بوابة الوفد:
2024-11-22@16:58:29 GMT

لا تهون على نفسك

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

كلمة «هون» لها معنى شائع لدى كثير من الناس بأن معناها «الصبر» و«التخفيف» و«عدم الحزن» إذا وقع شر لشخص ما، ويقول لك إن الله يدخر لك خيرًا إما فى الدنيا أو الآخرة، وأن الدنيا ما هى إلا أيام تمضى. والذى حدث له ابتلاء من الله فصبر عليه، وانتظر أن يرده له خيرًا، فيقف الواحد أمام تلك المعانى مستسلما للأحداث والحوادث.

وهناك أيضًا معانى كثيرة لذات الكلمة فى معاجم اللغة العربية منها «الذُل والاحتقار والازدراء» وغيرها من معانى الإهانة والامتهان. فإذا أردت ألا تهون على الناس عليك ألا تهون عليك نفسك، واتبع الحكمة القائلة «من هان على نفسه هان على الناس» إن فى هوان الناس لك إنقاصًا من قيمتك، فالعاقل هو من يحترم نفسه، ولعل من أهم وسائل هوان الشخص لنفسه أن يضع نفسه فى مواقف وأوضاع مشبوهة، فيجب عليه التنزه والابتعاد عن تلك المواقف، وأن تحفظ الأسرار التى تصل إليك عن طريق العمل ولا تبعها لأعداء المكان، لأنك فى هذه الحالة تكون قد رسخت لديك عقدة نقص وشعور بالدونية وانغمست فى حماقة سلوكية أساسها الصراع على المناصب، وترغب فى إزاحة مديرك أو أى شخص آخر أمامك، هؤلاء هانوا على أنفسهم ففقدوا تقدير واحترام الجميع، فاستحقوا استهانة الآخرين لهم.
لم نقصد أحدًا !!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى

إقرأ أيضاً:

كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام

اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» فما كيفية هذا الإحسان؟ وهل يجب الالتزام بالوارد فقط ؟". 

لترد دار الإفتاء موضحة: أن الشرع أمر بإحسان الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه موقوفًا ومرفوعًا: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» رواه ابن ماجه في "السنن"، وعبد بن حميد وأبو يعلى في "المسند"، وابن أبي خيثمة في "التاريخ"، وغيرهم، وحسّنه جمعٌ من الحفّاظ؛ كالمنذري، وابن حجر، وصححه الحافظ مغلطاي.

وإحسان الصلاة: يحصل بكل ما يؤكد مقاصدها، ويبلغ مرادها، ويفصح عن الشرف النبوي، ويبين مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً. وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يُسْتَطَاعُ من الصيغِ الفصيحة المعبرة عن ذلك؛ على وسع ما تصل إليه بلاغة المرء في التعبير اللائق عن خير الخلائق صلى الله عليه وآله وسلم من غير تقيد بالوارد؛ كما قرره المحققون ودرج عليه العلماء والصالحون سلفًا وخلفًا من غير نكير؛ حتى فعل ذلك الصحابة والتابعون، وتتابع عليه العلماء والأولياء والعارفون عبر العصور والقرون، وتفنَّن علماء الأمة وأولياؤها وعارفوها في صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم نثرًا ونظمًا بما لم تبلغه أمة من الأمم في حق نبي من الأنبياء صلى الله عليهم وسلم.

قال الحافظ جمال الدين بن مُسْدِي [ت: 663هـ] -فيما نقله عنه الحافظ السخاوي في "القول البديع" (ص: 146، ط. الريان)-: [ وذهب جماعة من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم: إلى أن هذا الباب لا يوقف فيه مع المنصوص، وأن مَنْ رزقه الله بيانًا فأبان عن المعاني بالألفاظ الفصيحة المباني، الصريحة المعاني، مما يُعرِب عن كمال شرفه صلى الله عليه وآله وسلم وعظيم حرمته، كان ذلك واسعًا، واحتجّوا بقول ابن مسعود رضي الله عنه: "أحسنوا الصلاة على نبيكم؛ فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرَض عليه"] اهـ.

مقالات مشابهة

  • ‎ضابط للسيسي: هوّن على نفسك.. والرئيس يرد : هما يومين على وش الدنيا وربنا يتقبلني .. فيديو
  • بيان منزلة النفس الإنسانية في الإسلام.. الإفتاء تجيب
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • عقوبة قطع صلة الرحم.. 20 مصيبة تنتظر قاطعها في الدنيا قبل الآخرة
  • مفتاح الجنة: عبادة بسيطة تقربك من رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • من الذي يعذب يوم القيامة الروح أم النفس.. الإفتاء تجيب
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال أدخل نفسه في كر وفر بمنطقة يعرفها حزب الله جيدا
  • إمام عاشور يسلم نفسه للشرطة قبل الاستئناف على حبسه 6 أشهر
  • في قضية المول.. لحظة وصول إمام عاشور وتسليم نفسه للمحكمة
  • عبقرية صلاح جاهين