اليوم 24:
2024-09-23@20:25:06 GMT

بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين (23 شتنبر) في نيويورك، مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركين في الاجتماع الوزاري حول الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، المنعقد في إطار الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـتاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


والتقى بوريطة نظيره الكرواتي، غوردان غريليك-رادمان.وفي تصريح للصحافة قال الوزير الكرواتي، إن بلاده تقدّر كثيرًا الدور المهم الذي يلعبه المغرب”.


من جهة أخرى تباحث بوريطة مع نظيره عبد اللاي ديوب، وزير خارجية مالي، حيث اشاد الطرفان بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وشددا على تطابق وجهتي نظرهما. وقد عبر الوزير المالي عن استعداد بلاده الانخراط في المبادرة الأطلسية التي أعلنها الملك محمد السادس.


كما تباحث بوريطة مع وزير خارجية إيطاليا انطونيو تجاني، ومع نظيره من دوقية لوكسمبورغ الكبرى، كزافييه بيتيل.

 

 

كلمات دلالية ناصر بوريطة نيويورك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ناصر بوريطة نيويورك

إقرأ أيضاً:

الزنداني يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز في نيويورك

شمسان بوست / سبأنت:

شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور شائع الزنداني، اليوم، في اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز المنعقد على هامش الدورة الـ ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجدد الوزير في كلمة اليمن التي القاها في الاجتماع، دعم الحكومة لكافة الجهود والمساعي التي تفضي إلى تحقيق السلام العادل والشامل المبني على المرجعيات المتفق عليها وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

واشار الى أن السلام لا يزال بعيد المنال، ومعاناة الشعب اليمني تتفاقم بسبب تعنت المليشيات الحوثية وحربها الاقتصادية المستمرة ضد الحكومة والشعب اليمني..لافتاً الى أن المليشيات الحوثية تتهرب من استحقاقات السلام إلى التصعيد العسكري في البحر الأحمر وباب المندب، مهددة سلامة الملاحة الدولية والبيئة البحرية والأمن والسلم الدوليين وهو ما يعكس طبيعة هذه المليشيات كجماعة لا تؤمن بالسلام ولا تكترث بالتداعيات المدمرة لهذه الأعمال على البيئة البحرية عموماً والأوضاع الاقتصادية والانسانية في اليمن.

وأكد وزير الخارجية، أن الدعم الخارجي للمليشيات الحوثية المتمردة يمثل أحد الأسباب الرئيسية لإطالة أمد الأزمة الإنسانية ومعاناة الشعب اليمني..مجدداً الدعوة للالتزام بمبادئ “باندونج” العشرة التي أرساها الآباء المؤسسون، والتي قامت عليها حركة عدم الانحياز، وعلى رأسها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها وسلامة أراضيها. 

وفي الشأن الفلسطيني، شدد الوزير الزنداني، على ضرورة حشد الجهود وتوحيد المواقف للضغط على إسرائيل لإنهاء حربها في غزة والاعتداءات في الضفة الغربية، وإرساء عملية سلام تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف في الحرية والاستقلال، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية..مشيداً في الوقت ذاته، بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار دعم الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لإنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال اثنا عشر شهرا.   

مقالات مشابهة

  • بوريطة يلتقي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لبحث تعزيز الشراكة مع أوربا
  • وزير الخارجية يلقي كلمة مصر خلال اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز
  • الزنداني يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز في نيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره الكرواتي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره المولدوفي في نيويورك
  • نيويورك.. وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره التشادي
  • وزير الخارجية يلتقي مع نظيره السوداني ويناقش الجهود المصرية لدعم بلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره السوداني في نيويورك
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك