كلف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، بالقيام بمهام الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

السيرة الذاتية لأمين مجمع البحوث الإسلامية

وحسب ما جاء في الموقع الرسمي لجامعة الأزهر، ولد الدكتور محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي في الأول من يناير عام 1975 في قرية الدير شرق بمركز إسنا بمحافظة الأقصر، وتلقى تعليمه الأساسي في معهد إسنا الديني، ثم أكمل دراسته الجامعية في كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، حيث حصل على درجة الليسانس في الدعوة الإسلامية بمرتبة الشرف عام 1997.

كما حصل على درجة الماجستير برسالة تحت عنوان «فطرة التدين بين الأصالة والمعاصرة في ضوء الوحي الإلهي والفكر البشري» عام 2003 من جامعة الملك فيصل بالأحساء، ليواصل مسيرته الأكاديمية بالحصول على درجة الدكتوراه برسالة حول حياة الشيخ صالح الجعفري وجهوده في الحياة الروحية عام 2010.

المسار الأكاديمي والوظيفي

تقلد «الجندي» عدة مناصب أكاديمية مرموقة، منها عمله أستاذ العقيدة والأديان في جامعة الملك فيصل بالسعودية، كما شغل منصب وكيل كلية الدعوة الإسلامية للدراسات العليا بجامعة الأزهر بالقاهرة، إلى أن تم تعيينه عميدًا لكلية الدعوة الإسلامية.

أهم المؤلفات والبحوث العلمية

كتب «الجندي» عدة مؤلفات في العقيدة والفكر الإسلامي، أبرزها «مباحث في العقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة» و«إتحاف الأنام بسيرة الزهاد في صدر الإسلام» و«الإيمان بالغيب عقيدة ومنهج حياة» و«الشيخ صالح الجعفري: حياته وجهوده».

كما قدم العديد من البحوث العلمية المحكمة التي نُشرت في مجلات دولية ومحلية، أبرزها بحث حول التسامح بين النظرية والتطبيق، الذي قدمه في مؤتمر بجامعة دمشق عام 2009، ورؤية صوفية لتنمية المجتمع المسلم، الذي نُشر في مجلة كلية الدعوة الإسلامية.

الإنجازات في كلية الدعوة الإسلامية

خلال فترة عمله في كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، ساهم «الجندي» في إطلاق عدة مبادرات وبرامج تعليمية، بينها تأسيس وحدة التوعية الفكرية بالكلية، وإنشاء استوديو كلية الدعوة الإسلامية، كما ساهم في حصول الكلية على تجديد الاعتماد الأكاديمي من هيئة ضمان الجودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر شيخ الأزهر مجمع البحوث الإسلامية البحوث الإسلامية

إقرأ أيضاً:

عميد كلية الدعوة بالقاهرة أمينا لمجمع البحوث الإسلامية

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كلَّف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد عبد الدايم علي سليمان الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، بالقيام بمهام الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

يأتي ذلك خلفا للدكتور نظير عياد، الذي تم تعيينه مفتيا للديار المصرية.

مقالات مشابهة

  • من هو الدكتور محمد الجندي الأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية ؟
  • ننشر السيرة الذاتية للأمين العام الجديد لمجمع البحوث الإسلامية
  • السيرة الذاتية للأمين الجديد لمجمع البحوث الإسلامية
  • وزير الأوقاف يهنئ الدكتور محمد الجندي لتعيينه أمينًا عامًا لمجمع البحوث الإسلامية
  • عميد كلية الدعوة بالقاهرة أمينا لمجمع البحوث الإسلامية
  • وزير الأوقاف يهنئ الدكتور محمد عبد الدايم الجندي لتعيينه أمينًا عامًا لمجمع البحوث الإسلامية
  • شيخ الأزهر يكلف محمد الجندي بمهام أمين مجمع البحوث الإسلامية
  • الدكتور محمد الجندي قائمًا بمهام أمين عام مجمع البحوث الإسلامية
  • شيخ الأزهر يكلف الدكتور محمد الجندي بمهام أمين مجمع البحوث الإسلامية