أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربي اليوم الاثنين في نيويورك، الدعم المستمر للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع وزاري لحركة عدم الانحياز، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك أوضح بوريطة أن المغرب يضع القضية الفلسطينية في مرتبة متساوية مع قضيته الوطنية الأولى، مما يجعلها ثابتة في سياسته الخارجية.


وأشار إلى أن المملكة تدعم السلطة الفلسطينية في جميع جهودها للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأضاف الوزير أن « جلالة الملك، بصفته رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، حدد أربع أولويات عاجلة لوقف دوامة العنف ». أولها التهدئة من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وشدد بوريطة على أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سلس وبكميات كافية إلى سكان غزة، وإحياء أفق سياسي للقضية الفلسطينية من شأنه إعادة إطلاق حل الدولتين.

كما أكد الوزير على ضرورة الحفاظ على الطابع القانوني والثقافي والتاريخي والديموغرافي لمدينة القدس، باعتبارها مركزًا روحيًا للتعايش والتفاهم بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وفيما يتعلق بالتعاون جنوب-جنوب، أوضح بوريطة أن المغرب، وفقاً للرؤية الملكية، يعتبر الشراكة مع الدول الإفريقية الأخرى أولوية من خلال شراكات فعالة في مجالات استراتيجية مثل الأمن الغذائي، الصحة، والتدريب.

وفي هذا السياق، ذكر بوريطة بخطاب جلالة الملك محمد السادس في القمة الـ13 لحركة عدم الانحياز، حيث أكد الملك أن المغرب « يطمح إلى رفع مستوى التعاون جنوب-جنوب إلى أولوية، نظراً لأهمية تعزيز الشراكة والتعاون بين دول الجنوب لمواجهة تحديات العولمة بالاعتماد على إمكانياتها الذاتية. »

وأشار الوزير إلى المبادرة الدولية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء والتي تهدف إلى تمكين دول الساحل والصحراء من وصول إلى المحيط الأطلسي.

 

كلمات دلالية المغرب فلسطين نيويورك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب فلسطين نيويورك

إقرأ أيضاً:

ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة يؤكد تزايد التأييد الدولي للقضية الفلسطينية

أكد ماجد عبدالفتاح، ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، أن قرار الجمعية العامة بإنهاء وجود إسرائيل على أراضي فلسطين خلال 12 شهرا هو قرار تاريخي، وأن حجم التأييد الدولي للقضية الفلسطينية يتزايد داخل أروقة الأمم المتحدة.

وأضاف عبدالفتاح، خلال تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة تساند لبنان وسوريا ضد أي اعتداءات يتعرضان لها.

وأكد ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين حقق أكبر عدد ممكن من الأصوات، لافتا الي تزايد حجم التأييد الدولي للقضية الفلسطينية داخل أروقة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك
  • بوريطة يكشف في نيويورك تدابير عملية لتفعيل المبادرة الأطلسية التي تشمل 23 دولة
  • جون أفريك: المغرب يشهد ثورة حقيقية لتطوير النظام الصحي بقيادة جلالة الملك
  • عاجل - مصر تؤكد دعمها الحاسم للقضية الفلسطينية وترفض بشدة أي خطط لتهجير الشعب الفلسطيني
  • برجر: ضرورة وجود حل شامل للقضية الفلسطينية يتضمن قطاع غزة
  • القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش
  • رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر: نحتاج حل شامل للقضية الفلسطينية
  • برجر: يجب أن يكون هناك حل شامل للقضية الفلسطينية
  • ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة يؤكد تزايد التأييد الدولي للقضية الفلسطينية