بوابة الوفد:
2024-09-23@20:24:41 GMT

جولات الوزير والكثافة الطلابية

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

نتابع جولات محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى مع بداية العام الدراسى الجديد داخل المدارس فى مختلف المحافظات، خاصة فى صعيد مصر لمتابعة الإجراءات والتوجيهات الصادرة لمديرى المديريات خلال الفترة الماضية ومدى تطبيقها على أرض الواقع.
وتأتى أزمة الكثافة الطلابية داخل الفصول ضمن أهم التحديات التى تواجه الوزارة، حيث تحدث عنها الوزير بشكل واضح معلنًا البدء فى تنظيم الفترات والحصص ونقل طلاب المرحلة الابتدائية لمدارس المرحلة الاعدادية، إلى جانب بعض الخطوات الأخرى للقضاء على أزمة الكثافة.


والحقيقة أن الحلول التى وضعها الوزير فى مسألة الكثافة الطلابية هى حلول يتم التعامل معها بمنطق المسكنات فقط، دون الحل الجذرى للأزمة، لنظل فى إعطاء المسكنات لكل الآلام التى تحتاج عمليات جراحية نهائية لاستئصال الألم من جذوره، فى حين تبقى هيئة الأبنية التعليمية فى خطتها التى يتم وضعها كل عام دون جديد.
ومن هنا أدعو السيد الوزير إلى دراسة كافة الطلبات التى تم تقديمها خلال السنوات الماضية من المواطنين الراغبين فى التبرع بمساحات أراض لإقامة مدارس عليها، سواء رغبة فى تخليد أسماء ذويهم الراحلين، أو الأراضى التى يتم التبرع بها من الأشخاص الموجودين على قيد الحياة، أو التى تم شرائها عن طريق التبرعات والمشاركة المجتمعية.
كما أن هناك العديد من قطع الأراضى التى تم تخصيصها لإقامة مدارس منذ سنوات، لكنها تبقى كما هى دون أى تحرك فى ظل المعاناة من البيروقراطية بين الجهات الحكومية وبعضها، ليبقى الأمر كما هو عليه ، فى حين تظل أزمة الكثافة قائمة دون تحرك حقيقى لعلاج الأزمة من الجذور، خاصة أن هناك من يعاون الدولة فى هذا الملف بتوفير قطع الأراضي.
كما أدعو الوزير أيضًا إلى حتمية الحديث مع كل المحافظين أثناء جولاته فى المحافظات بتشكيل لجنة خاصة لتلقى طلبات المواطنين الراغبين فى التنازل أو التبرع عن مساحات الأراضي حتى لو كانت أرضًا زراعية لإقامة مدارس عليها، مع إصدار التراخيص اللازمة وموافقة وزارة الزراعة فوراً على تبويرها حال اعتماد المساحة كضرورة حتمية لإقامة مدارس عليها دخل القرى والمدن لتخفيف الكثافة.
ولا أجد أى مشكلة فى الإعلان الواضح عن موافقة الوزارة والجهات المختصة بشأن تسمية المدرسة باسم المتبرع. وتذليل العقبات أمام المشاركة الشعبية لهيئة الأبنية التعليمية فى بناء المدارس فى كل منطقة، ومن هنا أتمنى أن نضع أمام أعيننا خطة عاجلة لبناء المدارس التى نحتاجها دون الانتظار لاختيار الأراضى ثم التعويضات لأصحابها ثم الإنشاءات وهى خطة تستغرق سنوات طويلة.
خلاصة القول إن الوزير الحالى عليه التفكير خارج الصندوق من أجل القضاء على أزمة الكثافة لوضع حلول جذرية وعاجلة، وليس بمنطق المسكنات، ويجب التننسيق الواضح مع المحافظين ووزارتى التنمية المحلية والزراعة فى هذا الشأن، بل وتنظيم حفل لتكريم أصحاب الأراضى أو ذويهم المتبرعين لتشجيع الآخرين على اتخاذ مثل هذه الخطوة بعد أن ضاقت السبل بالكثير من الأهالى والطلاب داخل القرى لمعاناة الأبناء من كثافة الفصول..حفظ الله مصر وشعبها وجيشها من كل سوء. وللحديث بقية إن شاء الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم والتعليم الفني العام الدراسي الجديد لإقامة مدارس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: خفض الكثافة بالمدارس في مصر لأقل من 50 طالبا بالفصل

خفض الكثافة في المدارس.. أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، خطة الوزارة لخفض الكثافة في المدارس، تزامنًا مع انطلاق الدراسة في العام الجديد.

خفض الكثافة بالمدارس

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن خطة الوزارة لخفض الكثافة في الفصول الدراسية نجحت في إضافة نحو 100 ألف فصل جديد للمنظومة التعليمية مع بدء هذا العام الدراسي.

خفض الكثافة بالمدارس خطة وزارة التعليم لخفض الكثافة بالمدارس

وأضاف الوزير، أن ذلك أدى إلى خفض الكثافة في المدارس، لتصبح الكثافة الطلابية في كل المدارس في مصر حالياً أقل من 50 طالباً في الفصل الواحد، باستثناء 47 مدرسة، ويتم العمل على حل هذه المشكلة بها في أقرب وقت.

انطلاق الدراسة بالعام الجديد

ويذكر أن الدراسة بالعام الدراسي الجديد انطلقت من يوم السبت الموافق 21 سبتمبر، في المدارس الحكومية والرسمية والخاصة للعام الدراسي الجديد 2024-2025، وذلك طبقًا للمواعيد المعلنة في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد.

خفض الكثافة بالمدارس خريطة العام الدراسي الجديد 2024-2025

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر بداية الفصل الدراسي الأول للطلاب.

- تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير المقبل.

- يوم السبت الموافق 11 يناير 2025 بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل.

- بداية إجازة نصف العام يوم السبت الموافق 25 يناير 2025.

- نهاية إجازة نصف العام يوم الخميس 6 فبراير 2024.

- تستمر مدة إجازة نصف العام الدراسي 2024-2025 لمدة أسبوعين.

- يوم السبت 8 فبراير 2025 بداية الفصل الدراسي الثاني.

- يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2024 نهاية الفصل الدراسي الثاني.

- يوم السبت الموافق 24 مايو 2025 بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

- يوم السبت الموافق 31 مايو 2025 بداية امتحانات الدبلومات الفنية.

- يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025 بداية امتحانات الثانوية العامة.

اقرأ أيضاًوزير التعليم: انتهاء الكثافة الطلابية في الفصول المدرسية قبل نهاية الشهر

وزير التعليم: طرح حلول عاجلة قابلة للتنفيذ لتقليل الكثافة الطلابية بالفصول

لمواجهة تحديات الكثافة وعجز المعلمين.. وزير التعليم يجتمع مع مديري الإدارات بالبحيرة

مقالات مشابهة

  • السفير الروسي بالقاهرة في حواره لـ"البوابة نيوز": اندلاع حرب عالمية أمر وارد.. والحديث عن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية ادعاءات غبية وأكاذيب
  • وزير التعليم: خفض الكثافة بالمدارس في مصر لأقل من 50 طالبا بالفصل
  • إطلاق برنامج تدريبي لتمكين أصحاب الهمم في الإرشاد السياحي
  • الموالح سبب أزمة أسعار الخضروات بإسماعيلية
  • خلال تفقده مجمع مدارس أبو الريش.. محافظ أسوان يجري تجربة عملية ويتناول كوب مياه من الحنفية لتأكيد سلامتها
  • جولات ميدانية لمتابعة منظومة قش الأرز بكفر الشيخ
  • 2720 مدرسة في الدقهلية تستقبل مليون و406 ألف طالب وطالبة
  • لتقليل الكثافة الطلابية.. طرح 12 مدرسة جديدة للتعليم الأساسي بالمنوفية
  • بوسائل لتخفيض الكثافة الطلابية.. 35 مدرسة تبدأ العام الدراسي الجديد بالمنوفية