العقارات البنوك، وبالتالي هناك تبادل في عمليات الشراء وعمليات جني الأرباح، مضيفًا أن عمليات جني الأرباح صحية جدًا عند منطقة 31 ألف نقطة بالبورصة المصرية، وهناك توقعات بالصعود لـ 34 ألف نقطة .
 

وأعلنت الحكومة قبل أيام عن الاستعداد لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية. وكشفت الحكومة ضمن برنامج العمل المقدم للبرلمان آخر الإحصائيات حول حصيلة برنامج الطروحات الحكومى منذ إطلاقه حتى الآن، حيث أوضحت الحكومة، أن إجمالى قيمة ما طُرح من الشركات والأصول منذ الإعلان عن برنامج الطروحات وحتى الآن بلغ 5.8 مليار دولار.


وكشف بيان الحكومة أنه سيتم بالتزامن مع جهود الصفقات المتضمنة فى البرنامج بجانب تحديد الشركات المملوكة للدولة التى يتقرر بيعها أو زيادة رأسمالها أو توسيع قاعدة ملكيتها أو التخارج كلياً أو جزئياً؛ بما يحقق المصلحة العامة

ومنذ أيام كشف أحمد كوجك وزير المالية عن توقعاته حول الحصيلة القادمة لبرنامج الطروحات الحكومية، حيث توقع وزير كجوك، أن تجمع مصر ما بين مليارى دولار إلى 2.5 مليار دولار من استئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية خلال السنة المالية الحالية 2024-2025.

وتستهدف الحكومة عبر برنامج الطروحات التخارج من 7 قطاعات، بما فى ذلك الصناعات الدوائية والكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها فى 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة الفرص للقطاع الخاص للاستثمار فى 4 قطاعات. جمعت مصر ما يصل إلى 3.1 مليار دولار من الطروحات الحكومية منذ مارس 2023 حتى الآن، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية فى 2022.


وكان مجلس الوزراء قد أعلن فى فبراير الماضى، عن السير فى إجراءات طرح 32 شركة مملوكة للدولة على مدار عام كامل، لمستثمرين استراتيجيين، أو لاكتتاب العام فى البورصة المصرية، أو كليهما، لتوفير النقد الأجنبى، وذلك فى إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، التى تبحث عن فتح آفاق للاستثمارات الأجنبية، ومؤخرًا أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى، أنه تم تحقيق عقود مع القطاع الخاص بإجمالى 1.9 مليار دولار.

وهى حصيلة تخارج من عدد من الشركات بإجمالى 1.9 مليار دولار، وصافى ما سيئول للحكومة المصرية من هذه العقود بالدولار هو 1.65 مليار دولار والمتبقى بالجنيه، حيث إن جزء من صفقات شركات برنامج الطروحات هو من القطاع الخاص المصرى.


وكان أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادة قد صرح بأنه مع بداية السنة المالية سوف يتم استئناف برنامج الطروحات، وأنه سيتم فى شهر أكتوبر الطرح بالبورصة المصرية مشيرا إلى إعادة طرح بعض الشركات التى سبق طرحها على مستثمرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطروحات الحكومية الاستثمار البورصة البنوك بوابة الوفد برنامج الطروحات الحکومیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خطط لها طيلة أشهر.. الادعاء الأمريكي يكشف معلومات جديدة عن محاولة اغتيال ترامب

قال ممثلو الادعاء الأمريكي الإثنين إن المسلح المتهم بمحاولة اغتيال دونالد ترامب، كتب رسالة "مروعة" قبل أشهر عن "محاولة اغتيال" الرئيس السابق.

ظهرت الرسالة قبل مثول راين روث، 58 عاماً، أمام المحكمة في جنوب فلوريدا بتهمة ارتكاب جريمة بسلاح ناري بعد اعتقاله أثناء فراره من ملعب ترامب الدولي للغولف في وست بالم بيتش، في 15 سبتمبر (أيلول).
وقال ممثلو الادعاء الفيدراليون الإثنين، أن روث ترك في منزل شاهد لم تُكشف هويته "قبل عدة أشهر"، صندوقاً  به ذخيرة، وأنبوب معدني، ومواد بناء وهواتف "ورسائل مختلفة".
وبعد أن علم بمحاولة الاغتيال ، فتح الشاهد الصندوق على ما يبدو وعثر على رسالة موجهة إلى "العالم" قال  فيها روث:  "كانت هذه محاولة اغتيال لدونالد ترامب لكني خذلتك"وأضاف "بذلت قصارى جهدي، وبذلت كل ما في وسعي. الأمر متروك لك الآن لإكمال المهمة، وسأعرض 150 ألف دولار لمن يستطيع إكمال المهمة".
ولم يتضح إذا كان يشير إلى محاولة منفصلة سابقة لاغتيال ترامب أو للمحاولة في ملعب الغولف.ويعتقد المحققون أن روث ربما تربص بترامب  12 ساعة تقريباً في ملعب فلوريدا.

هاريس تتقدم بفارق طفيف على ترامب في ولايتين رئيسيتينhttps://t.co/uervsXJX9h

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024 وحسب الحكومة فإن روث توجه إلى فلوريدا قبل شهر من اعتقاله، وبدأ مراقبة ملعب الغولف ومر بمنزل ترامب المطل على المحيط.
وفي منشورات على الإنترنت، كتب روث أنه صوت لترامب في 2016، لكن الرئيس أصبح مخيباً للآمال. وجاء في رسالة روث التي ظهرت صفحتهل الأولى في صورة مرفقة بأوراق المحكمة "يعلم الجميع في جميع أنحاء العالم من الأصغر إلى الأكبر سناً أن ترامب غير لائق ليكون شيئاً، ناهيك عن أن يكون رئيساً للولايات المتحدة".
وحسب روث "على رؤساء الولايات المتحدة على الأقل تجسيد النسيج الأخلاقي الذي تمثله أمريكاً، وأن يكونوا طيبين ومتعاطفين وغير أنانيين، وأن يدافعوا دائماً عن الإنسانية. ترامب يفشل في فهم ذلك".

مقالات مشابهة

  • خطط لها طيلة أشهر.. الادعاء الأمريكي يكشف معلومات جديدة عن محاولة اغتيال ترامب
  • الحكومة: استثمارات شركة هايير ستصل إلى نصف مليار دولار قريبا
  • مجلس الصناعات الغذائية المصرية يكشف نمو صادراته إلى ليبيا بنسبة ‎%‎18
  • خبير اقتصادي يكشف سبب الفقاعة العقارية في مصر (فيديو)
  • محمود عطا: برنامج الطروحات يعزز مشاركة المستثمرين ويعكس زخم البورصة المصرية
  • غرفة الأخشاب والأثاث: 23 مليار دولار حجم الصادرات خلال 7 أشهر
  • 1.61 مليار يوان حجم التجارة بين مصر والصين خلال 6 أشهر
  • الحكومة: نسعى لزيادة صادرات الأدوية إلى 1.5 مليار دولار العام الجاري
  • متحدث الحكومة: مصر صدرت أدوية بقيمة مليار دولار في 2023