مسقط- الرؤية

نفذ مركز الأمن البحري في منطقة الباطنة البحرية تمرين الأمن البحري (1/24) بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وبمشاركة عدد من الأجهزة العسكرية والأمنية، وذلك بمنطقة الباطنة البحرية.

بدأ التمرين بإيجاز عن مراحله المختلفة وفقًا للخطة الموضوعة وبما يحقق الأهداف التدريبية المتوخاة من خلال تمكين القدرات الوطنية في التعامل مع الحوادث البحرية المختلفة، عبر اتخاذ عدد من الإجراءات الفاعلة والمؤثرة، واتباع أفضلَ الممارسات في الاستجابة للظروف البحرية المختلفة.

ويهدف التمرين إلى تعزيز مستوى التنسيق التكاملي المشترك بين الأجهزة العسكرية والأمنية والمدنية المعنية لإدامة جاهزيتها عبر الإجراءات الفاعلة في مواجهة التحديات أثناء أوقات الأزمات والكوارث والتهديدات البحرية والصيد غير المشروع.

وحول تمرين الأمن البحري، تحدث العقيد الركن بحري أحمد بن جمعة الخاطري رئيس مركز الأمن البحري بالإنابة قائلاً: "يأتي تنفيذ تمرين ‏مركز الأمن البحري لعام ٢٠٢٤م انسجاماً وتتويجا للخطة التدريبية للمركز، وذلك لرفع كفاءة منتسبيه لإدارة الأزمات والحوادث البحرية، ورفع مستوى التنسيق بين الأجهزة العسكرية والأمنية والجهات الحكومية المعنية، ومراجعة وتحديث الإجراءات المتبعة لدى المركز تلك المنضوية تحت مظلته، كما يهدف إلى التأكيد على الشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز الأمن البحري في المناطق البحرية لسلطنة عُمان".

وأضاف علي بن مبارك البوسعيدي من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قائلا: "شهد التمرين البحري الذي نفذه مركز الأمن البحري وشاركت فيه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عدداً من الأحداث الافتراضية؛ وذلك لإيجاد الوسائل المناسبة للتعامل مع المخاطر المتعددة التي قد تعترض المياه الإقليمية لسلطنة عُمان؛ والتأكد من تحقيق أعلى المستويات في الامتثال للقوانين واللوائح ذات العلاقة".

وقال سعيد بن مبارك المخيني من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات:"شاركت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع مركز الأمن البحري وعدد من الجهات المعنية في التمرين العملي التمرين البحري الخاص بالتحقيق في الحوادث البحرية والذي يعد الأول من نوعه للتعامل مع مثل هذه الحوادث الافتراضية، كما سعى هذا التمرين إلى تعزيز وإدامة التنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة واستخلاص الدروس المستفادة لتطوير الاستجابة الفورية للحوادث البحرية المستقبلية بآلية تتفق مع كافة الإجراءات التي تتبعها الجهات ذات العلاقة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: مرکز الأمن البحری

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: نتائج فحص وتحليل المياه بأسوان مطابقة للمواصفات

صرح المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن إجمالي كمية المياه المنتجة بمحافظة أسوان 385 ألف متر مكعب يوميا، يتم إنتاجها من خلال 108 محطات «5 محطات رئيسية - 103 محطات فرعية» لخدمة سكان المحافظة، والبالغ عددهم نحو 1.6 مليون نسمة، مشيرا إلى أنه جرى توصيل خدمات الصرف الصحى لـ101 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة، ونسبتها 92% من القرى بمحافظة أسوان، ويتبقى 16 قرية بالمرحلة الثانية، وجرى دفع معدلات العمل بها.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الصحفى الذي عقد بمحافظة أسوان، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، واللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، وعدد من مسئولي وزارة الصحة والسكان، إذ قدم الوزير الشكر لمسئولي وزارة الصحة والمحافظة على الجهود المبذولة لطمأنة المواطنين ودحض الشائعات حول سلامة ومأمونية مياه الشرب.

سحب عينات من مياه الشرب

وأكد «الشربيني» أنه يجرى بشكل يومي على مستوى الجمهورية سحب عينات من مياه الشرب، سواءً من المآخذ ومحطات التنقية أو محطات الرفع أو الشبكات؛ للتأكد من جودة ومأمونية وسلامة المياه، مشيرا إلى أنه تمت مراجعة نتائج فحص وتحليل المياه بمحافظة أسوان قبل رصد حالات الإصابة وتداول الشائعات، وكانت مطابقة للمواصفات القياسية والمعايير الدولية لجودة مياه الشرب.

رصد حالات الإصابة

وأضاف وزير الإسكان، أنه فور رصد حالات الإصابة، وتداول الشائعات حول سلامة مياه الشرب، جرى تكثيف حملات أخذ وفحص عينات مياه الشرب من خلال جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وجاءت النتائج أيضا مطابقة للمواصفات والمعايير القياسية بشكل كامل، ما يؤكد أن المشكلة ليست في مياه الشرب.

وأوضح الوزير، أنه تم العمل من خلال غرفة عمليات مشتركة مع وزارة الصحة والسكان، ومحافظة أسوان، بجانب تشكيل مجموعات عمل ميدانية للوقوف على السبب الحقيقي لحالات الإصابة؛ إذ جرى فحص محطات المياه بالكامل، وكذا فحص شبكات توزيع المياه وحتى نهايات الشبكات، وجاءت النتائج مطابقة للمواصفات، كما تم فحص الشبكات الداخلية بالمنازل المنفذة بمعرفة الأهالي، وجرى رصد بعض الأمور غير المطابقة للمواصفات، ومع ذلك قامت مجموعات العمل بتأمين هذه الوصلات بالكامل سواء لمياه الشرب أو الصرف الصحي.

ملف مياه الشرب تشترك فيه عدة وزارات

وذكر «الشربيني» أن ملف مياه الشرب تشترك فيه العديد من الوزارات بجانب وزارة الإسكان، إذ تأخذ وزارة الصحة عينات بشكل عشوائي على مستوى الجمهورية للتأكد من جودة ومأمونية المياه المنتجة، بجانب وزارة البيئة، وكذا وزارة الموارد المائية والري، وجاءت نتائج فحص عينات المياه بمحافظة أسوان ومن خلال كل الوزارات المعنية مطابقة للمواصفات القياسية.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه تفقد عددا من محطات مياه الشرب بمحافظة أسوان لمتابعة الالتزام بالإجراءات القياسية للتشغيل، مؤكدا أن الوضع مطمئن جدا، داعيا جميع المواطنين ووسائل الإعلام إلى تحري الدقة في نقل وتداول المعلومات، والنزول إلى محافظة أسوان لمعاينة الحقيقة على أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ملحوظ في منسوب المياه بسدود وادي كعام وزارت
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات ترشيد استخدام المياه
  • وزير الإسكان: نتائج فحص وتحليل المياه بأسوان مطابقة للمواصفات
  • عاجل.. وزير الإسكان يعلن عن نتائج فحص وتحليل المياه في أسوان
  • وزير الإسكان يتابع الإجراءات التي اتخذتها "القابضة للمياه" بشأن ضوابط ترشيد استخدام المياه
  • ختام النسخة الرابعة من المهرجان الدولي للرياضات البحرية بالجونة تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة
  • الأولويّة منع تهريب المهاجرين أو حماية الحدود البحريّة؟
  • محافظ أسوان: التأكد من صلاحية محطات المياه بعد مراجعتها
  • الموارد المائية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه